مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
اهلا بك زائرا كريماً
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
اهلا بك زائرا كريماً
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نهدف الى:- رفع كفاءة العاملين بمديريات التنظيم والادارة بالمحافظات.- امداد العاملين بادارات شئون العاملين بمديريات الخدمات بالمادة العلمية التى تيسر اعمالهم.- العمل على حل مشاكل العاملين بالجهاز الادارى للدولة.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات المركزى ( جزء 1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامة عبدالمنعم عباس
عضو متميز
عضو متميز
اسامة عبدالمنعم عباس



دراسة تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات المركزى ( جزء 1) Empty
مُساهمةموضوع: دراسة تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات المركزى ( جزء 1)   دراسة تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات المركزى ( جزء 1) Emptyالأربعاء 5 فبراير 2014 - 21:40

محافظة الشرقية
  مديرية التنظيم والإدارة
إدارة التطوير وتقييم الأداء
                *******









إعداد

                                حامد محمـــــد عباس               حسن صابر عبد المجيد
                                     ياسر محمد عبد الفتاح                خالد عبد العزيز حسبو

مراجعة

أ/ أسامة عبد المنعم عباس               مدير إدارة التطوير وتقييم الأداء


أشراف

أ/ نجوى نبيه فهمي
وكيل مديرية التنظيم والإدارة



إشراف عام
أ / كريمة السيد منسي

                                                              مدير مديرية التنظيم والإدارة
                                                                                        2013
مقدمة
تعتبر عملية تقييم الأداء من الوظائف الرئيسية والتى تلعب دوراً بالغاً فى زيادة الكفاءة الإنتاجية للمنشأة من خلال وضع المؤشرات التى تساعد جهة الإدارة فى تحديد نقاط الضعف فى أداء الفرد مما يساعد فى تحديد احتياجاته التدريبية . كذلك مدي توافر القوى البشرية المؤهلة والمناسبة لأداء العمل .
ونظراً لما يمثله القطاع الصحي من أهمية كبيرة على المستوى القومي حيث أنه  يخدم قطاع كبير من المواطنين الراغبين فى الحصول على الخدمة الطبية العلاجية والوقائية . وتنفيذا لتوجيهات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وطبقاً لخطة عمل إدارة التطوير وتقييم الأداء  للعام المالى 2013/2014 فقد تم اختيار مستشفى القنايات المركزي التابع لمديرية الشئون الصحية بالشرقية لتقييم أداء العمل به للوقوف على أهم المعوقات والمشاكل ووضع التوصيات اللازمة  .
ويطيب لمديرية التنظيم والإدارة ( إدارة التطوير وتقييم الأداء ) أن تتقدم بخالص الشكر للسيد الدكتور / مدير مستشفى القنايات المركزى  والسادة الأطباء  وجميع العاملين بالمستشفى  على التعاون البناء فى تذليل كافة العقبات ومساعدة فريق العمل فى إعداد هذه الدراسة .
والله ولى التوفيق ،،،
                                                                                                                                                                   الباحثين













أسلوب الدراسة :-
اعتمد فريق العمل في إعداد هذه الدراسة على الأسلوبين الأتيين :-
أ - الأسلوب المكتبي :-
• وذلك من خلال الإطلاع على الدليل الارشادى الخاص بتقييم أداء وحدات الجهاز الإداري الصادر عن الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة  لتحديد مدى إمكانية الاستفادة من بعض المحاور الواردة به مع وضع البرنامج الزمني اللازم لإعداد هذه الدراسة  .

ب - الأسلوب الميداني :- وذلك من خلال :
• مقابلة المسئولين بمستشفى القنايات المركزي   بأماكن عملهم للتعرف على أسلوب العمل  ومناقشتهم  عن أهم المشكلات التى تعوق أداء العمل بالأقسام المختلفة ومقترحات الحل وكذلك مقابلة بعض من جمهور المتعاملين للتعرف على أرائهم فى مستوى تقديم الخدمة الطبية ومدى الرضا عنها .

أهمية الدراسة :-
ترجع أهمية هذه الدراسة إلى أهمية الدور الذى تقوم به المستشفيات المركزية  والمتمثل فى تقديم الخدمة الطبية لقطاع كبير من المواطنين فى جميع التخصصات  الطبية من خلال توقيع الكشف الطبي عليهم واستقبال الحالات الخاصة بالطوارئ وتقديم الخدمة الطبية العاجلة لهم فى  حينه وكذلك إجراء العمليات الجراحية المختلفة  .

هدف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المشكلات والمعوقات التى تعوق أداء الخدمة الطبية بمستشفى القنايات المركزي مع وضع التوصيات اللازمة فى هذا الشأن على النحو الذى يحقق الرضا لجمهور المتعاملين مع القطاع الصحي .

الصعوبات التى واجهت فريق الدراسة عند إعدادها :واجه فريق الدراسة بعض الصعوبات عند إعداد هذه الدراسة والتى يمكن إيجازها فيما يلي :
- عدم وجود هيكل تنظيمي معتمد لمستشفى مركزى بمديرية الشئون الصحية .
- عدم وجود اختصاصات واضحة ( معتمدة )لكل قسم  يمكن من خلالها التعرف على الاختصاصات المنوط بالمستشفى القيام بها .
- عدم إمكانية تطبيق جميع المحاور الواردة بالدليل الارشادى الخاص بتقييم أداء وحدات الجهاز الإداري بالدولة والوارد من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة نظراً للطبيعة الفنية الخاصة بعمل المستشفيات المركزية وعدم وجود غالبية التقسيمات التنظيمية الواردة بالدليل ( التخطيط – المتابعة – التنظيم – تخطيط القوى العاملة – التدريب – تكنولوجيا المعلومات والاتصال – سياسات الأفراد – مجال الحوافز ) .وأن هذا الدليل يمكن الاستفادة منه فى تقييم أداء الوحدات الإدارية ذات الطبيعة المركزية كالمديريات ( المستوى الأول ) و بعض مجالس ومراكز المدن .
وقد حاول فريق الدراسة الحصول على  هيكل تنظيمي معتمد وكذا الاختصاصات المعتمدة للمستشفى المركزي من مديرية الشئون الصحية وكذلك الاستعانة بشبكة الانترنت من خلال الموقع الخاص بالجهاز المر كزى للتنظيم والإدارة وموقع  وزارة الصحة أو أى مواقع آخري ولكن دون جدوى  .

تمهيد :
يعتبر مستشفى القنايات المركزي أحد المستشفيات التابعة لمديرية الشئون الصحية بالشرقية ويوجد بمدينة القنايات على الطريق الرئيسي الرابط بين مدينة الزقازيق وديرب نجم ويبعد عن مدينة الزقازيق بمسافة 5 كيلومتر تقريباً .
ويمثل مستشفى القنايات المركزي أحد المحاور الهامة فى تقديم الخدمة الطبية حيث أنه يخدم نطاق جغرافى واسع يشمل  مدينة القنايات وتوابعها وبعض الوحدات المحلية التابعة لمركز الزقازيق ( الطيبة – بهنباى – أم الزين ) بالإضافة إلى بعض سكان مدينة الزقازيق وكذلك العديد من الحالات التى يتم تحويلها إليه من الهيئة العامة للتأمين الصحي بالمحافظة فى بعض التخصصات ( الحضانات الخاصة بالأطفال حديثى الولادة – حالات الغسيل الكلوى – حالات الطوارئ ) .
ويتكون مستشفى القنايات المركزى من 2 مبنى رئيسي بالإضافة إلى عدد من المبانى الفرعية وذلك على النحو التالى :
1 .   المبنى الرئيسي أ ( الجديد ) : ويتكون من ثلاث طوابق على النحو التالي :
- الطابق الأرضي ويضم أقسام : الاستقبال – المعامل – بنك الدم – عمليات جراحة العظام – عمليات الطوارئ – قسم التعقيم -  الأشعة– العناية المركزة – قسم الصيانة - صيدلية الاستقبال – صيدلية العمليات – تنظيم الأسرة–  جهاز تحكم الكهرباء– السويتش
-  الطابق الأول علوى  ويضم أقسام : مركز الغسيل الكلوى – قسم الأطفال – قسم الحضانات – غرف العلاج الاقتصادي – قسم الإحصاء – قاعة الاجتماعات – مكتب مدير المستشفي – مخزن خاص بالكلي الصناعي – سكن الطبيبات –  بعض الصيدليات الفرعية التى تخدم الاقسام بنفس المبني .
- الطابق الثاني علوى   : وهو طابق تم إنشاءه حديثاً بالجهود الذاتية ومن المخطط له أن يتم نقل بعض الاقسام ( قسم الكلي الصناعي بحيث يشتمل على عدد 45 ماكينة غسيل كلوي بدلاً من 16 ماكينة الموجودة حالياً . وكذلك نقل حضانات الأطفال بحيث يصبح العدد 36 حضانة بدلاً من 16 حضانة حالياً . وكذلك نقل وحدة العناية المركزة وتجهيزها بأحدث التجهيزات الطبية الواجب توافرها فى وحدات العناية المركزة . وكذلك نقل قسم مناظير الجهاز الهضمي مزود بغرفة تحتوى على 7 أسرة .

2. المبنى الرئيسي ب ( القديم ) : ويتكون من ثلاث طوابق على النحو التالي :
- الطابق الأرضى ويضم : العيادات الخارجية ( انف وأذن – عظام – أطفال – جراحة – أسنان – نساء وتوليد – جلدية) .
- الطابق الأول العلوى ويضم : قسم الباطنة والمناظير – قسم الجراحة الداخلى
- الطابق الثانى العلوى ويضم : قسم النساء والتوليد الداخلي ( غرفة إفاقة – 2 غرفة عمليات – غرفة السونار – صيدلية خاصة بالقسم – غرف الإقامة الداخلية لقسم النساء والتوليد  ) .
3. المبانى الفرعية :وتتمثل في مبنى فرعي يقع على يمين مدخل المبني الرئيسي ب ويضم بعض العيادات  (–رمد – باطنه - مسالك – الروماتيزم والعلاج الطبيعى – معمل الأمراض المتوطنة - صيدلية العيادات الخارجية ) .
- مبنى إداري ويضم : شئون العاملين – الشئون المالية والإدارية – الوحدة الحسابية – الخزينة .
- المبنى الخاص بسكن الأطباء بالطابق الأول العلوى ويوجد أسفله بالطابق الأرضي عدد 3 من الصيدليات من ضمنهم الصيدلية العامة  للمستشفى .
- مبنى المغسلة العمومية والمطبخ .
- مبنى خاص بالمشرحة ( بها ثلاجة تكفى  لعدد 2 حالة ) .
وقد قام فريق العمل بتقييم أداء الأقسام المختلفة بالمستشفى طبقاً لتواجدها داخل كل مبنى من المبانى المشار إليها بعاليه وذلك على النحو الآتى :
1.  المبنى الرئيسي أ :
الطابق الأرضي :
قسم الاستقبال ( طوارى )
   يقع قسم الاستقبال بالطابق الارضى بالمبنى الرئيسى (أ) ويتكون من 4 غرف .
- الغرفة الأولى : ملاحظة حريم ويوجد بها 4 أسره
- الغرفة الثانية : ملاحظة رجالى ويوجد بها 8 أسره .
- الغرفة الثالثة : مخصصه للأطباء .
- الغرفة الرابعة : مخصصه لصيدلية الاستقبال والطوارئ .
وبالنسبة لحالة العامة للقسم من حيث  :
- التهوية : جيدة .
- الإضاءة : جيدة .
- النظافة : متوسطة .
- التجهيزات : مناسبة خاصة لأعمال الإسعافات الأولية والكشف المبدئى قبل تحويل الحالات إلى الأقسام المتخصصة  إذا لزم الأمر .
- بيانات العمالة  : " الأطباء " طبيب من كل تخصص خلال الفترة الصباحية مع تواجد أطباء النوبتجية خلال الفترة المسائية والليلية .   " التمريض " عدد 13 مسي + 4 تمريض خلال الفترة الصباحية أما بالنسبة للفترة المسائية والليلية يكون العدد من طاقم التمرض (1) مسي + 3 تمريض
 وبعمل إحصائية عن عدد الحالات المترددة وجد أن متوسط المترددين اليوم الواحد عدد (149) حالة تقريبا .
 ويشترك فى نفس الموقع مع قسم الاستقبال والطوارئ غرفة ( CPR ) والخاصة بالاتصال والفحص ما قبل الزواج .

إلا أنه قد تلاحظ الاتى :
- عدم وجود غرفة خاصة بفرز وتصنيف المرضي  .
- عدم تواجد الأطباء ( طبيب من كل تخصص ) فى الاستقبال بشكل منتظم .
- الإجراءات الخاصة بفحص المقبلين على الزواج إجراءات صورية (شكليه ) وذلك لعدم وجود الأجهزة العملية الخاصة بفحص المقبلين على الزواج ، والأمر يقتصر على فحوص أولية كالضغط والسكر   ,   R . H   فقط .
- عدم وجود نظام بقسم الاستقبال  يساعد الأطباء وأطقم التمريض على القيام بأعمالهم بسهولة ويسر وذلك للاتى  :-
- عدم وجود استراحة خاصة بالمواطنين المرافقين للحالات الواردة بقسم الاستقبال .
- عدم وجود فاصل خاص بالقسم بحول دون دخول المواطنين مع الحالات الواردة للقسم .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلى :
• ضرورة أن يكون هناك غرفة بقسم الاستقبال لفرز وتصنيف المرضى .
• ضرورة تواجد كافة الأطباء من التخصصات بقسم الطوارى داخل القسم خاصة فى الفترة الصباحية نظرا لزيادة عدد المترددين عليه .
• إعادة النظر فى المنظومة الخاصة بفحص المقبلين على الزواج بحيث يتم من خلالها إجراء الفحوصات الكاملة لتلك الفئات وجدوى تلك الخدمة بوضعها الحالى .
 ضرورة وضع نظام يساعد الأطباء وأطقم التمريض  على أداء أعمالهم بقسم الاستقبال على النحو المطلوب دون خضوعهم لبعض الضغوط من قبل أهالى المرضى المرافقين لهم وذلك بعمل فاصل (حاجز) يحول دون دخول المرافقين مع الحالات أثناء توقيع الكشف الطبى عليهم مع إعداد استراحة خاصة بهؤلاء المرفقين لحين إتمام الخدمة الطبية لذويهم .

قسم المعامل وبنك الدم :
       يقع قسم المعامل بالطابق الارضى بالمبنى الرئيسى (أ) ويضم غرفتين رئيستين بالإضافة إلى معمل الكلى بقسم الغسيل الكلوى بالدور الثانى ولم يتم إدخاله الخدمة  بعد بسبب نقص بعض التجهيزات بالإضافة إلى معمل المتوطنة (بول –براز) بجوار المبنى الرئيسى (ب) .
أما عن الحالة الفنية للقسم من حيث :-
- النظافة : جيدة .
- التهوية : جيدة  .
- الإضاءة : جيدة .
- التجهيزات : المعمل الرئيسى مجهز لأجراء نوعيات معينة من التحاليل طبقا للأجهزة المتوفرة به وكذلك المواد الكيماوية الخاصة بأجراء التحاليل .
 وقد تبين أن جهاز التكييف بالمعمل معطل  بشكل مستمر مما يؤثر على كفاءة الأجهزة وبالتالى عدم الحصول على نتائج دقيقة للتحاليل حيث يشترط لها درجة حرارة معينة كى تعمل الأجهزة بكفاءة .
 أما بالنسبة لبنك الدم والأجهزة الموجودة ( ديب فريزر + ثلاجة ) منهم واحدة معطلة وكذلك جهاز التكييف معطل  .
 وأن البنك لا يحفظ إلا عدد (6) أكياس دم فصائل مختلفة وهذا العدد غير كافى لمواجهة بعض الحالات الطارئة مثل الحوادث .
- بيانات العمالة : كان توزيعهم كالتالى  :  "17" طبيب تحاليل   ، "13" فنى . وهذا العدد يكفى لأداء العمل .
ويمارس القسم الأعمال الآتية   :-
- أخذ العينات وإجراء أعمال التحاليل المطلوبة لها وذلك حسب نوع التحليل المطلوب .
- إجراء تحاليل الفيروسات للحالات الواردة وكذلك لبعض العاملين ببعض الأقسام بالمستشفى (تحاليل دورية ) .
- إعداد التقارير بنتائج التحاليل المطلوبة لعرضها على الدكتور المعالج .
- إعداد دراسة باحتياجات المعامل من المستلزمات والأجهزة وعرضها على المدير لاتخاذ اللازم بشأنها   .


وقد تلاحظ الاتى :-
- عدم وجود تنظيم مكانى للمعامل حيث تلاحظ تقسيم المعامل على أكثر من موقع بالإضافة لعد فصل غرفة الأطباء عن الأجهزة مما يؤدى إلى احتمالية إصابة العاملين بالأمراض المعدية .
- تعطل أجهزة التكييف مما يؤثر على كفاءة الأجهزة بالمعمل وبالتالى عدم دقة النتائج .
- تعطل الثلاجات الموجودة بغرفة المعمل وبنك الدم .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلى :-
- ضرورة إعادة تنظيم مكان المعمل بحيث تكون المعامل موجودة بمكان واحد وأن يتم الفصل بين غرفة الأطباء والغرفة الموجودة بها الأجهزة .
- ضرورة عمل صيانة مستمرة لأجهزة التكييف وكذلك الثلاجات الخاصة بالمعامل حفاظا على سلامة الأجهزة ودقة النتائج .

قسم الأشعة :
      يقع قسم الأشعة بالدور الارضى بالمبنى الرئيسى (أ) وهو عبارة عن أربع غرف يتم العمل على مدار (24) ساعة موزعين على النحو التالى :
- الغرفة الآولي :  غرفة خاصة بجهاز الأشعة العادية (900) .
- الغرفة الثانية :  غرفة خاصة بجهاز الأشعة العادية (500) .
- الغرفة الثالثة : غرفة التحميض .
- الغرفة الرابعة :  غرفة إداريي القسم  .
أما عن الحالة الفنية للقسم من حيث :-
- النظافة : متوسطة .
- التهوية : سيئة  .
- الإضاءة : جيدة .
- التجهيزات :يتم العمل من خلال جهازين للأشعة العادية أرقام (900،500) ويفتقر القسم الى أجهزة الرئتين والأشعة المقطعية  .
 كما يوجد بالقسم عدد (2) جهاز C.R.M   لعمليات العظام وقد تلاحظ أن هناك تعطل لبعض الأجهزة وأن إجراء عمليات صيانة لها يمثل نوع من المعاناة بالنسبة للعاملين بالقسم وذلك لعدم وجود عقود صيانة خاصة بتلك الأجهزة .
- العمالة : كان توزيعهم كالتالى  :  "14" طبيب أشعة    ، "15" فنى    .
وبالنسبة لمتوسط حجم العمل اليومى ما يقارب من (30) حالة .
ويمارس القسم الأعمال الآتية   :-
- أخذ صور الأشعة المطلوبة بالنسبة للحالات الواردة للمستشفى والتى فى حاجة لعمل أشعة وإعداد تقارير بنتائجها من قبل الطبيب المختص وعرضها على الطبيب المعالج  .
- تقديم المعونة الفنية أثناء أجراء عمليات  العظام من خلال العمل على أجهزة (  C.R.M   ) بغرفة العمليات  .
- إعداد دراسة باحتياجات القسم من الأفلام والمستلزمات الخاصة بالقسم لتوفيرها بشكل منتظم .
إلا أنه تلاحظ الاتى :-
- عدم وجود خصوصية للقسم حيث تلاحظ أن الأبواب الخاصة بغرف الأشعة مفتوحة مما يجعلها عرض للعبث أو دخول المترددين إليها مما يعرضهم لخطر الأشعة .  
- تعطل بعض الأجهزة بشكل مستمر دون وجود عقود لصيانة تلك الأجهزة بما يؤثر على أداء الخدمة للمواطنين حيث أن عمليات الصيانة تستغرق وقتاً  طويلاً .
- عدم إجراء الفحوص الدورية للعاملين بقسم الأشعة للوقوف على الحالة الصحية الخاصة بهم ومدى تأثرهم بالأشعة بتلك الفرق .
- عدم إجراء القياسات الخاصة لغرف الأشعة لمعرفة مستوى الإشعاع بها .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلى :-
- ضرورة أن يكون التعامل مع قسم الأشعة من خلال إجراءات خاصة نظرا لما يمثله من أهمية وخطورة على الصحة العامة سواء للعاملين بالقسم أو المترددين علية .
- ضرورة أن يكون هناك تعاقد مع شركة متخصصة للصيانة لسرعة إجراء الصيانة أولا بأول .
- ضرورة إجراء الفحوص الدورية للعاملين بقسم الأشعة .
- ضرورة إجراء القياسات الخاصة بغرف الأشعة لمعرفة مستوى الإشعاع بها واتخاذ الإجراءات الوقائية حال زيادة النسب عن المعدلات المسموح بها .


غرفة التعقيم والعمليات :
تقع غرفتي  التعقيم وغرف العمليات بالدور الارضى بالمبنى الرئيسى (أ) وذلك على النحو التالي :
- بالبنسبة لغرفتي التعقيم  تشتمل أحداهما على أجهزة التعقيم وتبلغ مساحتها حوالى 15م تقريبا والغرفة الثانية  يتم فيها استقبال المعدات المستخدمة بغرفة العمليات حيث يتم إجراء التطهير الأولى ثم يتم إرسالها إلى الغرفة الخاصة بأجهزة التعقيم من خلال فتحة تفصل بين الغرفتين حيث يتم  فيها أعمال تغليف القطن المعقم والشاش المستخدم بغرفة العمليات بطريقة تفتقر إلى إجراءات الوقاية حيث يتم تقطيع الشاش والأقطان من خلال أطقم التمريض على ترابيزة مكشوفة والأبواب مفتحة على نحو قد يعرض تلك المستلزمات للعدوى أثناء دخول المعدات الخاصة بغرفة العمليات لإجراء عمليات التطهير الأولى  .
أما بالنسبة للحالة الفنية لغرفة التعقيم من حيث  :
- النظافة : متوسطة  .
- التهوية : سيئة  .
- الإضاءة : متوسطة  .
- التجهيزات :يوجد عدد "3" جهاز تعقيم ، "2" روسى أحدهما معطل وجهاز فرنسى وبالنسبة لجهاز التكييف فهو معطل  
- بيانات العمالة : يعمل بغرفة التعقيم عدد ( 10 ) من أفراد التمريض منهم ثلاثة بغرفة التعقيم موزعين خلال فترات العمل المختلفة (الفترة الصباحية – الفترة المسائية – النوبتجية )وباقى العاملين يعملون بالغرفة الثانية فى مجال تجهيز وتركيب الأدوات والمعدات والأقطان والشاش " مرحلة ما قبل التعقيم ".
ويمارس العاملين بغرفة التعقيم الأعمال الآتية :-
- استقبال المعدات المستخدمة بغرفة العمليات من خلال غرفة الاستقبال ويتم وضعها فى أحواض مياه مخلوطة بمطهر وذلك للتخلص من الدماء وعمل غسيل أولى لها .
- تعقيم الأجهزة بأجهزة التقييم وتغليفها طبقا للقواعد المعمول بها .
- إجراء عمليات التجهيز للاقطان والشاش والمستخدمة بغرفة العمليات وإجراء عملية التغليف لها .



إلا أنه تلاحظ الاتى :-
- ضيق مساحة الغرفة الخاصة بالتعقيم وضعف التهوية بها .
- اتصال غرفة التعقيم بغرفة التجهيز من خلال فتحة بينهما مما يؤدى إلى عدم تعقيم المعدات بشكل سليم .
- تعطل جهاز التكييف مما يؤدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بغرفة التعقيم خاصة فى فصل الصيف الأمر الذى يؤثر على كفاءة الأجهزة .
- تعطل أحد أجهزة التعقيم دون إجراء عمليات الإصلاح والصيانة له .
- تغليف المستلزمات الخاصة بغرفة العمليات بنفس الغرفة التى يتم بها استقبال المعدات بعد إجراء العمليات عليه لا تتناسب وقواعد الوقاية التى يجب مراعاتها عند قيام العاملين بإجراءات التغليف والتجهيزات للمستلزمات الخاصة بغرفة العمليات .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلى :-
- ضرورة توفير مكان مناسب لغرفة التعقيم يمكن من خلاله إجراء تسلسل منفصل لكل من أعمال التعقيم ( الاستلام – التعقيم – التغليف – التخزين )
- ضرورة أصلاح جهاز التكييف بالقسم وذلك لزيادة كفائه الأجهزة .
- ضرورة إصلاح جهاز التعقيم المعطل وذلك لتخفيف الضغط على الأجهزة الأخرى .

غرفة العمليات :
     تقع غرف  العمليات وعددها ثلاث غرف اثنان للجراحة يتم العمل بها خلال أيام الأسبوع والثالثة لجراحة العظام وتعمل يومى " السبت =الأربعاء "  ، ولم تتمكن اللجنة من الدخول إلى هذه الغرفة نظر لاتخاذ أدارة المستشفى المعايير الطبية الوقائية التى تمنع دخول الأفراد إليها ونظرا لان تقييم مثل هذه الغرفة يحتاج إلى خبرات طبية متخصصة .






قسم العناية المركزة
      يقع قسم العناية المركزية بالدور الارضى بالمبنى الرئيس (أ) ويشغل غرفتين أحداهما رجال والأخرى سيدات بكل غرفة (Cool أسرة مساحة كل منها 6×5م تقريبا .
والحالة العامة للقسم على النحو التالى :
1- النظافة : سيئة جدا .
2- التهوية : رديئة .
3- الإضاءة : جيدة .
4- التجهيزات : أقل ما توصى به أنها لا يمكن أن تكون تجهيزات لغرف عادية ناهيك عن أنها غرف عناية مركزية حيث تلاحظ أن الأثاث غير مناسب – تعطل أجهزة التكييف وكذا فان توزيع الأسرة بالغرف غير مناسب ، وكذلك عدم وجود جهاز لتحليل الغازات وتعطل جهاز التنفس الصناعى بشكل مستمر .
5- بيانات العمالة :
- بالنسبة للأطباء لا يوجد سوى طبيب واحد تخصص عناية وأن باقى الأطباء الذين يعملون بالعناية من تخصص الباطنة .
- التمريض : وهو كافى من حيث العدد إلا أنه تلاحظ أن الخدمة المقدمة لا ترقى إلى المستوى الخاص بغرف العناية .
وفيما يلى بيان إحصائى بحجم العمل خلال الفترة من أول يناير وحتى آخر أكتوبر 2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 35 38 30 40 41 33 46 34 40 41

ويقوم قسم العناية المركزة بالأعمال الاتية :-
- استقبال الحالات الطارئة فى بعض التخصصات .
- أجراء الفحوصات والتحاليل وبعض أنواع الأشعة المتوفرة بمعامل المستشفى وقسم الأشعة .
- تحويل الحالات الأكثر صعوبة والتى لا يمكن استقبالها بالمستشفى إلى مستشفى الجامعة أو مستشفى الأحرار .
- تقديم الرعاية الطبية للمرضى فى حدود الإمكانيات المتاحة .
إلا أنه قد تلاحظ الاتى :
- عدم التعامل مع قسم العناية المركزة بالأهمية التى يجب أن تكون علية حيث أنه فى واقع الحال يمكن وضعها بأنها أحد عنابر الباطنة .
- سوء حالة النظافة بالعناية المركزة حيث تلاحظ انتشار الذباب ووجود بعض الحيوانات (القطط )  .
- عدم توافر التعقيم داخل القسم وعدم أتباع الأساليب الطبية الوقائية عند الدخول لتلك الغرف كما تلاحظ وجود الزوار بجوار مرضاهم داخل الغرف .
- عدم وجود حواجز بين المرضى ( ستائر ) وتهالك الأسرة وعدم مناسبة المفروشات عليها واصطحاب المرضى لمفروشاتهم الشخصية داخل غرفة العناية .
- تعطل بعض الأجهزة الضرورية داخل غرفة العناية وتعطل أجهزة التكييف الموجودة بها .
- عدم توافر الأطباء تخصص العناية والحالات الطارئة وكذلك طقم التمريض المدربين تدريب عالى للعمل بغرف العناية  .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلى :-
 ضرورة إعطاء قسم العناية المركزة الأهمية التى يجب أن يكون عليها من الرعاية والاهتمام  .
 ضرورة الاهتمام بنظافة العناية المركزة على النحو الذى يجب أن تكون علية غرفه العناية .
 ضرورة إعادة تنظيم الأسرة داخل غرفة العناية ووضع الحواجز بينها بشكل يضمن سلامة جميع الداخلين إليها وضمان سير العملية العلاجية بها على النحو المطلوب  .
 ضرورة الاهتمام بأعمال الصيانة لكافة الأجهزة داخل غرفة العناية نظرا لما تمثله من أهمية فى عملية إسعاف المرضى .
 ضرورة إلحاق بعض الأطباء وأطقم التمريض بدورات تدريبية  متخصصة فى مجال التعامل مع المرضى بغرفة العناية المركزة .

قسم الصيانة  :
تقع إدارة الصيانة بالدور الارضى بالمبنى الرئيسى (أ) وتشغل غرفة 4×5م تقريبا .
والحالة العامة للقسم فهى على النحو التالى :-
1- النظافة : سيئة .
2- التهوية : جيدة
3- الإضاءة : جيدة
4- التجهيزات : غير متوفرة خاصة فى الأجهزة التى يمكن من خلالها إجراء عمليات الصيانة بقطاعاتها المختلفة (تكييف – الكترونيات – السباكة – الكهرباء )
5- بيانات العمالة : يقوم بأداء العمل بالقسم مجموعة من الفنيين موزعين على النحو التالى :-
- عدد (5) فنى صيانة أجهزة منهم أثنين منتدبين .
- عدد (1) فنى تبريد وتكييف .
- عدد(1) فنى الكترونيات .
- عدد(2) سباك (متعاقد) .
- عدد(2) كهربائى (متعاقد) .
ويقوم القسم بالإعمال الآتية :-
- الصيانة البسيطة لأعمال الكهرباء .
- الصيانة البسيطة لأعمال السباكة .
هذا وقد تلاحظ الاتى :-
- عدم توافر المعدات والأجهزة والمستلزمات اللازمة لأعمال الصيانة على اختلاف أنواعها .
- حاجة العاملين بالقسم لدورات تدريبية متخصصة بشكل عملى وخاصة فى مجال صيانة لأجهزة الطبية والالكترونية وأعمال التبريد والتكييف .
- عدم وجود تعاون وتنسيق بين قسم الصيانة بالمستشفى وإدارة الصيانة بالمديرية مما يؤدى إلى تأخر أجراء أعمال الصيانة لبعض الأجهزة حيث أنه يشترط لخروج أى جهاز للصيانة أن تكون إدارة الصيانة بالمديرية قد قدم لها تقرير من قبل المستشفي  بعدم قدرته على إجراء الصيانة ، وهذا الأمر يستغرق وقتا طويلا  .
- عدم وجود مهندس متخصص لصيانة الأجهزة الطبية بالقسم .
- عدم وجود اعتمادات خاصة بأعمال الصيانة بالمستشفى .
وترى اللجنة ضرورة التوصية بما يلى :-
- ضرورة توفير المعدات والأجهزة والمستلزمات اللازمة لأعمال الصيانة على اختلاف أنواعها من خلال مخاطبة المديرية فى هذا الشأن أو توفير الاعتمادات المالية اللازمة لشرائها .
- ضرورة الحاق العاملين بالقسم بدورات تدريبية متخصصة فى مجال صيانة الأجهزة الطبية والالكترونية وأعمال التبريد والتكييف سواء كان ذلك بإدارة الصيانة بمديرية الشئون الصحية أو بمراكز التدريب المتخصصة أو التنسيق مع الشركات المورد للأجهزة الطبية .
- ضرورة وجود نوع من التنسيق والتعاون بين قسم الصيانة بالمستشفى وإدارة الصيانة بالمديرية فى أبداء الرأى فى المشكلات الخاصة بأعمال الصيانة وسرعة الاستجابة فى الرد عليها حتى لا تترك الأجهزة معطلة لفترات طويلة .
- دراسة مدى أمكانية الاستعانة بمهندس صيانة الأجهزة الطبية فى تنفيذ دورات لأعمال الصيانة للأجهزة الطبية فى المدى القريب مع مخاطبة المديرية فى مدى أمكانية عمل مسابقة لتعيين مثل هذه التخصصات الهندسية فى مديرية الشئون الصحية ومن ثم يمكن الاستعانة لهم عند الحاجة .
- دراسة مدى إمكانية قيام المديرية بأجراء عقود صيانة من خلال شركات متخصصة تتيح من خلالها قيام المستشفى باستدعاء طقم الصيانة من تلك الشركات وقت الحاجة أو توفير اعتماد مالى للمستشفى لأجراء هذه التعاقدات لأعمال الصيانة حيث تمثل عملية الصيانة للأجهزة محور جوهرى فى عملية أداء الخدمة للمواطنين .

الطابق الأول العلوي :
قسم الأطفال (  الداخلي) :-
        يقع قسم الأطفال الداخلى بالدور الثانى بالمبنى الرئيسى (أ) بجوار قسم الحضانات وهو عبارة عن غرفتين مساحة كل منها 8×8م تقريبا ، وأما عن الحالة العامة للقسم  من حيث  :-
1- النظافة : متوسطة .
2- التهوية :جيدة .
3- الإضاءة : جيدة .
4- التجهيزات : يوجد بالقسم عدد (15) سرير موزعين على الغرفتين .
- ألا أن الحالة الفنية لهذه الأسرة رديئة جدا ولا حاجة إلى تجديد بمفروشاتها  .
- لا يوجد سوى مخرج أكسجين واحد .
- لا يوجد جهاز للتنفس الصناعى بالقسم .
- عدم توافر الحوامل الخاصة بالمحاليل الطبية .
- الثلاجة :معطلة .
بيانات العمالة :-
- الأطباء : هو نفس العدد الموضح بالعيادة الخارجية حيث يشغل جميع الأطباء العاملين بقسم الأطفال .
- التمريض"4 " ممرضات  بالإضافة إلى رئيسة تمريض  .
        ويقوم القسم باستقبال كافة الحالات التى تحتاج إلى العلاج بالقسم الداخلى سواء الوارد من خلال العيادة الخارجية أو من خلال الاستقبال والطوارئ وينقسم العمل بالقسم إلى اتجاهين رئيسين :--
أ‌- غرفة النزلات المعوية .
ب‌- الأمراض الصدرية .
يتم التعامل مع الحالات خلال اليوم الأول على أنها حالات طوارى ثم يتم تحرير خطابات تأمين صحى يكون صالح لمدة خمسة أيام قابلة  للتجديد حسب الحالة المرضية وحاجتها للإقامة بالقسم .
- وفيما يلى بيان إحصائي بحجم العمل خلال الفترة من أول يناير وحتى آخر  أكتوبر للعام 2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 83 65 81 65 68 97 87 66 78 73

ويرى فريق العمل التوصية بما يلى :
o ضرورة الاهتمام بحالة الأسرة  والمفروشات بقسم الأطفال .
o ضرورة توفير أكثر من مخرج للأوكسجين بقسم الأطفال حيث لا يوجد سوى مخرج واحد .
o ضرورة توفير الحوامل الخاصة بالمحاليل الطبية .
o ضرورة مخاطبة المديرية فى مدى إمكانية توفير جهاز للتنفس الصناعى لحاجة القسم إليه .

قسم الحضانات :
يقع قسم الحضانات بالطابق الثانى بالمبنى الرئيسى "أ" ويشتمل على غرفتين مستقلتين يفصلهما   عن قسم الأطفال  قاطع من الالو ميتال .
الحالة العامة للقسم من حيث :
6- النظافة : جيدة .
7- التهوية : جيدة  .
8- الإضاءة : جيدة .
9- التجهيزات : يوجد بالقسم عدد (16) حضانة منهم اثنان معطلتان +(2) جهاز  مينتور منهم واحد معطل ويحتاج القسم إلى (1) جهاز تنفس صناعى ، (1) جهاز تحليل غازات  .
10- العمالة :يقوم بأداء العمل بالقسم عدد من العاملين  توزيعهم كالتالى  :
- الأطباء : أطباء تخصص الأطفال هم من يقومون بالأشراف على الحضانات .
- التمريض : يوجد بالقسم (6) ممرضات يقومون بأداء العمل من خلال ثلاث ورديات وهم مدربين على العمل بقسم الحضانات ولديهم دورات تدريبية فى هذا المجال وعدد التمريض بقسم الحضانات يعتبر غير كافى إذا ما علمنا أنة يتم العمل بالقسم من خلال نظام الورديات .
طبيعة العمل بالقسم  :-
- يقوم القسم باستقبال الأطفال الذين هم  فى حاجة إلى دخول الحضانات  .
- تعقيم الحضانات وتجهيزها بعد كل عملية خروج   .
- الأشراف المستمر على الأطفال داخل الحضانات وتقديم الرعاية الطبية لهم  .
- أعداد التقارير الخاصة بأعمال القسم وإمداد مديرية الصحة بأعداد الحضانات الفارغة يوميا .
وفيما يلى بيان أحصائى بحجم العمل بالقسم خلال الفترة من أول يناير 2013م وحتى 31 أكتوبر 2013م .
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد المترددين 39 37 34 30 34 47 56 49 52 53




إلا أنه قد تلاحظ الاتى :
- النقص الواضح فى التمريض حيث يحتاج القسم إلى عدد اضافى مقارنة بحجم العمل حيث لايوجد سوى "2" من التمريض فى كل وردية يقومون بأداء العمل على "14" حضانة  .
- نقص الاعتمادات المالية أدى إلى تأخير أعمال الصيانة بالقسم حيث تلاحظ أن هناك عدد  "2" حضانة معطلة  .
- تلاحظ أن العدد الأكبر من الحضانات ورد إلى المستشفى عن طريق التبرعات وتبين أن هذه الحضانات لا يوجد لها مستندات (الضمان – الفواتير – أسماء الشركات الموردة ) مما أدى إلى صعوبة إجراء الصيانة لها وتتم الصيانة الآن بالجهود الشخصية ونفس الوضع لجهاز التكييف بالقسم  .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلى :-
 ضرورة تزويد القسم بالأطباء المتخصصين ( تخصص أطفال مبتسرين وحديثى الولادة )   .
 ضرورة تزويد القسم بعدد كافى من أعضاء التمريض المدربين على أعمال الحضانات  .
 ضرورة إيجاد آلية لسرعة إجراء أعمال الصيانة الخاصة بالحضانات والمونتور .
 ضرورة توفير جهازى التنفس الصناعى وجهاز تحليل الغازات لما لهم من أهمية قصوى بالقسم .

قسم الإحصاء :
يقع قسم الإحصاء بالدور الثانى بالمبنى الرئيسى (أ) بالجهة المواجهة لمكتب السيد الدكتور/ رئيس المستشفى بغرفة مساحتها 4×6م تقريبا وبالنسبة للحالة العامة للقسم :
- التهوية : جيدة .
- الإضاءة : جيدة .
- النظافة : جيدة .
- التجهيزات : غير كافية مقارنة بحجم العمل حيث تبين أن عدد الأجهزة الخاصة بالحاسب الالى (3) فقط مع ملاحظة أن الطابعات  معطلة .
- بيانات العمالة : يعمل بالقسم عدد (3) من العاملين منهم واحد (متعاقد) وليس من بينهم أخصائي  إحصاء .
والقسم يقوم بالإعمال الاتية :-
- عمل الإحصائيات المرتبطة بطبيعة العمل داخل المستشفى .
- عمل تقرير يومى لارسالة لمجلس المدينة لارسالة للمحافظة .
- عمل تقرير يومى وإرساله للمديرية بموقف الحضانات داخل المستشفى .
- إرسال كافة البيانات لمركز معلومات مديرية الشئون الصحية وذلك من خلال الموقع الخاص بالمستشفى وهو Elkanayathohoo . com     .
- يوجد خط نت بالقسم يمكن من خلاله الاتصال بالمديرية .
- هناك تعاون بين القسم وكافة  الأقسام بالمستشفى فى جمع البيانات وتبويبها .
إلا أنه قد تلاحظ :
- حاجة القسم إلى فنيين إحصاء للعمل بأجهزة الحاسب .
- عدم وجود ماكينة تصوير لمساعدة القسم فى أداء عملة بسهولة ويسر .
- عدد أجهزة الحاسب بالقسم غير كافية والموجود بها فى حاجة إلى تحديث .
ولذلك نرى ضرورة التوصية بما يلى :
- ضرورة تزويد القسم بعدد من فنى الإحصاء للعمل على أجهزة الحاسب الالى .
- ضرورة إجراء عمليات الصيانة والتحديث لأجهزة الحاسب والطابعات وتزويده بأجهزة جديدة حتى يتم إجراء العمل بالقسم بطريقة  سليمة وصحيحة .

قسم الغسيل الكلوى :
                يقع قسم الغسيل الكلوى بالطابق الثانى بالمبنى الرئيسى (أ) ويتكون من غرفتين أحداهما مخصصة للمرضى غير المصابين بالفيروسات والأخرى للمصابين وذلك منعا لانتشار العدوى بين المرضى ، كما توجد غرفة للصيدلية بالقسم وأخرى خاصة بالمعمل ، بالإضافة إلى صالة خاصة يتواجد بها أطقم  التمريض كما يوجد غرفة للأطباء .
أما عن الحالة الفنية للقسم من حيث  :-
- النظافة : جيدة .
- التهوية : جيدة  .
- الإضاءة : جيدة .
- التجهيزات :بالنسبة لماكينات الغسيل فهى من أحدث الماكينات وتعمل بكفاءة ويتم أجراء الصيانة لها بصفة دورية طبقا للتعاقد المبرم مع الشركات الموردة ، أما بالنسبة لأجهزة التكييف فهى تحتاج إلى صيانة حيث يتم صيانتها بالجهود الذاتية   .
- فيما يتعلق بالتجهيزات من سراير ومفروشات فان العديد من الاسره غير مناسبة لمرضى الغسيل الكلوى  .
- العمالة :  "2" طبيب أخصائى    ، "6" طبيب مقيم ،
                              عدد التمريض  "15"  ،  عمال عاديين  "1" عامل + "1" عاملة   .
- ويعتبر هذا العدد غير كافى من العمالة بشكل عام حيث يتم عمل جلسات غسيل لعدد "73" حالة موزعة على ثلاث ورديات يوميا وإجراء ثلاث جلسات غسيل أسبوعيا لكل حالة ، وأن عمليات الغسيل تحتاج إشراف كامل ومباشر سواء كان من السادة الأطباء أو أطقم التمريض حيث تستغرق جلسة الغسيل للفرد الواحد قرابة لأربع ساعات للجلسة الواحدة .
- يستقبل قسم الغسيل الحالات سواء المعالجة منها طبقا للقرارات الوزارية أو بعض الحالات الخاصة بالتأمين الصحى  .
إلا أنة تلاحظ الاتى :-
- النقص الواضح فى عدد الأطباء وأطقم التمريض والعمالة العادية بوحدة الغسيل مما يشكل عبأ عليهم .
- عدم وجود صيانة لأجهزة التكييف من قبل شركات متخصصة فى هذا المجال .
- التجهيزات بغرف الغسيل الخاصة بالاسره غير ملائمة لمرضى الغسيل الكلوى .
- حاجة المعمل الخاص بالقسم إلى بعض التجهيزات والأثاث المعملى بالإضافة إلى المستلزمات الخاصة بأعمال الفحوصات والتحاليل .
- عدم إجراء التحاليل الخاصة بالفيروسات للعاملين بوحدة الغسيل الكلوى طبقا للقواعد المنصوص عليها فى هذا الإطار .
لذا نرى ضرورة التوصية بما يلى :-
- ضرورة تزويد القسم بالعدد الكافى من الأطباء المختصين وأطقم التمريض والعمالة بوحدة الغسيل الكلوى .
- ضرورة قيام قسم الصيانة بإجراء أعمال الصيانة الخاصة بأجهزة التكييف من خلاله أو مخاطبة إدارة الصيانة بالمديرية بإجراء أعمال الصيانة .
- ضرورة تزويد القسم بسرائر مجهزة بمفروشات مناسبة لمرضى الغسيل الكلوى .
- ضرورة إجراء الكشف الطبى والتحاليل الدورية للعاملين بالقسم وذلك طبقا للقواعد المنصوص عليها  .
قسم الصيدلة  :-
    يضم قسم الصيدلة بالمستشفي عدد 13 صيدلية  موزعين  على النحو التالى :
1- الصيدلية العامة ........ : توجد بالطابق الأرضي لسكن الأطباء ومساحتها 30م تقريبا ،
وتختص باستلام الأدوية والمستلزمات  من المخزن الاقليمى بالمديرية  وتوزيعها على الصيدليات الأخرى ومنها إلى أقسام المستشفى (أدوية فقط ) عدد الصيادلة "10" صيادلة .
2- صيدلية المستلزمات مجانا : (أقطان – بلاستر ..الخ ) مساحتها 10م تقريبا أسفل سكن الأطباء ، وعدد الصيادلة "5" وتقوم باستلام المستلزمات من المخزن الاقليمى وتوزيعها على باقى الصيدليات وأقسام المستشفى .
3- صيدلية القرارات الوزارية أسفل سكن الأطباء مساحتها 8م تقريبا عدد الصيادلة "9" ويتم بها صرف الأدوية والمستلزمات المقررة بقرارات العلاج على نفقة الدولة .
4- صيدلية الخارجى بجوار العيادات الخارجية بالمبني  الرئيسى (ب) مساحتها 30م تقريبا عدد الصيادلة (10) وتقوم بصرف التذاكر الواردة من العيادات الخارجية .
5- صيدلية الداخلى : وتقع بالمبنى الرئيسى (ب) ومساحتها 8م تقريبا عدد الصيادلة "6" وتقوم بالصرف لأقسام ( المناظير – الأطفال – الداخلى ) .
6- صيدلية النساء (ب) مساحتها 6 م تقريبا عدد الصيادلة "6" وتقوم بالصرف لقسم النساء بكامله (كشك الولادة  -  القسم الداخلى للنساء  ) .
7- صيدلية الدعم (أ) مساحتها " 6م  "  عدد الصيادلة "4" وتقوم بتوزيع الأدوية  لأقسام ( العناية – العمليات – النساء ) .
8- صيدلية العناية (أ) مساحتها 6 م عدد الصيادلة "4" وتقوم بصرف الأدوية والمستلزمات لقسم العناية .
9- صيدلية الاقتصادى (أ) مساحة (9م) عدد الصيادلة (6) وتقوم بصرف الأدوية والمستلزمات لقسم الاقتصادى .
10- صيدلية التأمين الصحى (أ) مساحة "6م" عدد الصيادلة "5" وتقوم بصرف التأمين الصحى طلبة أطفال مشتركين .
11- صيدلية الكلى (أ) مساحتها (12م) عدد الصيادلة "4" وتقوم بصرف أدوية وحدة الكلى .
12- صيدلية الاستقبال (أ) مساحتها (6) عدد الصيادلة (7) وتقوم بصرف المستلزمات والأدوية للطوارئ .
13- صيدلية العمليات الجراحية (أ) مساحتها (12م) عدد الصيادلة (7) وتقوم بصرف مستلزمات الأدوية لغرفة العمليات .
أما بالنسبة للحالة العامة لقسم الصيدلة من حيث   :
- النظافة : سيئة  .
- التهوية : متوسطة  .
- الإضاءة : متوسطة  .
- التجهيزات :جميع الصيدليات بالمستشفى لا يوجد بها التجهيزات الفنية اللازم لعمل الصيدليات وبالنسبة للثلاجات فان اكثر من  50% منها معطل .
- العمالة : يقوم بأداء العمل بهذه الصيدليات عدد "109" صيدلى يتم توزيعهم على الصيدليات المختلفة بأقسام المستشفى .
الأعمال التى يقوم بها القسم  :-
- صرف كافة احتياجات المستشفى من المخازن الرئيسية التابعة لمديرية الشئون الصحية .
- إعداد تقارير باحتياجات المستشفى من الأدوية والمستلزمات الطبية .
- توزيع الأدوية والمستلزمات على أقسام المستشفى المختلفة من خلال الصيدلية العامة .
- صرف المواد المخدرة من خلال التذاكر الخاصة بالعمليات حسب الحاجة إليها .
- تدبير الاحتياجات غير المتوفرة بالمخازن الرئيسية من خلال أوامر شراء مباشرة بعد مخاطبة مديرية الشئون الصحية ومن خلال الشركات الموردة والواردة بالمناقصة العامة بالمديرية .
إلا أنة تلاحظ الاتى :-
- سوء حالة الغرف المخصصة كصيدليات من حيث التهوية والإضاءة والنظافة وكذلك الدهانات  .
- النقص الواضح فى الأرفف الخاصة بوضع الأدوية حيث بها الكثير من الأدوية مخزن على الأرضيات بما يعرضها للتلف نتيجة الرطوبة .
- عدم وجود وسائل التهوية المناسبة بحيث يؤدى ارتفاع درجات  الحرارة والرطوبة إلى تلف الأدوية حث يشترط لتخزين الأدوية العادية درجة حرارة لا تزيد عن "25" درجة .
- 50% من الثلاجات بالصيدليات معطلة وفى حاجة إلى صيانة .
- زيادة عدد ن الصيادلة بشكل لا يتناسب وحجم العمل .
- هناك سوء فى توزيع الأدوية داخل الصيدليات طبقا لمسمياتها داخل المستشفى فنجد أن هناك بعض الصيدليات فيها أدوية متوفرة (مثل صيدلية الدعم المجانى ) وأخرى فيها عجز ( صيدلية الطوارئ ) .
لذلك نرى ضرورة التوصية بما يلى :-
- ضرورة توفير مقر للصيدلية العامة تتوافر فيه الشروط الصحية الواجب توافرها فى الصيدلية بالمساحة والتجهيزات والأثاث المناسب وكذا اشتراطات الأمن  مع تحديث الصيدليات الموجودة .
- ضرورة الأخذ بالشروط الصحية فى عملية تخزين الأدوية بالصيدليات الفرعية داخل الأقسام المختلفة .
- ضرورة إجراء عمليات الصيانة على الثلاجات المعطلة بالصيدليات العامة والفرعية .
- ضرورة إعداد آلية  لتوزيع الأدوية بشكل يتلاءم مع احتياجات الصيدليات فى كافة الأقسام المختلفة بالمستشفى .
- ضرورة قيام مديرية الشئون الصحية بإعادة النظر فى توزيع الصيادلة بالمستشفى على الوحدات  الصحية بنطاق  المركز .

2. المبني الرئيسي ب ( القديم ) :
الطابق الأرضي : العيادات الخارجية لجميع الأقسام وذلك على النحو التالي :
عيادة خارجية "الأنف والإذن والحنجرة "
الموقع : تقع بالدور الارضى  يسار المدخل للمبنى الرئيسي ب وهى عبارة عن غرفة 8×4م تقريبا
أما بالنسبة الحالة العامة من حيث  :
- النظافة : جيدة .
- التهوية : جيدة .
- الإضاءة : جيدة .
- الأثاث : غير كافى  "عدم وجود مكتب للتمريض " يوجد دولاب حفظ متهالك .
- بيانات العمالة :  عدد"4" طبيب  ،  وعدد"2" ممرضة .
- التجهيزات : غير كافية حيث  تلاحظ نقص أدوات الكشف على المرضى مثل أوتوسكوب ، منظار أذن ،مراية جبهة ، جهاز شفاط ،قمع أذن ، سرير للمريض   ، ويتم استخدام  الأدوات  الشخصية الخاصة بالأطباء للكشف على المرضي  
حجم العمل :
وفيما يلى إحصائية لحجم العمل بالعيادة الخارجية أنف أذن حنجرة فى الفترة من 1/1/2013م : 30/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 1138 1302 1438 1518 1135 1231 1137 1079 1237 1166

إلا أنه تلاحظ :
- وجود نقص حاد فى الأثاث وأدوات الكشف على المرضى والموجود منها قديم ومتهالك ويحتاج إلى التجديد والصيانة الدورية  .
- عدم  وجود قسم داخلى للأنف والإذن والحنجرة ويتم تحويل المرضى إلى مستشفى الجامعة باستثناء عمليات اللوز وتجرى بقسم الباطنة .
لذا نرى ضرورة التوصية بما يلي :
- ضرورة توفير الأثاث وأدوات الكشف الحديثة والقيام بعمل الصيانة الدورية  .
- ضرورة العمل على إنشاء قسم داخلى للأنف والأذن والحنجرة .

العيادة الخارجية :- الأطفال
تقع العيادة الخارجية الخاصة بالأطفال بالدور الارضى بالمبنى الرئيسى (ب) على يسار البوابة الرئيسية من خلال غرفة مساحتها 8×3م تقريبا .
أما عن الحالة العامة للعيادة من حيث :-
1- النظافة : جيدة  .
2- التهوية :جيدة  .
3- الإضاءة :جيدة  .
- والعيادة بوضعها الحالى لا تكفى لاستيعاب الأطباء وطاقم التمريض والمترددين عليها حيث تلاحظ وجود ازدحام شديد داخل العيادة .
- بيانات العمالة :
   عدد الأطباء  : 3 أستشارى    ، 13 أخصائى    ، 12 م  . أخصائى     ،  17 طبيب مقيم (نائب)   ، أجمالى  (45).
- التجهيزات : التمريض (عدد 2) متواجدين بالعيادة وهذا العدد غير كافى والعيادة فى حاجة لممرضه لعمل جلسات تنفس للأطفال .
      تبين من خلال الزيارة أن الأثاث الموجود غير كافى حيث يوجد عدد مكتب واحد لعدد أربع أطباء متواجدين بالعيادة وسرير كشف واحد وهذه التجهيزات غير مناسبة لتقديم الخدمة نظرا لزيارة عدد المترددين على العيادة ، وكذا عدم وجود دولاب لحفظ المستلزمات الطبية .
وفيما يلى بيان أخصائى بحجم العمل بالعيادة الخارجية فى الفترة من أول يناير 2013م وحتى 31 أكتوبر 2013م .
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد المترددين 1606 1579 1987 2116 1679 1925 1681 1340 1701 1595
وتمارس العيادة الأعمال التالية :
- استقبال حالات المتردديين من الأطفال على العيادة .
- تحويل الحالات التى تستلزم إجراء دخول للقسم الداخلى .
- عمل جلسات تنفس للأطفال التى تحتاج لمثل هذه الجلسات .


ونرى ضرورة التوصية بالآتى :
o - ضرورة توفير مكان مناسب للعيادة الخارجية الخاصة بالأطفال وتجهيزها بالأثاث اللازم حيث أن المساحة الحالية مقارنة بحجم المترددين عليها صغيرة ولا تسمح بقيام الأطباء بأعمالهم على الوجه المطلوب .
العيادة الخارجية "العظام :
الموقـــــع : تقع بالمبنى الفرعى "ب" يسار المدخل الرئيسى للمستشفى مساحتها حوالى 8×4م تقريبا .
أما بالنسبة للحالة العامة للقسم من حيث :
- النظافة : جيدة .
- التهوية : جيدة .
- الإضاءة : جيدة .
- الأثاث : كافى .
- بيانات العمالة :  عدد"1" طبيب  ،  وعدد"2" ممرضة .
- التجهيزات : متوفرة  .
حجم العمل :
وفيما يلى إحصائية لحجم العمل بالعيادة الخارجية عظام فى الفترة من 1/1/2013م : 30/10/2013م
الشهر يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيه يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر
عدد الحالات 965 1120 1463 1270 1165 850 895 930 1097 1077

وبسؤال  العاملين بالعيادة الخارجية عما إذا كانت هناك مشكلات تعترض تقديم الخدمة الطبية بالعيادة تبين أن الخدمة تؤدى  بسهولة ويسر  ولا توجد أية مشكلات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات المركزى ( جزء 1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 3)
» تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 2 )
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 4)
» دراسة تبسيط إجراءات استخراج تراخيص المبانى
» دراسة تبسيط اجراءات بيع اراضى أملاك الدولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية :: نشاط المديرية-
انتقل الى: