مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
اهلا بك زائرا كريماً
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
اهلا بك زائرا كريماً
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نهدف الى:- رفع كفاءة العاملين بمديريات التنظيم والادارة بالمحافظات.- امداد العاملين بادارات شئون العاملين بمديريات الخدمات بالمادة العلمية التى تيسر اعمالهم.- العمل على حل مشاكل العاملين بالجهاز الادارى للدولة.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 2 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامة عبدالمنعم عباس
عضو متميز
عضو متميز
اسامة عبدالمنعم عباس



تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 2 ) Empty
مُساهمةموضوع: تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 2 )   تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 2 ) Emptyالأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:47

عيادة خارجية  "جراحة"
الموقع  : تقع العيادة بالدور الارضى بالمبنى الفرعى "ب" يسار المدخل الرئيسى وهى عبارة عن غرفة مساحتها 8×4 م  تقريبا ملحق بها غرفة للغيار . 0
أما بالنسبة للحالة العامة للقسم من حيث  :
- النظافة : متوسطة .
- التهوية : جيدة .
- الإضاءة : جيدة .
- الأثاث : غير كافى  والموجود بحالة سيئة للغاية ولا يتناسب مع حجم وطبيعة العمل بالعيادة .
- العمالة : يوجد "1" طبيب ، "1" ممرضة ، لا يوجد عمال
- التجهيزات : عدم وجود التجهيزات الكافية بالعيادة وغرفة الغيار حيث لا يوجد بها سوى "1" سرير + "2" مكتب ايديال + "2" مكتب صاج بحالة سيئة للغاية ويعلوهم الصدأ  .
حجم العمل :
وفيما يلى إحصائية لحجم العمل بعيادة الجراحة فى الفترة من 1/1/2013م :31/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 620 487 592 609 630 747 782 850 977 535

تقوم العيادة بما يلى
- استقبال الحالات المترددة على العيادة وتوقيع الكشف الطبى عليها  .
- تحويل الحالات التى تستلزم أجراء عمليات أو تدخل جراحى ، أو أشعة لقسم الجراحة الداخلى بالمستشفى   .
لذا نرى ضرورة التوصية بما يلي :-
- ضرورة توفير بيئة عمل مناسبة وذلك بتوفير الأثاث اللازم لأداء العمل .
- ضرورة توفير التجهيزات الطبية اللازمة لأداء العمل بالعيادة .



العيادة الخارجية "الأسنان"
الموقـــع :تقع  العيادة بالدور الارضى بالمبنى الرئيسى (ب) يسار المدخل وهى عبارة عن غرفة مساحتها حوالى 8×4م تقريبا .
أما بالنسبة للحالة العامة من حيث  :
- النظافة : جيدة .
- التهوية : جيدة .
- الإضاءة : جيدة .
- الأثاث  : غير كافى .
- العمالة : الأطباء يوجد "11" طبيب وهو عدد كافى بالنسبة لحجم العمل .
                             التمريض "3" ممرضة غير كافى بالنسبة لحجم العمل .
- التجهيزات :غير كافية لمواجهة عدد المترددين على العيادة .
- عدم توافر المواد الخام اللازمة لإجراء عمليات حشو الأسنان والتركيبات .
حجم العمل  :-
وفيما يلى إحصائية بحجم العمل بالعيادة الخارجية للأسنان فى الفترة من 1/1/2013م : 30/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 962 919 1058 953 913 1150 913 613 1274 1031

إلا أنه قد تلاحظ الآتي :
- قلة عدد الممرضات بالعيادة .
- عدم كفاية الأثاث "مكاتب – كراسى " حيث أن الموجود تم توفيره بالجهود الذاتية .
- عدم وجود وحدة أسنان كاملة بالعيادة .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي :
- زيادة عدد الممرضات بالعيادة .
- توفير الأثاث اللازم .
- توفير وحدة أسنان كاملة بالعيادة مع توفير المواد الخام اللازمة .

العيادة الخارجية النساء "والتوليد "  :
 الموقــع :تقع  بالدور الارضى بنفس المبنى يسار المدخل الرئيسي وهى عبارة عن غرفة مساحتها 8×3م تقريبا وبها غرفة ملحقة خاصة بالكشف .
-  أما بالنسبة للحالة العامة للقسم من حيث   :
- النظافة : مناسبة
- التهوية  : مناسبة
- الإضاءة  : جيدة
=  العمالة  : ( 1 طبيب ، 2 ممرضة )  وهو عدد غير كافي .
-  التجهيزات : مجهزة بعدد 2 سرير + جهاز كى بالتبريد + جهاز قياس ضغط + المناظير والأجهزة بحالة جيدة .
 ويؤدى القسم الأعمال التالية :
- استقبال الحالات المترددة على العيادة وتوقيع الكشف الطبى .
- تحويل الحالات التى تستلزم إجراء دخول للقسم الداخلى .
- تحويل الحالات التى تستلزم عمل أشعة لقسم الأشعة .
وفيما يلى إحصائية لحجم العمل بالعيادة الخارجية فى الفترة من 1/1/2013م : 31/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 530 547 615 591 440 861 513 450 950 483
إلا أنه قد تلاحظ :
- من الجدول السابق يتضح زيادة حجم العمل بشكل كبير وعلى سبيل المثال شهر سبتمبر تسعمائة وخمسون حالة .
- حاجة القسم إلى وجود جهاز كى عادى +  جفت تمساح .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي :-
- ضرورة توفير كافة التجهيزات الطبية بالعيادة لتيسير العمل بها .
- ضرورة أن يكون هناك أكثر من غرفة لتوقيع الكشف نظراً لزيادة عدد المترددين على العيادة الخارجية في هذا التخصص .

عيادة خارجية ( الجلدية والتناسلية ) :
الموقــــع : تقع العيادة بالمبنى الرئيسي  "ب" يسار  المدخل الرئيسي للمبنى وهى عبارة عن غرفة مساحتها 4×8 متر  تقريبــــــــا .
أما بالنسبة للحالة العامة للقسم من حيث :
- النظافة : جيدة .
- التهوية : جيدة .
- الإضاءة : جيدة .
- الأثاث : غير كافى حيث لايوجد سوي مكتب كبير للأطباء والتمريض والأثاث الموجود تم شراؤه بواسطة الاطباء وعلى نفقتهم الخاصة .
- بيانات العمالة :  عدد 5  طبيب من اجمالى عدد الأطباء المسجلين بالقسم والبالغ عددهم 57 طبيب  ،  وعدد2 ممرضة .
- التجهيزات : غير كافية حيث تحتاج العيادة لوجود بعض الأجهزة لتمكينها من أداء العمل مثل – جهاز أشعة ناروباند + جهاز كى بالتبريد حيث ان الجهاز الموجود قديم وعلى وشك التكهين  .
وفيما يلى إحصائية لحجم العمل بالعيادة الخارجية فى الفترة من 1/1/2013م : 31/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 1290 997 1455 1411 1415 1273 1490 1476 1331 972

إلا أنه قد تلاحظ :
- عدم كفاية الأثاث
- الأجهزة المستخدمة حالياً قديمة ومتهالكة وغير كافية  .
- زيادة عدد الأطباء  بالعيادة بالمقارنة بحجم العمل حيث يبلغ عددهم  ( 57 طبيب ) .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي :-
- ضرورة توفير الاثاث اللازم والمناسب
- ضرورة توفير كافة التجهيزات الطبية بالعيادة لتيسير العمل بها .
- ضرورة قيام مديرية الشئون الصحية بالشرقية بالاستفادة من العدد الزائد من أطباء الجلدية عن حاجة العمل بإعادة توزيعهم على الوحدات الصحية الريفية التابعة لها .

عيادة خارجية : الرمد"
الموقــــع : تقع العيادة بالمبنى الفرعي   يمين المدخل الرئيسي للمبنى ب  وهى عبارة عن غرفة مساحتها 4×3م تقريبــــــــا .
أما بالنسبة للحالة العامة من حيث :
- النظافة : جيدة .
- التهوية : جيدة .
- الإضاءة : جيدة .
- الأثاث : كافى .
- بيانات العمالة :  عدد"3" طبيب  ،  وعدد"1" ممرضة .
- التجهيزات : غير كافية حيث تحتاج العيادة لوجود بعض الأجهزة لتمكينها من أداء العمل مثل – جهاز قياس النظر بالكمبيوتر  " ميكروسكوب جراحة  ، جهاز أشعة تليفزيونية ، تجهيز غرفة عمليات خاصة بالرمد .
حجم العمل :
وفيما يلى إحصائية لحجم العمل بالعيادة الخارجية  الرمد فى الفترة من 1/1/2013م : 30/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 295 764 576 420 470 484 428 290 535 280

إلا أنه قد تلاحظ ألأتي :
- عدم كفاية التجهيزات الطبية الحديثة اللازمة لأداء العمل بالعيادة .

لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي :
       -      ضرورة توفير التجهيزات اللازمة لأداء العمل بالعيادة .
العيادة الخارجية " الباطنة "
الموقـــــع : تقع العيادة بالمبنى الفرعى  يمين المدخل الرئيسى  للمبني ب بمساحة حوالى 4×3م تقريبا .
أما بالنسبة للحالة العامة من حيث :
- النظافة : جيدة .
- التهوية : جيدة .
- الإضاءة : جيدة .
- الأثاث : كافى .
- بيانات العمالة :
أطباء : "1" طبيب وهو غير كافى حيث أن هناك عجز كبير فى نواب الباطنة ويحتاج القسم لعدد 12 نائب على الأقل
التمريض "1" ممرضة .
- التجهيزات : غير كافية حيث تلاحظ أن جهاز قياس الضغط غير صالح للاستعمال .
حجم العمل :
وفيما يلى إحصائية لحجم العمل بالعيادة الخارجية باطنى فى الفترة من 1/1/2013م : 30/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 970 1168 1150 1068 1257 625 1889 1090 1400 868

إلا أنه قد تلاحظ الآتي :-
- نقص عدد الأطباء بالعيادة بالنسبة لحجم العمل .
- نقص بعض الأدوية الهامة التى يجب توافرها بصفة مستمرة
- جهاز قياس الضغط غير صالح للاستعمال  .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي :-
- زيادة عدد الأطباء بالعيادة .
- توفير الأدوية الضرورية بالصيدلية التى يحتاجها المريض بصفة مستمرة .
- توفير جهاز قياس ضغط جديد .

عيادة خارجية "مسالك"
الموقـــع : تقع العيادة بالمبنى الفرعى يمين المدخل الرئيسى للمبنى ب وهى عبارة عن غرفة مساحتها 4×3م تقريبا ملحق بها غرفة كشف .
أما بالنسبة للحالة العامة من حيث :
- النظافة : جيدة .
- التهوية : جيدة .
- الإضاءة : جيدة .
- الأثاث :غير  كافى .
- بيانات العمالة :  عدد"1" طبيب  بالعيادة يداوم لمدة 3 أيام بالعيادة وقد تبين عدم تواجده وقت الزيارة  مع عدم وجود بديل له  ،  وعدد"2" ممرضة وهذا كافى  .
- التجهيزات : تبين عدم وجود أى تجهيزات بالعيادة سوى سرير واحد بحالة سيئة  .
حجم العمل :
وفيما يلى إحصائية لحجم العمل بالعيادة الخارجية مسالك فى الفترة من 1/1/2013م : 30/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 224 256 195 246 250 176 204 129 160 320

إلا أنه قد تلاحظ الآتي :
- النقص الواضح فى عدد الأطباء  .
- عدم كفاية الأثاث .
- سوء حالة التجهيزات .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي :
- ضرورة توفير العدد الكافي من الأطباء للعيادة .
- ضرورة توفير التجهيزات اللازمة لأداء العمل بالعيادة .

عيادة خارجية  "الروماتيزم والعلاج الطبيعى"
الموقـــع : تقع بالمبنى الفرعى يمين المدخل الرئيسى للمبني ب  مساحتها حوالى 4×3م تقريبا ملحق بها 3 غرف صغيرة لأجهزة العلاج الطبيعى .
أما بالنسبة للحالة العامة من حيث :
- النظافة : جيدة .
- التهوية : جيدة .
- الإضاءة : جيدة .
- المكان : غير مناسب من حيث المساحة حيث تلاحظ تكدس بعض الأجهزة وعدم وجود مكان لتشغيلها والاستفادة منها لضيق المكان وكذا غير مناسب لاستيعاب عدد الأطباء الموجودين بالعيادة والمرضي المترددين على العيادة وعدم وجود مكان لأجهزة التخسيس .
- بيانات العمالة :  عدد"10" طبيب  علاج طبيعى ،  وعدد"17" طبيب روماتيزم .
- التجهيزات : غير كافية حيث تلاحظ أن العيادة بحاجة إلي :
 أجهزة تنبيه كهربائى  . جهاز موجات فوق صوتية .2 جهاز هليترونيك " جهاز تنبيه " .
 جهاز رسم عضلات وسرعة توصيل عصب  -    عدد "2" سرير .
حجم العمل :
وفيما يلى إحصائية لحجم العمل بالعيادة الخارجية روماتيزم وعلاج طبيعى فى الفترة من 1/1/2013م : 31/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 156 164 163 170 217 214 213 201 270 332
إلا أنه قد تلاحظ الأتي  :
- عدم توفير الأجهزة الكافية للعمل السابق الإشارة إليها  وضيق المكان .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي  :
- ضرورة توفير الأجهزة .
- ضرورة العمل على توسيع المكان ويمكن ذلك بضم مكان موجود أيسر العيادة وهى غير مستغلة .

الطابق الأول العلوى :
قسم الباطنة والمناظير ( الداخلي )  :
يقوم القسم باستقبال الحالات المحولة إليه من العيادة الخارجية أو الطوارئ .
الموقع : يقع القسم بالطابق الثانى بالمبنى الرئيسي  (ب) يسار السلم ويتكون من غرفتين بربط بينها طرق
               بالإضافة إلى غرفة صغيرة تستخدم لمخزن أدوية .
الغرفة الأولى : تحتوى على سبعة أسرة  لاستقبال المرضى المترددين على القسم وملحق بها عدد "2 " حمام
                              أحدهما مخصص للمرضى والأخر للأطباء .
الغرفة الثانية : مخصصه لتوقيع الكشف الطبى ويوجد بها جهاز المناظير وهو معطل من حوالى سنتين .
الغرفة الثالثة : غرفة صغير مساحتها 2.5×2م تقريبا وهى تستخدم كمخزن للأدوية .
أما بالنسبة للحالة العامة للقسم من حيث :
- الإضاءة : جيدة                                            -     الحمامات : سيئة   - النظافة : متوسطة
- الأثاث : غير كافي " حيث لا يوجد سوى مكتب واحد بالقسم  .
- ببانات العمالة :الأطباء :عدد 1 طبيب  وهو عدد غير كافى بالنسبة لحجم العمل خاصة فى حالة تشغيل المنظار .
طاقم التمريض  : يوجد بالقسم عدد 4 ممرضات +أخصائية تمريض ( إشراف ) وهو عدد غير كافى بالنسبة لحجم العمل حيث يحتاج القسم مالا يقل عن "  10" ممرضات  + 2 أخصائي تمريض .
حجم العمل :-
وفيما يلى إحصائية لحجم العمل  فى الفترة من 1/1/2013م : 31/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 21 20 28 20 28 29 19 23 21 19
إلا أنه قد تلاحظ الآتي  :
- قلة عدد الأطباء والممرضات بالقسم .
- عدم وجود غرفة للأطباء وطاقم التمريض بالقسم وقله الأثاث  .
- تعطل المنظار منذ فترة طويلة "سنتان " .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي  :-
- زيادة عدد الأطباء وطاقم التمريض بالقسم .
- ضرورة توفير غرفة خاصة للأطباء وطاقم التمريض بالقسم مع زيادة الأثاث .
- إصلاح المنظار وصيانته بصفة مستمرة وتوفير الاعتمادات الكافية لذلك
قسم الجراحة الداخلى :
( جراحة عامة – جراحة مسالك – جراحة عظام )
يقوم القسم باستقبال الحالات التى تتطلب تدخل جراحى المحولة إليه من العيادة الخارجية أو الطوارئ 0
الموقع  : يقع القســم بالطابــق الاول العلوى بالمبنى الرئيسي "ب" يـسار البوابــة الرئيسية ويقوم بإجــراء ( عمليات الجراحة العامة – جراحة المسالك – جراحة العظام ...........  ) 0
ويشتمل على "5" غرف  كالتالى :
الغرفة رقم (1) خاصة بطاقم التمريض .
الغرفة رقم (2) تحتوى على خمسة أسره وهى خاصة بعمليات الجراحة "حريم" بجميع أنواعها .
الغرفة رقم (3) خاصة بعمليات الغيار على المرضى .
الغرفة رقم (4) تحتوى على 6 أسرة  وهو خاص بعمليات الجراحة "رجال" بجميع أنواعها .
الغرفة رقم (5) غرفة العزل يتم فيها عزل الحالة عند وجود أمراض معدية .
ملحوظة :
- يتم إجراء العمليات بكافة أنواعها بغرفة العمليات الكائنة بالدور الارضى بالمبنى الرئيسى  أ .
- يتم نقل المريض بعد إجراء العملية من الدور الارضى إلى الدور الثاني  عن طريق السلم العادى حيث أن الاسانسير معطل مند حوالى عامين بالإضافة لعدم وجود مزلقان لسير التروللى الخاص بنقل المرضى.
أما بالنسبة للحالة العامة من حيث  :
- النظافة : جيدة .
- التهوية : جيدة .
- الإضاءة : جيدة .
- الحمامات : سيئة .
- الأثاث : غير كافى بغرفة التمريض .
- التجهيزات : كافية .
بيانات العمالة :  عددالاطباء جراحة عام (  عدد"2" طبيب أستشارى ، "4" أخصائى  ، "3" مساعد أخصائى ، "2" مقيم ) عدد الأطباء جراحة عظام .( عدد"2" أخصائى ، عدد "4" مساعد ، "3" مقيم ) .
- التمريض :يتكون طاقم التدريب من "6" ممرضات ، (1) أخصائى تمريض "أشراف "
حجم العمل :
وفيما يلى إحصائية لحجم العمل بعيادة الجراحة فى الفترة من 1/1/2013م : 31/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 19 33 46 30 30 34 10 30 40 14

إلا أنه قد تلاحظ الاتى :
 -   عدم وجود أى من الأطباء المسجلين بالقسم وقت الزيارة   .
 -    عدم انتظام القيد بدفاتر الدخول   .
- عدم وجود غرفة للأطباء فى القسم مما يترتب عليه عدم التزام الأطباء بالتواجد فى القسم .

لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي  :
- ضرورة توفير غرفة للأطباء بالقسم   .
- ضرورة توفير الأثاث بغرفة التمريض .
- ضرورة الالتزام بالقيد بالدفاتر أولا بأول .
- ضرورة صيانة الحمامات بصفة مستمرة .


الطابق الثانى العلوى :
قسم النساء والولادة الداخلي :-
 يقوم القسم باستقبال الحالات المحولة من العيادات الخارجية أو استقبال الطوارى .
الموقع : يقع قسم النساء والولادة بالمبنى الرئيسي (ب) بالطابق الثانى العلوى بمواجهة السلم ويشتمل  على :
- استراحة لاستقبال المرضى – المرافقين .
- عد 12 غرفة موزعين على النحو التالى :
1- الغرفة الأولى : غرفة السونار ( الأشعة التلفزيونية  ) وهى تحتوى على جهاز السونار + دولاب + سرير الكشف .
2- الغرفة الثانية : غرفة تسمم الحمل ويتم فيها توقيع الكشف الطبى على السيدة /الحامل قبل وبعد الولادة ويتم حجز الحالة بها فى حالة اكتشاف تسمم حمل ( وهى تحتوى على سرير الكشف + دولاب ) .  
3- الغرفة الثالثة : الصيدلية الخاصة بالقسم مجهزة بأرفف للأدوية + شانون صغير + ثلاجة إلا أنها معطلة ويتم استخدام ثلاجة قسم آخرى .
4- الغرفة الرابعة والخامسة : خاصين بحالات الولادة القيصرية وتحتويان على عدد 8 أسرة + 4 كومينوا وقد تلاحظ ضيق الغرفتين بالنسبة لعدد الاسره والتجهيزات الموجودة بها .
5- الغرفة السادسة :خاصة بكشك النساء ( حالات الولادة الطبيعية )  ويتم فيها المتابعة للحالات قبل وبعد الولادة وتحتوى على 5 أسرة .
6- الغرفة السابعة :وهى غرفة الأفاقة خاصة بالأفاقة بعد إجراء العمليات خاصة فى العمليات التى يتم فيها استخدام المخدر (البنج) .
7- الغرفة الثامنة : خاصة بالولادة الطبيعية مجهزة بعدد (1) ترابيزة ولادة + دولاب للأدوية  +كشاف+ سيرفو للطفل  .
8- الغرفة التاسعة والعاشرة : غرفتان خاصتان بعمليات الولادة القيصرية مجهزتان كل غرفة بترابيزة ولادة + دولاب للأدوية + جهاز تخدير .
9- الغرفة الحادية عشر : خاصة بالأطباء .
10- الغرفة الثانية عشر : خاصة بالتمريض .

      توجد طرقه للفصل بين كشك النساء والعمليات القيصرية وبها دواليب  لحفظ ملابس طاقم التمريض  وذلك نظراَ لصغر حجم غرفة التمريض .
أما بالنسبة للحالة العامة  للقسم من حيث :
- النظافة  :  ممتازة .
- الإضاءة  : ممتازة  .
- التهوية  : ممتازة .
- الحمامات : سيئة  .
- الأثاث : جيد  .
- التجهيزات : كافية بالنسبة لجميع الغرف ألا أنة تلاحظ ضيق غرفتى الولادة القيصرية (4،5) بالنسبة لعدد التجهيزات الموجودة بها (أسرة – كومدينو ) وكذا وجود بعض الدواليب لحفظ ملابس أطقم التمريض بالطرقة لعدم وجود مكان مناسب لها .
- بيانات العمالة :  أطباء   :   4 استشارى   -  30 أخصائى – 9 مساعد أخصائى – 14 مقيم  .
-   تمريض : 5 ممرضات ( 3 فترة صباحية + ا سهرانه من 8م ،8ص  + 1 نوباتشى من 2م : 8م )  عمال  وهذه الإعداد كافية بالمقارنة بحجم العمل الفعلى الذى يؤدى من خلال القسم .  
حجم العمل :
وفيما يلى إحصائية لحجم العمل   فى الفترة من 1/1/2013م : 31/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 157 164 136 126 132 169 170 202 154 187

إلا أنه قد تلاحظ الاتى :
- ضيق مساحة الغرف الخاصة بالولادة القيصرية .
- وجود بعض الدواليب  بالطرقة المؤدية لغرفة العمليات تصعب من عملية انتقال المرضى  والقائمين على أداء الخدمة الطبية .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي :-
- ضرورة إعادة توزيع الأسرة بالغرف  بشكل ييسر من أداء الخدمة الطبية .
- إيجاد مكان مناسب للدواليب الموجودة بالطرقة لضمان حرية الحركة بها .
3. المباني الفرعية الآخرى :
المخازن :-
المكان : عبارة عن غرفتين مساحة كلا منها حوالى 3×3م تقريبا فيفصل بينها طرقة صغيرة وهما بمواجهة العيادات الخارجية .
أما بالنسبة للحالة الفنية للمخزن   :
- النظافة : متوسطة  .
- التهوية : جيدة  .
- الإضاءة : جيدة  .
- الأثاث : كافى .
- الحفظ : جيد .
- العمالة : "1" هو أمين المخزن مع عدم وجود كاتب شطب .
إلا أنه قد تلاحظ الآتي :
- عدم وجود سجل 4 مخازن (شطب ) .
- عدم وجود كاتب شطب .
- استخدام سائل التصحيح فى السجل بشكل ملحوظ  .
- يتم تصحيح الأخطاء بشكل خاطى حيث يتم المسح والقيد مكان الخطأ بالقلم الأزرق .
- عدم أثبات رقم إذن الصرف بسجل 3 مخازن .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي :-
- ضرورة توفير سجل شطب "4" مخازن  .
- ضرورة وجود كاتب شطب  .
- ضرورة عدم استخدام سائل التصحيح فى سجلات المخازن .  .
- ضرورة عدم تصحيح  الأخطاء بالقلم الأزرق وتصحيحها باللون الأحمر مع التوقيع فوق التصحيح من قبل أمين المخزن / مدير المخازن  .
- ضرورة إثبات رقم إذن الصرف بسجل 3 مخازن  .

قسم الخدمة الاجتماعية :
المكان : يقع بالمبنى الفرعى يمين العيادات الخارجية حجرة حوالى 3×3م تقريبا .
الحالة الفنية للمكان من حيث :
- النظافة : جيدة  .
- التهوية : جيدة  .
- الإضاءة : جيدة  .
- الأثاث : جيد .
- العمالة : واحد " أدارى فقط
الأعمال التى يقوم بها القسم :
- يتم عمل مقابلات أولية مع بعض المرضى (حالات دخول تحتاج إلى بحث اجتماعى للمساعدة فى نفقات العلاج )ويتم ذلك من خلال جمعية أصدقاء المرضى حيث يتم حضور لجنة من مديرية الشئون الاجتماعية (لجنة عجز ) خاصة بالضمان الاجتماعي ويتم تجميع الطلبات وفحصها أسبوعيا لتقرير نسبة العجز والحالة المرضية وذلك لبيان نوع المساعدة التى يحتاجها المريض ومنها صرف أجهزة تعويض أو عمل قرار وزارى  .
- يتم أمساك سجل المقابلات اليومية
إلا أنه قد تلاحظ الآتي :
- نقص بعض الدفاتر ( دفتر طلب علاج على نفقة الدولة ).
- عدم القيد المنتظم فى السجل حيث يتم تسجيل مسلسل + اسم المريض فقط ولا يتم تدوين نتيجة المقابلة ، موجز خطوات المتابعة الطبية  .
- عدم وجود كاتب شطب .
- عدم وجود حاسب آلى للمساعدة على تدوين وتنظيم البيانات .
- عدم وجود ماكينة تصوير .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي :-
- توفير دفاتر ( طلب علاج على نفقة الدولة ) .
- توفير حاسب آلى + ماكينة تصوير .
- ضرورة القيد المنتظم فى السجلات وتدوين جميع البيانات .

قسم العقود والمشتريات  :
المكان : غرفة يسار المبنى الفرعى (ب) مساحتها حوالى 4×3.5م تقريبا .
الحالة العامة للقسم من حيث  :
- النظافة : متوسطة  .
- التهوية : جيدة  .
- الإضاءة : جيدة  .
- الأثاث : كافى .
- العمالة : "1" رئيس القسم ، "3" كاتب  .
الأعمال التى يقوم بها القسم :
- شراء الأدوية والمستلزمات الطبية التى تحتاجها الصيدليات والمستلزمات التى تحتاجها الأقسام الأخرى فى حالات الطوارئ مثل (أدوات سباكة – كهرباء – أدوات نظافة .... الخ ) .
طريقة العمل  :-
الأدوية المستلزمات الطبية .
- استلام طلب شراء من الصيدلية ( مجانى / علاج اقتصادى / كلى صناعى / تأمين دعم مجانى )  مبين به الصنف – الكمية – السعر – الشركة المتعاقد معها ، حيث يتم تحديد ذلك بناء على المناقصات التى تتم عن طريق المديرية والتى تتسلمها من الوزارة " حيث أن الوزارة هى التى تطرح المناقصات ثم التوزيع على المديريات ومنها للوحدات التابعة لها  .
- تقوم المديرية فقط بطرح مناقصات لأصناف محددة ومستلزمات المعامل .
- يتم توريد المطلوب من الشركة للمستشفى خلال المدة المحددة بالمناقصة وهى عادة شهر  .
- يتم استلام الأصناف من مندوب الشركة بالمستشفى .
- يتم التوقيع على صورة الفاتورة بما يفيد استلام الكمية لحين الفحص والإضافة .
- يتم تشكيل لجنة من المستشفى لفحص الأصناف   .
- فى حالة قبول الأصناف فنيا " يتم تسليم الأصناف للصيدلية "   .
- تضيف الصيدلية الأصناف ويتم استلام " إذن الإضافة " .
- يتم استلام صورة الشئون المالية .
- يتم تحرير استمارة (50ع .ح ) لصرف المستحق للشركة وإرسالها للوحدة الحسابية بالمستشفى للمراجعة واتخاذ إجراءات سداد المستحق للشركة .
فى حالة طلب أصناف غير موجودة بمناقصة المديرية /الوزارة مثلا صيدلية قرار وزارى وعلى سبيل المثال :-
 مطلوب صنف كابو زايد  عدد "1200" قرص فى 13/11/2013م .
- تم عمل أمر  توريد للشركة المصرية للتجارة والأدوية 13/11/2013م .
- تم توريد الصنف  من الشركة للمستشفى فى 3/12/2013م .
- تم استلام الصنف 3/12 .
- تم فحص الصنف فى نفس اليوم محضر فحص 3/12/2013م .
- تم إضافة الصنف بالصيدلية إذن إضافة  بقسيمة رقم  "425284"  3/12 .
- تم عمل استمارة 50 ع . ح للشركة وإرسالها للوحدة الحسابية .
حالة عمل عروض أسعار :
طلب الصيدلية فوط طبية تبين أنها غير موجودة بمناقصة الوزارة  (1000 فوطة فى 20/11/2013م ) .
1-  تم عمل عروض أسعار (3) من شركات مختلفة .
2- تشكيل لجنة البت 23/11 وفتح مظاريف  وعمل محضر بت .
3- تم الموافقة على أقل سعر باسم شركة مؤسسة الحرمين .
4- تم عمل أمر توريد للشركة 24/11 .
5- تم التوريد للمستشفى 25/11 واستلام الكمية والتوقيع على الفاتورة / للشركة .
6- تم فحص الأصناف عن طريق لجنة الفحص 25/11 وتم الموافقة عليها من الناحية الفنية .
7- تم إضافة الأصناف بإذن الإضافة رقم "425365" 25/11 .
8- لم يسدد حتى تاريخه .
إلا أنه قد تلاحظ الآتي :
- عدم فتح ملف لكل عملية على حدة .
- قلة عدد العاملين بالقسم  .
- عدم توفير السجلات  .
- عدم وجود حاسب آلى   .
- عدم تعاون قسم الحسابات بالمستشفي  عند تشكيل لجان (البت الفني والمالي ).



لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلي :-
- ضرورة فتح ملف لكل عملية على حدة  .
- ضرورة زيادة عدد العاملين بالقسم   .
- ضرورة توفير حاسب آلي للقسم   .
- ضرورة تعاون قسم الحسابات عند تشكيل اللجان (فحص  - بت )  .

المشرحة  :
مبنى مستقل يمين مدخل الاستقبال والطوارئ غرفة حوالى 6×4م تقريبا تحتوى على ثلاجة بها 3 أرفف + مغسلة + ترابيزة تشريح + حوض مياه
الحالة العامة  :
- النظافة : متوسطة  .
- التهوية : جيدة  .
- الإضاءة : جيدة  .

السكن الادارى للأطباء :
         يقع السكن الادارى بمبنى مستقل أعلى الصيدلية العامة وصيدلية المستلزمات ويتكون من غرفتين ومطبخ وحمام وصالة .
- الغرفة الأولى وبها "4" سرير ، "3" دواليب صغير .
- الغرفة الثانية وبها  "5" أسره ودواليب  .
- المطبخ وبه بوتاجاز .
الحالة العامة للمبنى :
- الإضاءة : جيدة .
- التهوية : جيدة .
- النظافة : جيدة .
•  ويتوفر بالمبنى وسائل الحماية المدنية ومدخل خاص بمواسير مياه إطفاء الحريق .
•  وقد تلاحظ أن مبنى سكن الأطباء يحتاج إلى إعادة دهانات للحوائط .

المغسلة
         تقع المغسلة بمنى مشترك مع المطبخ بجوار المبنى الرئيسى (أ)وخلف المبنى الرئيس (ب) وتتكون من غرفتين بالإضافة إلى ارض فضاء محاطة بسور تستخدم كمنشر للقسم .
- الغرفة الأولى بها مساحتها 25م تقريبا ويحود بها  حوض مياه كبير مبنى بالخرسانة والسيراميك ، وعدد "2" غسالة كبيرة .
- الغرفة الثانية ويوجد  بها مجفف ومكواة ومساحتها 20م تقريا .
- النظافة : جيدة .
- التهوية : جيدة  .
- الإضاءة : جيدة .
- التجهيزات :يوجد بالمغسلة عدد من التجهيزات وهى
" 2" غسالة بحجم كبير منها واحدة معطلة + "5" غسالة أتوماتيك بالمخزن لم يتم تشغيلها حتى الان نظرا لضيق المكان .
" 1" مجفف غسيل ويعمل بحالة متوسطة .
" 1" مكواه كبيره معطلة .
- بيانات العمالة : يعمل بالمغسلة عاملة واحدة فقط .  
يتم ممارسة الأعمال الآتية داخل المغسلة :-
- يتم تجميع كافة المفروشات من جميع أقسام المستشفى وفرزها ويتم نقع المفروشات الملوثة بالدم منها بحوض خاص بها حتى يتم التخلص من الدم  .
- يتم إجراء عملية الغسيل بوضع المفروشات بالغسالة لغسلها .
- يتم وضع بعض المفروشات بالمجفف والأخرى يتم نشرها بالمنشر .
- يتم تجميع مفروشات كل قسم على حدة ويتم تسليمها للأقسام بالمستشفى .
إلا أنة تلاحظ الاتى :-
- النقص الواضح فى عدد العاملين بالمغسلة ( عاملة واحدة لا تكفى لأداء العمل ) .
- الاعتماد على مغسلة واحدة قد يعرضها للعطل مما يتسبب فى مشكلة توقف عملية الغسيل بالمستشفى بشكل تام .
- عدم الاستفادة من عدد (5) غسالة أتوماتيك بسبب ضيق المكان .
- تعطل بعض الأجهزة مثل المغسلة الرئيسية بالإضافة إلى المكواه .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلى :-
- ضرورة تزويد المغسلة بأحد العاملين حتى يمكن سد النقص فى العمالة أو أداء العمل حالة غياب العاملة الحالية .
- ضرورة العمل على إصلاح المغسلة المعطلة والمكواة الموجودين بالمغسلة فى أسرع وقت ممكن .
- ضرورة العمل على الاستفادة من المغاسل الاوتوماتيك الموجودة بالمخازن من خلال إجراء توسعة بالموقع الحالى للمغسلة وإعداد التوصيلات الخاصة بالكهرباء والصرف اللازم للتشغيل .
المطبخ  
         يقع المطبخ بجوار المبنى الرئيسى (أ)وخلف المبنى الرئيس (ب) بمبنى مشترك مع المغسلة ويتكون من: المطبخ بمساحة 50م تقريبا بالإضافة إلى مكتب مشرف التغذية ، وبجواره غرفة لتبديل الملابس للعاملين بالمطبخ .
أما عن الحالة الفنية للمطبخ من حيث  :-
- النظافة : غير مناسبة  .
- التهوية : غير مناسبة  .
- الإضاءة : غير مناسبة  .
- التجهيزات :وتتمثل فيما يلى :
- عدد واحدة ثلاجة +ديب فريزر  .
- عدد "2" شفاط صغير .
- "1" بوتجاز غير صالح  .
- بوتجاز "2" شعلة خاص بمتعهد الأغذية .
- فرن صاج خاص بالمتعهد .
- ميزان حساس الكترونى .
- خلاط صغير + أوعية ستانلس + طفاية حريق .
- سخان مياه ( بحالة جيدة ) .
- "2"حوض صينى + حوض غسيل خرسانة .
- منضدة لتجهيز الوجبات عليها .
- ماكينة تغليف الوجبات .

بيانات العمالة :-.  
- العمالة التابعة للمستشفى "4" مشرف أغذية مقسمين على "3" بالفترة الصباحية وواحد بالفترة المسائية .
- عمالة تابعة لمتعهد الأغذية : عدد "7" موزعين كالتالى ( طباخ – مساعد طباخ – مديرة موقع – مضيفة – "2" عمال ) .
وجميع العاملين تنطبق عليهم الشروط الصحية الواجب توافرها فيهم .
طبيعة العمل داخل المطبخ :-
- يتم استلام الكشوف من " الشئون الإدارية بناءا على تقارير رئيسة التمريض بالمستشفى والخاصة بمستحقى الوجبات سواء من المرضى أو العاملين بالمستشفى حسب اللوائح .
- يتم أخطار المتعهد بعدد الإفراد مستحقى الوجبات لتوريد الكميات المناسبة مع إضافة 5% لمواجهة الحالات الطارئة ويتم ذلك خلال الوردية المسائية .
- يتم استلام وفرز الأغذية الواردة من قبل مشرف الأغذية على باب المطبخ لعدم وجود مخزن للفرز والتخزين ، ويتم الاستلام طبقا للشروط الواردة بكراسة الشروط وبنود العقود المبرم مع المتعهد  .
- يقوم العاملين بالمطبخ وتحت أشراف الطباخ ومشرف الأغذية بتجهيز الوجبات الطارئة (الساخنة ) وكذلك الوجبات الجافة بعد تغليفها وذلك حسب مواعيد كل منها على النحو الاتى :
• الإفطار : من الساعة الثامنة : إلى الثامنة والنصف صباحا (جافة) .
• الغذاء : من الساعة الواحدة : الواحدة والنصف ( طازجة ) .
• العشاء : من الساعة الخامسة : الخامسة والنصف  ( شتاءا ) .
                             ومن الساعة السادسة : السادسة والنصف   (صيفا ) .
- يتم توزيع الوجبات من قبل العاملين بالمطبخ على المستحقين لها بأماكن تواجدهم  .
إلا أنه تلاحظ الاتى :
- التهوية داخل المطبخ غير مناسبة وفى حاجة إلى تركيب  شفاطات جديدة أو اكبر من الحالية .
- الأحواض بوضعها الحالى وأعمال الصرف غير مناسبة وفى حالة إلى تجديد .
- عدم إجراء الفحص الطبى للعاملين بالمطبخ على الأقل كل (6) شهور حيث يتم إصدار شهادة صحية لهم كل سنتين وهذه المدة أطول من اللازم خاصة لأولئك العاملين بالمطبخ .
- تعطل البوتاجاز الرئيسى بالمطبخ .
- عدم وجود مكان لفرز وتخزين الأغذية بالمطبخ ويتم الفرز على باب المطبخ .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلى :-
- ضرورة زيادة مصادر التهوية بالمطبخ .
- ضرورة إجراء تعديلات على إعمال السباكة بالمطبخ .3
- ضرورة توفير بوتاجاز حديث بالمطبخ .
- ضرورة تحديث المبانى الخاصة بالمطبخ بإنشاء غرفة للتخزين والفرز .
- ضرورة إجراء الفحوص والتحاليل للعاملين بالمطبخ بصفة دورية ومنتظمة لضمان عدم وجود أى أمراض وبائية معدية بينهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 2 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 3)
» دراسة تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات المركزى ( جزء 1)
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 5)
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 4)
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 3 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية :: نشاط المديرية-
انتقل الى: