مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
اهلا بك زائرا كريماً
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
اهلا بك زائرا كريماً
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نهدف الى:- رفع كفاءة العاملين بمديريات التنظيم والادارة بالمحافظات.- امداد العاملين بادارات شئون العاملين بمديريات الخدمات بالمادة العلمية التى تيسر اعمالهم.- العمل على حل مشاكل العاملين بالجهاز الادارى للدولة.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامة عبدالمنعم عباس
عضو متميز
عضو متميز
اسامة عبدالمنعم عباس



تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 4) Empty
مُساهمةموضوع: تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 4)   تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 4) Emptyالثلاثاء 4 فبراير 2014 - 16:52

• يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الأصناف التي يتم ارتجاعها سواء من مخازن الإدارات الصحية أو المستشفيات ( من خلال عملية التدوير أو التكهين ) .
أماكن المخازن :
• المخزن الأقليمى: ويقع خارج المديرية بشارع الأميرة فايزة بقسم النظام وبه مكتب مدير الإدارة وينقسم إلى :
• المخزن الأقليمى رقم 1 ( مخزن المهمات والتجهيزات – المبيدات – مستلزمات مكافحة ناقلات الأمراض ) .
• المخزن الأقليمى رقم 2 ( مخزن المطبوعات المستديمة وذات القيمة ) .
• المخزن الأقليمى رقم 3 (الأجهزة والآلات الطبية –رعاية الأمومة والطفولة - الأسنان – المعامل – الوقائي ).
توقيتات أداء الأعمال :
يتم العمل وفقاً لمتطلبات العمل والقوانين المنظمة لذلك ( قانون 89 لسنه 98 )
مكان العمل :
تشغل إدارة التموين الطبى الشامل عدد (4 ) غرف بالدور الخامس بالمبنى الفرعي رقم (1 ) .
بيان بأسماء العاملين بإدارة التموين الطبى
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
1 إسماعيل إبراهيم الددامونى مدير الإدارة المخزن الأقليمى 0552304319
قسم العقود والمشتريات
1 سامى عطية إسماعيل أخصائي مشتريات ديوان المديرية
2 خالد عزيز عبدالمنعم أخصائي شئون مالية
3 لبنى وجدى سليم أخصائي مشتريات
4 محمد عبدالمنعم عبدالهادى أخصائي مشتريات
5 أسامة السيد يوسف مفتش مالى وإداري
6 نبيلة رمزى روفائيل كاتب أول
7 محمد جمال عبدالمنعم أمين مخزن


تابع بيان بأسماء العاملين بإدارة التموين الطبى
م الاسم الوظيفة المكان الهاتف
قسم مراقبة العهد 0552304319
1 احمد عبدالله صقر باحث إدارى أول ديوان المديرية
2 عاطف محمد على كاتب أول
3 سامية سعيد إ[راهيم كاتب أول
4 مطيعة محمود حسن كاتب أول
5 رضا عبدالرحمن السيد كاتب أول
6 نهلة أحمد شافعى كاتب
7 زينب محمد محمود كاتب
8 آيات نصر الدين بركات كاتب
قسم المخازن
1 عنتر السيد عطية مدير المخازن
2 اعتماد الهادى محمد أخصائي شئون مالية
3 رشوان فتحى رشوان أمين مخزن التجهيزات
4 جمال عبدالعزيز أحمد أمين مخزن الأجهزة الطبية
5 سناء محمد عبدالقادر أمين مخزن المطبوعات ذات القيمة
6 حسن على حسن أمين مخزن الأثاثات
7 رسمية عبدالسلام جمعه فني أجهزة طبية
8 إبراهيم مصيلحى إبراهيم عامل
9 محمد إبراهيم محمد عامل














الإدارة العامة للشئون العلاجية والخدمات المكملة
















الإدارة العامة للشئون العلاجية والخدمات المكملة :
تعد الإدارة العامة للشئون العلاجية والخدمات المكملة أحد أهم الإدارات بمديرية الشئون الصحية وتقع تحت الإشراف المباشر للسيد الدكتور / وكيل المديرية للطب العلاجي وتختص بما يلي :-

الاختصاصات المعتمدة :-
• الاشتراك مع بقية قطاعات المديرية في وضع الخطة العامة للمديرية فيما يتعلق بالشئون العلاجية في إطار وأهداف السياسة العلاجية .
• التعاون مع بقية قطاعات المديرية في تحقيق أهداف السياسة الصحية .
• إعداد وتجهيز كافة البيانات التي يستعان بها في وضع الخطة العامة للمديرية وتحليلها للخروج منها بالمؤشرات المطلوبة وإمداد الوزارة بجميع البيانات التي قد تطلب منها .
• تنفيذ القرارات المتعلقة بالشئون العلاجية والتعليمات المنفذة لها والصادرة من الوزارة .
• الإشراف الفني على جميع أعمال المستشفيات والوحدات الصحية العلاجية الأخرى وأعمال الطوارئ والتعبئة والعلاج الحر .
• دراسة احتياجات المستشفيات العامة والتنسيق والعمل على توفير كافة الإمكانيات والمعدات اللازمة لها.
• الأشراف الفني على أعمال التمريض .
• الاشتراك في وضع خطة التدريب في مجال الشئون العلاجية .
وتتكون الإدارة العامة للشئون العلاجية عدة إدارات فرعية تمارس كل منها مجموعة من الاختصاصات على النحو الذي سوف نوضحه فيما يلي :-
• إدارة الطوارىْ والتعبئة .
• إدارة المستشفيات العامة والنوعية .
• إدارة العلاج الحر .
• إدارة العلاج الطبيعى .
• إدارة التغذية .
• إدارة الخدمات الاجتماعية .




إدارة الطوارئ والتعبئة :
الاختصاصات المعتمدة :
• اتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لتعبئة إمكانيات القطاع الصحي لمواجهة احتياجات الطوارئ والخدمات الإنسانية بالمديرية ومتابعة تنفيذ ذلك .
• العمل على تنفيذ وتطوير المشروعات والنهوض بخدمات الطوارئ الصحية والإسعاف الطبي والعلاج العاجل للحوادث والإصابات وتطوير شبكة الاتصال بهدف تأدية الخدمات العلاجية بأسرع وقت .
• اتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لوضع إمكانيات القطاع الصحي في خدمة المجهود الحربي وإمداد القوات المسلحة باحتياجاتها من الأطباء والصيادلة وغيرهم من أفراد الخدمة الطبية .
• الاشتراك مع الأجهزة المحلية في إعداد المستشفيات لمواجهة حالة الطوارئ وأماكن الإيواء وتوفير الأدوية والتجهيزات وتحريك الفرق الجراحية طبقاً لخطة الطوارئ وتطبيق التعليمات الخاصة بالدفاع المدني .
• اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنشيط التطوع بالدم والإشراف على استكمال بنوك الدم .
• تطوير وتدعيم أقسام استقبال الحوادث والمستشفيات وبنوك الدم .
• تلقي البيانات المتعلقة بخدمة التعبئة والطوارئ وتذليل الصعوبات التي قد تعترض التنفيذ .
• اتخاذ الإجراءات التنفيذية بتعليمات اللجنة الدائمة للتعبئة العامة وتقديم الاقتراحات الممكنة لها .
• إجراء الإحصائيات اللازمة لكافة التجهيزات والكيماويات في مجال النشاط .
• العمل على رفع كفاءة العاملين في هذا المجال عن طريق حضور الدورات التدريبية والاشتراك في الندوات والبعثات الدراسية .

إجراءات ( خطوات ) العمل التفصيلية :-
1. تمارس الإدارة اختصاصاتها وذلك من خلال خطة مرور دورية على أقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات للتأكد من مدى تطبيق كافة الإجراءات الخاصة بالاستقبال من عدمه ( العاملين – النوبتجية ) وكذلك التأكد من وجود المستلزمات الخاصة بالطوارئ .
2. يتم التنسيق مع مديري الطوارئ بالمستشفيات من خلال أجهزة اتصال (موبايل) لكافة المستشفيات .
3. يتم عقد اجتماع شهري مع مديري الطوارئ لمناقشة تقارير التفتيش على أقسام الطوارئ بالمستشفيات وعرض أوجه القصور وكذا بعض الجوانب الإيجابية لمعالجة أوجه وتعزيز الجوانب الإيجابية .
4. يتم دراسة العجز في بعض المستلزمات وكذا الأجهزة لمعرفة مدى إمكانية تزويد تلك الأقسام بالمستلزمات والأجهزة المطلوبة .

5. يتم إعداد خطة طوارئ لمواجهة بعض الحالات الطارئة من خلال تكوين فرق طوارئ تحسباً لحدوث أية صعوبات وتبليغها للوزارة أولاً بأول .
6. يتم إعداد بيانات إحصائية شبه يومية يتم تبليغها للوزارة لكافة المستشفيات بنطاق المحافظة .
7. يتم رفع كفاءة العاملين والسادة مديري الطوارئ عن طريق عقد دورات تدريبية سواء داخل المديرية أو من خلال إرسال بعضهم لدورات بالوزارة وكذلك من خلال تزويد بعض المستشفيات ببعض المطبوعات بكيفية التعامل مع الحالات الحرجة والطارئة أو من خلال اسطوانات ( C D ) .
8. التنسيق مع الوزارة والمحافظات المجاورة لوضع خطط الطوارئ حال حدوثها في تلك المحافظات ومدى قدرة الإدارة في المساهمة في التغلب على تلك الحالات في هذه المحافظات .
السجلات والنماذج المستخدمة :
• نموذج تقرير مرور طوارئ .
• بيان حادث مرسل إلى مدير إدارة الطوارئ بالمديرية .
• نموذج البيان اليومي الإحصائي المبلغ للوزارة .
• وتستخدم إدارة الطوارئ رقمي موبايل (01005804220) بالإضافة إلى رقم الفاكس (2302250) .
توقيتات أداء الأعمال :
يتم ممارسة أعمال الإدارة وذلك من خلال خطة العمل بها وبالتنسيق مع ما يستجد من أعمال بالوزارة .
بيان بأسماء العاملين بإدارة التعبئة والطوارئ وأرقام هواتفهم
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
1 د/ مي محمد عبدالحميد أبوزيد مدير الإدارة إدارة التعبئة والطوارئ 0165009283
2 ناجي عبدالعزيز عبدالله مسعف
3 لطفي أحمد عثمان ،،
4 أحمد سعد أحمد عطيه ،،
5 هند العربي إبراهيم كاتبة
6 منال محمد إبراهيم فني أجهزة طبية



مكان العمل :
تمارس الإدارة نشاطها من خلال غرفة بمساحة (20) متر تقريباً بالدور الأرضي بالمبنى الفرعي رقم (1) بجوار مبنى المديرية وهي مناسبة لأداء العمل .

إدارة المستشفيات العامة والنوعية :
الاختصاصات المعتمدة :
• معاونة مدير عام الإدارة العام للشئون العلاجية والخدمات المكملة في وضع الخطة العامة للمديرية في مجال الخدمات العلاجية التخصصية بالمستشفيات العامة والنوعية والوحدات العلاجية الأخر ى .
• التوجيه بمشروعات التوسع والتطوير بناء على دراسة احتياجات المحافظة ومتابعة تنفيذ ما يتقرر عنها .
• اتخاذ الإجراءات التنفيذية نحو التعليمات ودليل إجراءات العمل التفصيلية ومجالات هذه الخدمات المعدة بواسطة الوزارة ومتابعة تنفيذها .
• دراسة معدلات الأفراد ومواصفات تأهليهم ومعدلات ومواصفات التجهيزات والإنفاق الجاري في هذا الشأن ومقارنتها بالمعدلات الموضوعية ومحاولة استكمال أوجه النقص الموجودة .
• الإشراف على متابعة الأداء الفني في كل المجالات السابقة على ضوء الخطط والبرامج والتعليمات المقررة وكشف الصعوبات والمشاكل الموجودة والعمل على تذليلها .

إجراءات ( خطوات ) العمل التفصيلية :-
يتم تنفيذ الاختصاصات الخاصة بالإدارة من خلال الخطوات التفصيلية التالية :-
1. يتم التنسيق والتعاون مع الإدارة العامة للشئون العلاجية في مجال الخدمات العلاجية المتخصصة بالمستشفيات (العامة والمركزية والنوعية ) وذلك من خلال عقد اجتماع شهري لمدير المستشفيات وذلك باستعراض أوجه القصور الواردة بتقارير التفتيش خلال نفس الفترة مع عرض الإيجابيات من خلال ما تم انجازه بأحد المستشفيات المتميزة .
2. يتم التوجيه بالنسبة لمشروعات التوسع والتطوير للمستشفيات وذلك بالتنسيق مع إدارة التخطيط والمتابعة استناداً لتقارير المرور الدورية ومدى حاجة إحدى المستشفيات من عدمه للتوسع أو التطوير بناءاً على عدة معايير منها ( كثافة السكان بالمنطقة التي تقع بها المستشفي – عدد المترددين عليها – نوعية الخدمات المقدمة ومدى حاجة المستشفي للتطوير بإضافة خدمات جديدة ) .
3. يتم الالتزام بتنفيذ بروتوكولات العلاج الواردة من الوزارة بكل دقة وفقاً لدليل إجراءات العمل .
4. يتم دراسة معدلات الأداء للأفراد وتأهيلهم وكذا دراسة احتياجات المستشفيات من كافة التخصصات ويتم توزيع الأطباء وفقاً للخطة الموضوعة والاحتياجات على المستشفيات وحسب معدلات الأداء النمطية الموجودة الواردة من الوزارة ويتم كل ذلك من خلال برنامج معد على الحاسب الآلي .







5. يتم الإشراف على كافة المجالات السابقة من الناحية الفنية ( الإدارية – الفنية ) من خلال المرور على المستشفيات مسائي وصباحي مع الالتزام بمحورين أساسيين هما ( مكافحة العدوى – مراقبة الجودة ) .
6. يتم معالجة المشاكل والصعوبات إما من خلال التوجيهات إلى مديري المستشفيات أو من خلال الدعم الفني المقدم من المديرية لتلك المستشفيات .
7. متابعة وفحص شكاوى المرضى بالتنسيق مع التفتيش المالي والإداري وكذلك التفتيش الفني من خلال إدارة المستشفيات ومن خلال التعاون مع أقسام التفتيش بالإدارات الصحية من الناحية الإدارية فقط .

السجلات والنماذج المستخدمة :
لا توجد نماذج محددة يتم استخدامها لأداء العمل بالإدارة .
توقيتات أداء الأعمال :
يتم ممارسة الأعمال طبقاً للخطط الموضوعة من قبل الإدارة وحسب ما يستجد من أعمال على مستوى الوزارة


بيان بأسماء العاملين بإدارة المستشفيات بدرجاتهم الوظيفية وأرقام هواتفهم
م الاسم الوظيفة المكان التليفون
1 د/ علاء الدين تهامي مقلد مدير الإدارة العامة للشئون العلاجية إدارة المستشفيات 012278088359
2 د/ أيمن محمد أنور حسني عريشه مدير إدارة المستشفيات 01281622258
3 د/ شريف عبدالوهاب شاهين طبيب بالإدارة
4 د/ أحمد محمد جاد المولى ،،
5 د/ محمد عادل عبدالعزيز ،،
6 د/ تاج الدين أمين عبدالعاطي ،،
7 د/ أحمد نبيل أحمد عطية ،،
8 د/ داليا أحمد عبدالله ،،
9 د/ راويه سامي طه ،،
10 د/ سيد الغرباوي ،،
11 د/ سحر هليل ،،
12 د/ وليد ناجح ،،
13 محمد زكي محمد معوض ثانية
14 ثناء عبدالعاطي حسن أولى
15 هاله عبدالمحسن محمد ثانية
16 هنادي محمود محمد ثالثة
17 هاله فؤاد محمد ثالثة
18 زينب عبدالناصر عطاالله رابعة
19 السيدة سمير عبدالقادر رابعة
20 محمود محمد السيد الطاهر رابعة

مكان العمل :
تمارس الإدارة نشاطها من خلال غرفة بمساحة (20) متر تقريباً بالمبنى الفرعي رقم (1) بالدور الثاني العلوي بينما يمارس مدير الإدارة النشاط من خلال مكتبة بالدور الثاني العلوي بالمبنى الرئيس للمديرية .



إدارة العلاج الحر :-
الاختصاصات المعتمدة :-
• متابعة ومراقبة المؤسسات العلاجية غير الحكومية وتراخيصها ( العيادات الخاصة – المستشفيات الخاصة – المعامل الخاصة .......... إلخ ) وذلك من خلال الإشراف على تنفيذ القوانين الخاصة بمزاولة المهن المختلفة لإدارة التراخيص الطبية وإصدارها بموجب القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لها .
• فحص شكاوى المواطنين المرتبطة بتلك المؤسسات .
• التنسيق مع إدارة الأمومة والطفولة ( الأمومة الآمنة ) .
• التنسيق مع إدارة صحة البيئة والنفايات بالمديرية بشأن معالجة النفايات الناتجة عن تلك المنشآت
• تحرير المخالفات للمنشآت المخالفة بموجب حق الضبطية القضائية الممنوحة للقائمين على العمل .
• إصدار التراخيص الخاصة ببنوك الدم الخاصة – أقسام قسطرة القلب الخاص والعام طبقاً للقرار رقم 360 لسنة 2011م .
• إصدار قرارات الغلق وإلغاء التراخيص للمنشآت المخالفة .

إجراءات (خطوات ) العمل التفصيلية :-
1. تلقي طلبات المواطنين طالبي التراخيص للمنشآت الطبية الخاصة وإمدادهم بالنماذج التي تحتوي على الاشتراطات اللازمة لإصدار تلك التراخيص ( المستشفيات الخاصة – معامل الاسنان ......... إلخ ) وبعد التأكد من استيفاء الاشتراطات يتم إرسال الملف إلى القاهرة لتحديد ميعاد لإجراء المعاينة والتي تشترك فيها الإدارة مع اللجنة القادمة من الوزارة لإجراء المعاينة تمهيداً لمنح الترخيص .
2. بعد ورود الموافقة على منح الترخيص من الوزارة يتم تحرير الترخيص بمعرفة الإدارة بالمديرية .
3. يتم إجراء التفتيش الدوري على كافة المنشآت الطبية الخاصة وإعداد تقارير عن تلك المنشآت وتحديد عما إذا ما كانت هناك سلبيات يمكن معالجتها ، على أن يتم متابعة التنفيذ للتأكد من تلافي تلك السلبيات .
4. يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن إصدار القرارات الخاصة بإلغاء بعض التراخيص .
5. يتم فحص الشكاوى التي ترد للإدارة وذلك بالتنسيق مع أقسام العلاج الحر بالإدارات الصحية بمجالس ومراكز المدن والرد على الشاكين وفي حالة وجود أو التثبت من اشتباه من وجود خطأ ناتج عن قصور في مؤهلات مقدم الخدمة أو إهمال يتم فوراً تقديم الطبيب المخالف للجنة آداب المهنة بالنقابة العامة للأطباء للتحقيق بواسطة لجنة تضم استشاري في تخصصه وفي حالة الإدانة يحال المخالف للمحاكمة التأديبية بالنقابة .



النماذج المستخدمة :-
• نموذج ترخيص منشأة طبية .
• نموذج مرور على مركز غسيل كلوي .
• محضر غلق إداري
• محضر إثبات حالة
• تقرير مرور على مركز علاج طبيعي .
• تقرير مرور على محل نظارات .
• تقرير مرور على عيادة خاصـــة - نموذج طلب ترخيص طلب عيادة خاصة
• تقرير معاينة نهائية لمنح ترخيص محل نظارات .
توقيتات أداء العمل :-
يتم أداء الأعمال وفقاً لخطط سنوية ونصف سنوية وكذلك شهرية لتنفيذ الاختصاصات المعتمدة .

بيان بأسماء العاملين بإدارة العلاج الحـــر
وأرقام هواتفهم
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
1 د/ إسلام أحمد عبدالحميد مدير الإدارة إدارة العلاج الحـــر 01111939737
2 إبراهيم محمد الزفتاوي مدير إداري 01284052880
3 محمد فتح الله سليمان فني إحصاء 0183596157
4 محمد السيد متولي ،، 0164532929
5 إيمان عبدالحميد شحاتة باحث إداري 01065497263
6 السيدة مصطفي محمد باحث إداري 0144278150
7 سميحة حجازي حسن كاتب 01522539722

مكان العمل :
تمارس الإدارة نشاطها من خلال غرفة بالدور الثالث بالمبنى الفرعي رقم (1) بمساحة ( 20)م تقريباً وهي غير مناسبة لأداء العمل من حيث حجم العمل التي تقوم به الإدارة وحفظ الملفات وكذلك عدد العاملين .



إدارة العلاج الطبيعي :
الاختصاصات المعتمدة :
• الإشراف على جميع ما يخص أطباء الامتياز والممارسين وأخصائي العلاج الطبيعي بالمحافظة .
• التعامل مع الجامعات الحكومية ( القاهرة – المنصورة – عين شمس ) والخاصة ( جامعة 6 أكتوبر – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ) في تلبية الاحتياجات التدريبية للطلاب .
• المشاركة في عمل المعاينات لمنح تراخيص مراكز العلاج الطبيعي الخاصة بالمحافظة .
• المرور على أقسام العلاج الطبيعي بالمستشفيات لتحديد الاحتياجات من الأجهزة والمستلزمات .
• تلقي كشوف الأطباء الخريجين المكلفين من الوزارة وتوزيعهم على أماكن العمل حسب الاحتياجات .
إجراءات ( خطوات ) العمل التفصيلية :-
1. إعداد برامج التدريب لطلاب الجامعات الحكومية والخاصة لمدة شهر سنوياً وإعداد تقارير التدريب وإرسالها إلى عمداء الكليات مشتملة على ما يلي : ( أيام التدريب والغياب – عدد المحاضرات التدريبية التي تلقاها الطالب – عدد الحالات المرضية التي تم التدريب عليها – نتيجة التدريب ) .
2. استقبال طلبة الامتياز وتوزيعهم على المستشفيات وإعداد خطة متابعة دوريهم لهم .
3. تلقي حركة التكليف من الوزارة وتسليم ممارسي العلاج الطبيعي على أقسام العلاج الطبيعي بالمستشفيات .
4. إصدار حركة التنقلات والإلحاق وأعمال الإخلاء لأخصائي العلاج الطبيعي داخل نطاق المحافظة .
5. تحديد أعداد المقبولين بالجامعات الخاصة وذلك لعمل المطالبات المالية المستحقة على هذه الجامعات والتي تقدر (200) جنيه لكل طالب وتستحق كل ستة أشهر تورد لحساب المديرية .
6. الاشتراك مع إدارة العلاج الحر في استخراج تراخيص مراكز العلاج الطبيعي وينحصر دورها في إجراء المعاينات لتحديد مدى صلاحية الموقع ومطابقته للاشتراطات الموضوعة من قبل الوزارة .
7. المرور على مراكز العلاج الطبيعي بالمستشفيات من خلال خطة سنوية وذلك لتحديد الاحتياجات الخاصة بها سواء تحديث ما هو قائم أو شراء معدات جديدة مع رفع تقرير بذلك للسيد وكيل الوزارة وذلك لرصد الاعتماد المالي لشراء الاحتياجات .
8. عمل إحصائيات شهرية عن عدد المرضى المترددين والجدد على أقسام العلاج الطبيعي وإصدار تقرير وإرساله للوزارة عن طريق الانترنت .
9. إعداد تقرير إنجاز سنوي يتم إرساله للوزارة بالإيجابيات والسلبيات .



10. إجراء اجتماع شهري وبصفه دورية مع رؤساء أقسام العلاج الطبيعي بالمستشفيات على مستوى المحافظة لمناقشة كافة أوجه النشاط وتحديد الإيجابيات والسلبيات وتحديد الوسائل التي يمكن بها تلافي هذه السلبيات سواء كانت مادية أو فنية وإرسال تقرير للدكتور / وكيل الوزارة .

النماذج المستخدمة :-
• نموذج تقرير مرور على قسم العلاج الطبيعي .
• نموذج الإحصاء الشهري لأقسام العلاج الطبيعي .
• نموذج إحصاء للمرضى المترددين والجدد .
• نموذج تدريب طالب موجه للمستشفي .
• نموذج موافقة على تدريب طالب موجه لعميد الكلية .
• نموذج الإخلاء النهائي بعد عام لأطباء الامتياز موجه للجامعة .
• نموذج إخلاء للنقل – خطاب إلحاق ممارسين – نماذج الأجازات وإخلاء الطرف ومحضر الاجتماع الشهري .

توقيتات أداء العمل :-
تتم الأعمال وفقاً للخطط السنوية والبرامج التدريبية التي تعد من خلال الإدارة .
بيان بأسماء العاملين بإدارة العلاج الطبيعي
وأرقام هواتفهم
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
1 د/ محمود محمد أنور الديب مدير (أولى ) إدارة العلاج الطبيعي 01221703536
2 إيمان إبراهيم محمد محمد ثانية 01125212273
3 سعيد محمد إبراهيم ثالثة 01289004892

مكان العمل :-
تمارس الإدارة عملها من خلال غرفة مساحتها (15)م تقريباً بالمبنى الفرعي رقم 1 وهي مناسبة لأداء العمل وكذلك لعدد العاملين بها .




إدارة التغذية :
الاختصاصات المعتمدة
• الاشتراك في تنفيذ الخطة العامة لمديرية الشئون الصحية من خلال خطة الإدارة بالتنسيق مع باقي الإدارات .
• الإشراف على مطابخ المستشفيات والمطابخ التعليمية بالمراكز الطبية .
• التفتيش الدوري على أعمال التغذية بالمستشفيات وإعداد تقارير عنها .

إجراءات ( خطوات ) العمل التفصيلية :-
1. يتم إعداد خطة مرور أسبوعية وذلك تحت إشراف مدير الإدارة لكل من مفتشي الأغذية وذلك للمرور على مطابخ المستشفيات العامة والمطابخ التعليمية بالمراكز الطبية .
2. يتم إعداد تقارير بنتيجة الزيارات وتشتمل على ( عدد المشرفين – حالة المطبخ من نظافة وتجهيزات – الوجبات المنصرفة – الزى الخاص بالمشرفين – الشهادات الصحية للعاملين ).
3. مراجعة السجلات الخاصة بأعداد المرضى المقيمين بالمراكز الطبية والمستشفيات ومقارنتها بالوجبات المنصرفة وتحرير محاضر في حالة وجود مخالفات .
4. إجراء الكشف الظاهري على المنتجات الغذائية فيما يختص ( تاريخ الصلاحية – شكل العبوات - الموازين ) فإذا ظهرت إي مخالفة يتم كتابة تقرير فوري بالتوصية بضرورة استبدال تلك المنتجات بأخرى مطابقة للمواصفات وفي حالة تكرار المخالفة يعد تقرير بضرورة إلغاء التعاقد مع متعهد التوريد .
5. إعداد تقارير شهرية وربع سنوية ونصف سنوية وسنوية وإرسالها إلى الوزارة بعد اعتمادها من السيد وكيل الوزارة مبيناً فيها الانجازات الخاصة بالإدارة .

النماذج المستخدمة :-
• نموذج تقرير مرور على مستشفي .

توقيتات أداء الأعمال :-
تتم الأعمال و فق الخطط السنوية الخاصة بالإدارة وفقاً للاختصاصات المخولة إليها .





بيان بأسماء العاملين بإدارة التغذية
وأرقام هواتفهم
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
1 هاني محمود محمد الهادي مدير الإدارة الأولى إدارة التغذية 01066287280
2 أحمد محمد عبدالمحسن مفتش تغذية أول 01285751713
3 عبدالقادر محمد إبراهيم مفتش تغذية ثان 01092471998
4 وجيه يوسف محمد مفتش تغذية ثالث
5 رشا محمد نبيه ،،
6 نورات أحمد عبدالهادي فنيه إحصاء ثان
7 جنات فاروق أحمد فنية إحصاء ثالث

مكان العمل :-
تمارس الإدارة نشاطها من خلال غرفة بالطابق الخامس بالمبنى الرئيسي للمديرية مساحتها (15)م تقريباً وهي مناسبة لأداء العمل وكذلك لعدد العاملين بالإدارة .

















إدارة الخدمة الاجتماعية :-
الاختصاصات المعتمدة :-
• اتخاذ الإجراءات التنفيذية للسياسة العامة للخدمات الاجتماعية الطبية ومتابعة تنفيذها .
• إعداد الدراسات والبحوث وقياس اتجاهات الرأي العام على المستوى المحلي بشأنها والتعرف على المشاكل الموجودة واقتراح الحلول لها .
• متابعة تنفيذ دليل إجراءات العمل التفصيلي لبرامج الخدمة الاجتماعية الطبية المعد بواسطة الوزارة والتأكد من كفاءة الأداء في هذا المجال .
• إعداد كافة البيانات والتقارير المتعلقة بهذا النشاط .
• تنسيق العمل والعلاقة بين المديرية والأجهزة المختلفة بالمحافظة في مجال الخدمة الاجتماعية .
• تقديم التوصيات والاقتراحات بشأن برامج التدريب والتعليم المستمر في مجال الخدمة الاجتماعية .

أ – قسم الخدمة الاجتماعية العلاجي :
الاختصاصات المعتمدة :
• تحقيق التكامل مع الفريق الطبي في رسم خطة العلاج بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية ووحدات الأمراض الصدرية .
• تهيئة الظروف المناسبة للتكيف مع المجتمع وذلك برفع الطبقات الفقيرة والعمل على استرداد وظائفهم الاجتماعية .
• تحقيق التكامل بين الخدمات الطبية والحاجات التأهيلية للمريض .
• تنفيذ التعليمات التنظيمية والفنية الخاصة بتنفيذ البرامج .
• المرور الدوري على وحدات الخدمة الاجتماعية العلاجية .
• إعداد التقارير والبيانات المتعلقة بهذا القسم .
إجراءات (خطوات ) العمل التفصيلية :-
1. يبدأ قسم الخدمة الاجتماعية العلاجي في ممارسة دوره المنوط به وذلك خلال و أثناء عملية العلاج وذلك من خلال الأخصائيين الاجتماعيين بالمستشفيات والمراكز الطبية ....... الخ .
2. يتم المرور على المؤسسات العلاجية لمتابعة وممارسة كافة الاختصاصات المخولة للقسم وذلك من خلال خطة ربع سنوية وبالتنسيق مع الأخصائيين الاجتماعيين بتلك المؤسسات .


3. القيام بزيارات للمريض للتأكد من أن الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمريض وأسرته مطابقة للبيانات التي أدلى بها عند دراسة الحالة بهدف وصول الرعاية الاجتماعية لمستحقيها .
4. الاهتمام بالتوعية الصحية في كافة المجالات على المستوى الفردي والجماعي .
5. المتابعة اليومية لمرضى الأقسام الداخلية بوحدات وزارة الصحة وذلك بالمستشفي وتنظيم البرامج الترفيهية والثقافية لشغل أوقات الفراغ .
6. العمل على تحفيز المجتمع لخدمة المرضى المترددين على وحدات وزارة الصحة من خلال الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال والنقابات للمساعدة في تقديم يد العون للمرضى .
7. مساعدة المرضى الذين يحتاجون إلى تأهيل مهني أو نفسي أو اجتماعي وذلك بتحويلهم إلى أقسام التأهيل المهني لمساعدتهم على القيام بمشروعات اقتصادية مناسبة لهم .
النماذج المستخدمة :-
• نموذج رقم (16) تقرير عن أعمال الخدمة الاجتماعية في مجال مستشفيات ومستوصفات الأمراض الصدرية .
• تقرير رقم (16) تقرير عن أعمال الخدمة الاجتماعية في مجال المستشفيات العامة والمركزية .
توقيتات أداء العمل :-
يتم أداء الأعمال وفقاً لخطط سنوية ونصف سنوية وكذلك شهرية لتنفيذ الاختصاصات المعتمدة .
أ – قسم الخدمة الاجتماعية الوقائي :
الاختصاصات المعتمدة :
• نشر الوعي الصحي والدعوة لتحسين البيئة بالاشتراك مع الثقافة الصحية .
• رفع مستوى الخدمات للأم والطفل بالاشتراك مع مراكز رعاية الأمومة والطفولة .
• تقديم الخدمات لتلاميذ وطلبة المدارس بالاشتراك مع مجموعات الصحة المدرسية .
• تنفيذ برامج خدمات الأطفال الرعاية البديلة ( المعثور عليهم أو الضالين ) .
• تنفيذ برامج الأمهات البديلات ( المراضع ) .
• تنفيذ التعليمات التنظيمية والفنية الخاصة بتنفيذها هذه البرامج .
• الردود الدورية على الوحدات الخدمة الاجتماعية الوقائية .
• إعداد التقارير والبيانات المتعلقة بأعمال القسم .
إجراءات (خطوات ) العمل التفصيلية :-
1. يتم نشر الوعي الصحي من خلال التنسيق مع إدارة الثقافة الصحية بالمديرية وكذا عمل لقاءات مع أئمة المساجد ووحدات الضمان الاجتماعي بالقرى .

2. يتم تنفيذ كافة الاختصاصات المعتمدة وذلك من خلال التنسيق مع الأخصائيين الاجتماعيين والموجودين بمراكز رعاية الأمومة والطفولة ومراكز إيواء الأطفال المعثور عليهم وكذلك من خلال الأخصائيين الاجتماعيين بمدارس التمريض ومن خلال رفع قدرات هؤلاء الأخصائيين بعمل الدورات التدريبية بالمديرية وبالتنسيق مع إدارة التدريب بها وأيضاً من خلال الإشراف المباشر من رئيس قسم الخدمة الاجتماعية الوقائي على تلك الأماكن .
3. يتم التعرف على كافة المشكلات التي تعترض تنفيذ كافة الاختصاصات المخولة لقسم الخدمة الاجتماعية من خلال تقارير ربع سنوية ترفع بمعرفة الإدارات الصحية إلى إدارة الخدمة الاجتماعية بالمديرية على أن يتم دراسة كافة التقارير لوضع الحلول للمشكلات التي تعترض سير العمل .
4. يتم إعداد تقارير ربع سنوية ترفع إلى الإدارة العامة للخدمة الاجتماعية عن نشاط الإدارة بقسميها العلاجي والوقائي .
النماذج المستخدمة :-
• بيان إحصائي بإجمالي الأطفال المعثور عليهم .
• نموذج (42) تقرير إحصائي عن أعمال التربية الاجتماعية لمدارس الثانوية للتمريض .
توقيتات أداء العمل :-
يتم أداء الأعمال وفقاً لخطط سنوية ونصف سنوية وكذلك شهرية لتنفيذ الاختصاصات المعتمدة .
بيان بأسماء العاملين بإدارة الخدمة الاجتماعية
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
1 أ / إبراهيم جودة عطية المقدم مدير الإدارة إدارة الخدمة الاجتماعية 01063674336
2 د/ أيمن عبدالمنعم البهنساوي رئيس القسم الوقائي 01413455996
3 أ / عبدالكريم السيد محمد رئيس القسم العلاجي 01221567981
4 أ / ماجدة جودة منسي كاتب أول 01287925412
5 أ/ كريمه السيد حسانين فني إحصاء 01141492099
مكان العمل :
تمارس الإدارة نشاطها من خلال غرفة بالدور الثالث بالمبنى الفرعي رقم (1) بمساحة ( 20)م تقريباً وهي مناسبة لأداء العمل من حيث حجم العمل التي تقوم به الإدارة وحفظ الملفات وكذلك عدد العاملين .
ملاحظة : على الرغم من تبعية هذه الإدارة وفقاً للهيكل التنظيمي المعتمد للإدارة العامة للشئون العلاجية والخدمات المكملة إلا أنه سبق وأن صدر لها قرار رقم (112) لسنة 84م بنقل تبعيتها للسيد الدكتور مدير المديرية وأن جميع أعمالها تعرض مباشرة على السيد مدير المديرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 3 )
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 5)
» تابع دليل أجراءات العمل بمديرية الشئون الصحية (جزء 2)
» تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 3)
» تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 2 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية :: نشاط المديرية-
انتقل الى: