مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
اهلا بك زائرا كريماً
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
اهلا بك زائرا كريماً
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نهدف الى:- رفع كفاءة العاملين بمديريات التنظيم والادارة بالمحافظات.- امداد العاملين بادارات شئون العاملين بمديريات الخدمات بالمادة العلمية التى تيسر اعمالهم.- العمل على حل مشاكل العاملين بالجهاز الادارى للدولة.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامة عبدالمنعم عباس
عضو متميز
عضو متميز
اسامة عبدالمنعم عباس



تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 3) Empty
مُساهمةموضوع: تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 3)   تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 3) Emptyالأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:05

استيفاء الجزء الخاص باستطلاع الرأى :
باستطلاع الرأى لبعض مقدمي الخدمة والمواطنين المترددين على المستشفي للاستفادة من الخدمات الصحية المقدمة على النحو الوارد باستمارة الاستقصاء الواردة من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ومن خلال المحاور التى تضمنتها الاستمارة .
فقد تم استطلاع رأى عينة من مقدمي الخدمة و المواطنين بلغ عددها 14 فرد وجاءت إجاباتهم على النحو التالي :


يوجد فى هذا المكان جدول مصمم باستخدام برنامج اكسيل لتوضيح نتيجة استطلاع الرأى ويصعب إدراجه موضحا به السؤال  والاجابة علية سواء بنعم أو لا والنسبة المئوية لكل اجابة على كل سؤال



وبتحليل الجداول السابقة يتضح الآتى :
أولاً : بالنسبة للأسئلة الخاصة بالجهة مقدمة الخدمة :
- تباينت درجة رضا المواطنين فيما يتعلق بمدى وجود أماكن لانتظار الجمهور أثناء الحصول على الخدمة فقد جاءت درجة رضا المواطنين بنسبة 43 %  بينما كانت نسبة عدم الرضا 57 % .
- فيما يتعلق بالظروف المحيطة ببيئة العمل من حيث ( الإضاءة – التهوية – النظافة ) فقد جاءت درجة الرضا بنسبة 86 % تقريباً .
- تلاحظ رضا المواطنين بشأن وجود مسئول للرد على شكواهم بنسبة 86 % وذلك على الرغم من عدم وجود مكتب لخدمة المواطنين .
- أظهرت نتائج العينة عدم وجود خطوط لتلقي الاستفسارات والطلبات كما أنه لايتم الرد عليها من خلال الهاتف حيث بلغت النسبة 100 % .
- كما أظهر تحليل نتائج العينة أنه لا توجد لوحات إرشادية فى أماكن ظاهرة سواء للخدمات أو الأقسام بنسبة 100 % .
ثانياً : بالنسبة للأسئلة الخاصة بالخدمة المقدمة :
- اظهرت نتائج تحليل العينة بأن إجراءات الحصول على الخدمة غير معقدة كما أنها لا تستغرق وقتاً طويلاً ولاتحتاج إلى أوراق أكثر من جهة بنسبة بلغت 86 % تقريباً .
- كما أظهرت نتائج العينة أن الحصول على الخدمة يتم فى وقت مناسب ومن ثم فهناك رضا عن مستوى الخدمة المقدمة حيث بلغت نسبة الرضا 86 % تقريباً .
ثالثاً : بالنسبة للأسئلة الخاصة بمقدمي الخدمة :
- هناك رضا من قبل المواطنين طالبى الخدمة عن مقدمى الخدمة الطبية وكذلك ظهورهم بالمظهر اللائق بالإضافة إلى وجود المسئولين للرد على شكاوى المواطنين بنسبة 100 % .
- أما فيما يتعلق بدرجة رضا المواطنين عن الوقت المستغرق لأداء الخدمات ومكان العمل وإجراءات وأسلوب تقديم الخدمة  فقد جاءت درجة الرضا بنسبة 85 % تقريباً باستثناء اللوحات الإرشادية والتى بلغت نسبة عدم وجودها 100 % .

الملاحظات
- احتياج العديد من الغرف بالأقسام المختلفة إلى إعادة الدهان وتعديل أنظمة الإضاءة بها .
- ضيق مكان العمل بالنسبة لبعض الأقسام (الصيدليات – النساء والتوليد – العلاج الطبيعي ) بالمستشفي وعدم ملائمتها لأداء العمل بالمخالفة للاشتراطات المطلوبة .
- عدم وجود غرف خاصة بالأطباء وأطقم التمريض فى بعض الأقسام ( النساء والتوليد – الباطنة والمناظير ) .
- عدم وجود مصاعد كهربائية بالمبانى الرئيسية ( أ – ب )  .
- عدم الاستفادة من الطابق الثاني العلوى بالمبني الرئيسي أ ( الجديد ) والمنشأ بالجهود الذاتية  نظراً لعدم كفاية المبالغ المتوفرة حالياً .
- عدم مناسبة وكفاية الأثاث المكتبي والطبي فى عدد كبير من الأقسام .
- حاجة المستشفي إلى العديد من التجهيزات ( الثلاجات – الغسالات – المكيفات – المفروشات ) والأدوات والأجهزة الطبية التى تساعد على أداء الخدمة الطبية
- تلاحظ أن هناك زيادة كبيرة فى إعداد الأطباء ببعض التخصصات  ( الجلدية – الصيادلة – الأطفال – النساء والتوليد ) مقارنة بحجم العمل الذى يقوم به القسم وكذلك عدم تفعيل بعض الأقسام الطبية نتيجة عدم وجود أطباء ( جراحة المسالك – أطفال حديثى الولادة  - المخ والأعصاب .... الخ ) .
- وجود عجز فى تخصص التمريض مما يؤثر على أداء الخدمة الطبية .
- وجود نقص واضح  فى عمال الخدمات المعاونة مما يؤثر علي أعمال النظافة بالمستشفي وتلبية احتياجات الأقسام .
- تمثل الصيانة أحد أهم المشكلات التى تواجة القائمين على أداء الخدمة الطبية وذلك لعدم وجود الفنيين المتخصصين فى أعمال الصيانة وبخاصة فى قسمي التبريد والتكييف – صيانة الأجهزة الطبية . وكذلك عدم توافر الأجهزة للصيانة .
- عدم وجود اعتمادات مالية للصرف منها على أعمال الصيانة أو إبرام عقود صيانة مع الشركات الموردة .
- عدم إلحاق العاملين بقسم الصيانة بدورات تدريبية متخصصة فى صيانة الأجهزة على اختلاف أنواعها .
- عدم وجود تنسيق واضح بين قسم الصيانة بالمستشفي وإدارة الصيانة بالمديرية فى سرعة إنجاز الأعمال الخاصة بصيانة الأجهزة والمعدات .
- عدم وجود مكتب لخدمة المواطنين أو مكتب استعلامات  بالمستشفي لاستقبال المواطنين وتقديم النماذج الخاصة بالحصول على بعض الخدمات الطبية لهم ( العلاج على نفقة الدولة ) وتوجيه البعض الأخر لاماكن تقديم الخدمة الطبية بالمستشفي .
- عدم وجود استراحات لانتظار المواطنين ببعض الأقسام .
- عدم وجود لوحات إرشادية بالمستشفي بشكل عام لتوضيح الخدمات المؤداة ومستنداتها وأماكن تأديتها .
- عدم التزام بعض الأقسام بتطبيق معايير الجودة الشاملة وخاصة فى غرف العناية المركزة وقسم الأشعة وقسم التعقيم .
- عدم توافر اعتمادات مالية لتنفيذ برامج تدريبية داخل المستشفي وإنما يتم التدريب بشكل ذاتى من خلال نقل الخبرات من الأقدم إلى الأحدث أو من خلال جهود فردية بدعوة بعض المتخصصين لإلقاء بعض المحاضرات مجاناً .

التوصيات
- ضرورة توافر الاعتمادات المالية اللازمة لإعادة الدهان وتعديل أنظمة الإضاءة

- ضرورة الاستفادة من الطابق الثاني بالمبنى الجديد فى إعادة توزيع بعض الأقسام بما يكفل ملائمتها لأداء العمل وفقاً للاشتراطات المطلوبة لذلك


- تخصيص غرف خاصة بالأطباء وأطقم التمريض بالأقسام المذكورة .


- مخاطبة المديرية لتوفير الاعتمادات المالية لإنشاء المصاعد اللازمة .
ضرورة الاستفادة من الطابق الثانى العلوي بالمبني الرئيسي أ من خلال قيام المديرية بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة للانتهاء من تجهيز الأقسام المختلفة به بالتجهيزات الطبية اللازمة
- ضرورة قيام المديرية بتوفير الأثاث المكتبي والطبي المناسب .
-  قيام المديرية بالتنسيق مع الوزارة بتوفير التجهيزات اللازمة .
- الاستفادة من زيادة عدد الأطباء ببعض التخصصات المذكورة من خلال إعادة توزيعهم على الوحدات الصحية الريفية التى تعاني عجزاً فى هذه التخصصات . مع توفير العدد المناسب من الأطباء فى التخصصات التى تعاني نقصاً حتى يمكن تفعيل هذه الأقسام .
- توفير العدد الكافي من أطقم التمريض .
- توفير العدد الكافي من عمال الخدمات المعاونة .
- ضرورة توفير العدد الكافي من  الفنيين المتخصصين فى صيانة الأجهزة الطبية وأجهزة التبريد والتكييف مع توفير الأجهزة والأدوات اللازمة لإتمام عمليات الصيانة .

- توفير الاعتمادات المالية اللازمة لأعمال الصيانة أو إبرام عقود صيانة مع الشركات المتخصصة  .

- إلحاق العاملين بقسم الصيانة بدورات تدريبية متخصصة فى صيانة الأجهزة والمعدات على اختلاف أنواعها
- ضرورة التنسيق بين إدارة الصيانة والمديرية فى سرعة إنجاز الأعمال الخاصة بالصيانة .
- ضرورة إنشاء مكتب لخدمة المواطنين أو مكتب للاستعلامات بالمستشفي لتوجيه المواطنين لأماكن الحصول على خدماتهم
- ضرورة إنشاء استراحات لانتظار المواطنين ببعض الأقسام .
- ضرورة توفير اللوحات الإرشادية اللازمة
- ضرورة التزام جميع الأقسام بالمستشفي بتطبيق معايير الجودة الشاملة .
- ضرورة توفير الاعتمادات المالية اللازمة للتدريب بصفة عامة .




فهرس المحتويات
مسلسل المحتويات رقم الصفحة
1 المقدمة 1
2 أسلوب الدراسة – أهمية الدراسة – هدف الدراسة 2
3 تمهيد 4
4 قسم الاستقبال والطوارىء 5
5 قسم المعامل وبنك الدم 7
6 قسم الأشعة 8
7 غرف التعقيم والعمليات 10
8 قسم العناية المركزة 12
9 قسم الصيانة 14
10 قسم الأطفال الداخلي 16
11 قسم الحضانات 18
12 قسم الأحصاء 20
13 قسم الغسيل الكلوي 21
14 قسم الصيدلة 22
15 العيادات الخارجية   25
أ -  الأنف والأذن والحنجرة 26
ب-   أطفال 27
جـ-   جراحة 28
د – أسنان 29
هـ- نساء وتوليد 30
و – جلدية وتناسلية 31
ز- رمد 32
حـ- باطنه 33

تابع فهرس المحتويات
مسلسل المحتويات رقم الصفحة
تابع العيادات الخارجية
ط – مسالك 34
ك – روماتيزم وعلاج طبيعي 35
16 قسم الباطنة والمناظير ( داخلي ) 36
17 قسم الجراحة ( داخلي ) 37
18 قسم النساء والتوليد ( داخلي ) 39
19 المخازن 41
20 قسم الخدمة الاجتماعية 42
21 قسم العقود والمشتريات 43
22 المشرحة 45
23 المغسلة 46
24 المطبخ 47
25 استيفاء الجزء الخاص باستطلاع الرأي 50
26 تحليل الاستمارات 54
27 الملاحظات والتوصيات 55
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 2 )
» دراسة تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات المركزى ( جزء 1)
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 4)
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 3 )
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 5)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية :: نشاط المديرية-
انتقل الى: