مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
اهلا بك زائرا كريماً
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
اهلا بك زائرا كريماً
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نهدف الى:- رفع كفاءة العاملين بمديريات التنظيم والادارة بالمحافظات.- امداد العاملين بادارات شئون العاملين بمديريات الخدمات بالمادة العلمية التى تيسر اعمالهم.- العمل على حل مشاكل العاملين بالجهاز الادارى للدولة.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 3 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامة عبدالمنعم عباس
عضو متميز
عضو متميز
اسامة عبدالمنعم عباس



تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 3 ) Empty
مُساهمةموضوع: تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 3 )   تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 3 ) Emptyالثلاثاء 4 فبراير 2014 - 16:42

الإدارة العامة للشئون الوقائية والرعاية الأساسية
الإدارة العامة للشئون الوقائية والرعاية الأساسية :-
الهيكل التنظيمي : تقع الإدارة ة العامة للشئون الوقائية تحت الإشراف المباشر للسيد الدكتور وكيل المديرية
الاختصاصات  المعتمدة :-
• الاشتراك مع بقية قطاعات المديرية في وضع الخطة العامة للمديرية فيما يتعلق بالخدمات الوقائية والرعاية الأساسية وذلك طبقاً للسياسة الصحية العامة .
• إعداد التعليمات والقرارات والقواعد الفنية اللازمة لتنفيذ السياسة المرسومة والخطط المقررة في مجال النشاط
• الإشراف الفني على أعمال الوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها وكذا مكافحة ناقلات الأمراض والقيام بالإرشادات والتوجيهات اللازمة في هذا الشأن .
• الإشراف الفني على علاج الأمراض المعدية وخاصة مستشفي الحميات إبداء التوجيهات والإرشادات المتعلقة بذلك
• اتخاذ التدابير اللازمة لمنع دخول الأمراض الوبائية أو نقلها .
• متابعة سير الحالات الوبائية وتقرير الاحتياطات بشأنها .
• الإشراف والتوجيه فيما يتعلق بالحجر الصحي .
• الإشراف الفني والتوجيه والإرشاد على أعمال تحسين البيئة والصحة المهنية .
• الإشراف الفني والتوجيه والإرشاد على أعمال التثقيف الصحي بوسائله المختلفة في جميع الميادين الصحية .
• الإشراف الفني والتوجيه بالنسبة لأعمال مراقبة الأغذية بما يكفل حماية الجمهور من أخطار تلوثها أو عدم صلاحيتها .
• دراسة احتياجات الوحدات المعملية في نطاق المحافظة والعمل على توفير المعدات والأجهزة اللازمة .
• الإشراف على تنفيذ برامج الرعاية الصحية بالحضر والريف والأعمال الخاصة بالصحة المدرسية ورعاية الأمومة والطفولة وتنظيم الأسرة ومكافحة الأمراض المتوطنة .
• الاشتراك في وضع خطة التدريب في مجال الشئون الوقائية والرعاية الصحية الأساسية والترشيح للمؤتمرات والمنح والبعثات الدراسية .
• تنفيذ القرارات المتعلقة بالصحة الوقائية والرعاية الطبية الأساسية والتعليمات المنفذة لها وإمداد الوزارة بجميع البيانات التي تطلبها .
إدارة مكافحة الأمراض المعدية :
الهيكل التنظيمي :
           هى إحدى التقسيمات التنظيمية الموجودة بالهيكل التنظيمي  المعتمد للمديرية وتقع تحت الإشراف المباشر للسيد الدكتور / مدير عام الإدارة العامة للشئون الوقائية والرعاية الأساسية وتشمل :
أ‌- وحدة الوبائيات والترصد .
ب‌- وحدة التطعيمات .
ت‌- قسم مراقبة الأغذية  .
ث‌- غرفة الوقائى .
الاختصاصات المعتمدة :
• الاشتراك في وضع خطة برامج مكافحة الأمراض المعدية وتطويرها في ضوء المستحدث علمياً ووضع التعليمات ومتابعة تنفيذها .
• الإشراف الفني المباشر على وحدات مراقبة الأغذية بنطاق المحافظة .
• الإشراف الفني المباشر على مكاتب الصحة في تنفيذها لبرامج مكافحة الأمراض المعدية .
• اتخاذ الإجراءات نحو توفير الإمكانيات اللازمة لمكافحة الأمراض المعدية في نطاق المحافظة ومنع تسربها للخارج .
• تقديم التوصيات في شأن تدريب العاملين على مستوى المحافظة في مجال النشاط والاشتراك في المؤتمرات والندوات المتعلقة بهذا الشأن .
إجراءات ( خطوات ) العمل التفصيلية  :
بداية لابد من تعريف الأمراض المعدية وهى ( التيفود – الكوليرا – الالتهاب السحائى – الحميات ).
• الاشتراك في وضع خطة برامج مكافحة الأمراض المعدية وتطويرها في ضوء المستحدث علمياً ووضع التعليمات ومتابعة تنفيذها ويتم ذلك بالاشتراك مع مديرى الإدارات المختصة في وضع خطة سنوية لمكافحة أمراض الصيف – التفشيات الوبائية  .
• الإشراف الفني المباشر على وحدات مراقبة الأغذية بنطاق المحافظة ويتم ذلك من خلال الإشراف على مكاتب مراقبة الأغذية بالإدارات الصحية ومكاتب الصحة عن طريق المرور الميداني وإعداد التقارير .
• الإشراف الفني المباشر على مكاتب الصحة في تنفيذها لبرامج مكافحة الأمراض المعدية ويتم ذلك من خلال متابعة تنفيذ مكاتب الصحة للبرامج وهى .
- التطعيمات الدورية للأطفال من عمر يوم حتى عام ونصف .
- تطعيمات المدارس .
- الحملات القومية .
- ترصد الأمراض المعدية والإبلاغ عنها لمنع انتشار التفشيات الوبائية .
ويتم ذلك من خلال الإشراف الميدانى بالإضافة إلى عقد اجتماعات دورية لإعطاء التعليمات ومتابعة الأعمال ثم يرفع تقرير للسيد الدكتور / المدير العام ومنه إلى السيد الدكتور / مدير المديرية .
• اتخاذ الإجراءات نحو توفير الإمكانيات اللازمة لمكافحة الأمراض المعدية في نطاق المحافظة ومنع تسربها للخارج وذلك على النحو التالي :
- يتم إرسال النماذج الواردة من مستشفي الحميات بالحالات المعدية يومياً للوزارة .
- صرف الأدوية للحالات بناء على البيانات الواردة من مستشفي الحميات .
- متابعة المخالطين للحالات المعدية الموجودة بالمستشفيات .
- متابعة الحجاج القادمين بعد أداء المناسك من خلال مكاتب الصحة .
• تقديم التوصيات في شأن تدريب العاملين على مستوى المحافظة في مجال النشاط والاشتراك في المؤتمرات والندوات المتعلقة بهذا الشأن وذلك من خلال اجتماعات شهرية للإدارات الصحية ( أقسام الوقائي ) .بالإضافة إلى اجتماعات نصف شهرية برئاسة مدير المديرية لمناقشة السلبيات بحضور مفتشي الوقائي .
توقيتات أداء الأعمال :
يتم أداء الأعمال على مدار الساعة يومياً بنظام الورديات بغرفة الوقائي بالمديرية لتلقى التبليغات عن الحالات المصابة من جميع المستشفيات والإدارات الصحية والوحدات .
السجلات والنماذج المستخدمة :
• تقرير المرور الصحي على الأعمال الوقائية بالإدارات الصحية .
• تقرير متابعة دورية على وحدات ومكاتب الصحة .
• تقرير مرور مفتش وقائي المديرية .
• بيان بحالات الأمراض المعدية المشتبه فيها يومياً عن أنفلونزا الطيور .
مكان العمل : تليفون الإدارة 0552303595
كشف بأسماء العاملين بادارة الأمراض المعدية .
م الاسم الوظيفة المكان ورقم التليفون
1 د / كمال زغلول محمد مدير إدارة مكافحة الأمراض المعدية المبنى الرئيسي ( الدور الثالث )
2 د / عادل عمر صبحى مسئول تطعيمات المديرية المبنى الفرعي رقم 1 ( الدور الثاني)
3 د / منال حسن محمد مسئول ترصد أول المبنى الرئيسي ( الدور الثالث )
4 د/ أشرف فوزى محمد مسئول ترصد ثان المبنى الفرعي رقم 1 ( الدور الثاني)
5 أحمد صلاح أحمد مراقب صحي أول المبنى الفرعي رقم 1 ( الدور الثاني
6 نصر محمد سليم مراقب صحي أول المبنى الرئيسي ( الدور الثالث )
7 عادل علوان على مراقب صحي أول المبنى الفرعي رقم 1 ( الدور الثاني)
8 حسن أحمد حسن النجار مراقب صحي أول المبنى الفرعي رقم 1 ( الدور الثاني)
9 حسين سعيد أحمد مراقب صحي ثان المبنى الفرعي رقم 1 ( الدور الثاني)
10 أشرف كمال إسماعيل مراقب صحي ثان المبنى الرئيسي ( الدور الثالث )
11 ياسر السيد توفيق الجندى مراقب صحي ثان المبنى الفرعي رقم 1 ( الدور الثاني)
12 صلاح بخيت عطوة مراقب صحي ثان المبنى الفرعي رقم 1 ( الدور الثاني)
13 أحمد عبدالفتاح على مراقب صحي ثان المبنى الفرعي رقم 1 ( الدور الثاني)
14 محمد حمودة ارناؤطى مراقب صحي رابع المبنى الرئيسي ( الدور الثاني )
15 محمد عيسى اسماعيل كاتب ثان المبنى الفرعي رقم 1 ( الدور الثاني)
16 محمد محمد مصطفي كاتب ثالث المبنى الرئيسي ( الدور الثالث )
17 أحمد غريب الخشن فني سلسلة تريد أول غرفة الطعون ( فرعى 1) الأرضى
م الاسم الوظيفة المكان والتليفون
18 سعيد محمد محمد فني سلسلة تريد ثالث غرفة الطعون ( فرعى 1) الأرضى
19 د/ تفيدة محمد شفيق مسئول سلسلة تريد ( كبير ) غرفة الطعون ( فرعى 1) الأرضى
20 د / فاتن عبدالفتاح أحمد مسئول سلسلة تريد أول غرفة الطعون ( فرعى 1) الأرضى
21 د / ميريام رشدى عجيب مسئول سلسلة تريد ثان غرفة الطعون ( فرعى 1) الأرضى
22 د / سوزان وليم جرجس مسئول سلسلة تريد ثان غرفة الطعون ( فرعى 1) الأرضى
23 الهام عبدالموجود أحمد فني إحصاء ثان المبنى الفرعي رقم 2 ( الدور الثاني)
24 السيدة السيد محمود فني إحصاء ثان المبنى الفرعي رقم 2 ( الدور الثاني)
25 رضا عبدالحكيم محمد كاتب وقائى ثان المبنى الفرعي رقم 2 ( الدور الثاني)
26 ميرفت شفيق فني إحصاء أول المبنى الفرعي رقم 2 ( الدور الثاني)
27 رجاء حبيب عطالله كاتب وقائى أول المبنى الفرعي رقم 2 ( الدور الثاني)
28 عبدالحافظ إبراهيم عامل غرفة الطعون ( فرعى 1) الأرضى
قسم مراقبة الأغذية مبنى فرعى رقم 2 الدور الثاني ( المبنى القديم )
1 د / سامى على عبدالحميد رئيس قسم مراقبة الأغذية 01119549569
2 جمال محمد السيد رئيس قسم 01222215397
3 محمد البندارى عطية مراقب عام أغذية 01226432289
4 بيومى محمد عبداللطيف مراقب عام أغذية 01227279131
5 أحمد حسن محمد الحداد مراقب عام أغذية 01069835859
6 إيهاب إبراهيم عطية مراقب عام أغذية 01281528472
7 محمد مرسى منسى مراقب عام أغذية 01009990829
إدارة الحميات :
الهيكل التنظيمى :
              تعتبر إدارة الحميات إحدى التقسيمات التنظيمية المدرجة بجدول الوظائف المعتمد لمديرية الشئون الصحية وتقع تحت الإشراف المباشر للسيد الدكتور / مدير عام الإدارة العامة للشئون الوقائية والرعاية الأساسية .
الاختصاصات المعتمدة :-
• دراسة احتياجات المحافظة ومستشفيات الحميات ووحدات علاج الأمراض المعدية وتوفير كافة البيانات التى تخدم هذا المجال وتقديم الاقتراحات الخاصة بتطوير وتدعيم الوحدات القائمة .
• إعداد البيانات الدورية فى مجال النشاط وتحليلها واستقراء نتائجها للتعرف على اتجاهات الإصابة بأمراض الحميات .
• الإشراف الفنى على مستشفيات الحميات بنطاق المحافظة والعمل على استكمالها وتجهيزها .
• تقديم التوصيات فى شأن تدريب العاملين على مستوى المحافظة فى مجال النشاط والاشتراك فى المؤتمرات والندوات المتعلقة بهذا الشأن .
إجراءات ( خطوات العمل ) التفصيلية :
• دراسة كافة احتياجات مستشفيات الحميات وأقسام الحميات بالمستشفيات من خلال المرور على تلك المستشفيات والتعرف على الإمكانيات المتاحة ومدى إمكانية تطويرها وإمدادها بالأجهزة والمعدات .
• تفعيل فكرة إعداد الدليل الارشادى الخاص بحالات الأمراض المعدية بمستشفى الحميات وكذا أقسام الحميات بالمستشفيات العامة .
• وضع خطط ونطاق عمل متكامل لمستشفى الحميات وأقسام الحميات بالمستشفيات الآخرى .
• تفعيل عمليات الترصد لأمراض الحميات وإخطار الوزارة بأي حالات معدية وأماكن اكتشافها واتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشارها .
• التنسيق مع باقى الإدارات ( الوقائى – العلاجى ) فى مكافحة الأمراض المعدية .
• عقد الندوات والمؤتمرات لتدريب العاملين بمستشفيات الحميات وأقسامها بالمستشفيات العامة .
توقيتات أداء الأعمال :-
يتم أداء العمل من خلال خطة شهرية ويتم تنفيذها طبقاً للبرنامج الزمنى والمكانى المحدد لها .
النماذج والسجلات :-
لايوجد نماذج محددة لآداء الخدمة .
مكان العمل :
يتم ممارسة العمل من خلال غرفة بالدور الأول علوى بمبنى المديرية الفرعى رقم (1 ) بالاشتراك مع إدارة الأمراض المتوطنة .
بيان بأسماء العاملين بإدارة الحميات
م الاسم الوظيفة رقم الهاتف
1 د/ محمد السيد نصر مدير إدارة الحميات 01003968968
2 سعيد محمد لطفى رئيس المكتب الفنى للمتوطنة 0177361532
3 حمادة شحتة زكى عطية فنى إحصاء 01096649188
إدارة الخدمات المعملية :
الهيكل التنظيمي :
• تعتبر إدارة الخدمات المعملية إحدى الإدارات المدرجة بالهيكل التنظيمي المعتمد لمديرية الشئون الصحية وتقع تحت الإشراف المباشر للسيد الدكتور / وكيل المديرية للطب الوقائي .
الاختصاصات المعتمدة :
• التوجيه الفني ومتابعة الأداء المعملي لوحدات المعامل داخل نطاق المحافظة والتأكد من تطبيق الطرق الفنية والقياسية المعدة بواسطة الوزارة لجميع أنواع الفحوص المعملية مع إبداء المشورة والرأي فيها .
• العمل على توفير المعدات والأجهزة والمواد الكيماوية اللازمة للوحدات المعملية بالمحافظة .
• الإشراف على تحليل العينات المشتبه فيها والتي تحتاج إلى تشخيص دقيق ومتابعة النتائج .
• الإشراف على إجراء التحاليل للأغذية بجميع أنواعها وذلك للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للقواعد الصحية .
• الإشراف على إجراء التحاليل لمياه الشرب والمياه الغازية والمعدنية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك .
• الإشراف على إجراء التشخيص المعملي للأمراض المعدية .
• الإشراف على وضع خطة التدريب في مجال الخدمات المعملية والترشيح للمؤتمرات .
إجراءات ( خطوات ) العمل التفصيلية :
• التوجيه الفني :
- يتم ذلك من خلال المرور الأسبوعي على جميع المستشفيات بنطاق المحافظة عن طريق السيد الدكتور/ مدير الإدارة ومساعديه
- أما بالنسبة للوحدات الصحية فيتم المرور عليها من خلال مفتشي المعامل بالإدارات الصحية وإعداد تقارير شهرية بنتائج المرور وإرساله للإدارة بالمديرية في نهاية كل شهر .
- يتم عقد اجتماع شهرى للسادة مفتشي المعامل بالإدارة بمقر الإدارة للتعرف على كافة الجوانب الإيجابية والسلبية على مستوى الوحدات .
• توفير الاحتياجات الخاصة بالمعامل : من خلال
- جمع احتياجات ( استهلاك المعمل الثانوى ) من الكيماويات والمستلزمات .
- يتم إبلاغ قسم المشتريات لعمل مناقصة للشراء بالإعلان .
• الإشراف على إجراء التحاليل للأغذية :
- يتم أخذ عينات من الأماكن المختلفة بمعرفة كل إدارة على النحو التالي :
- تجميع عينات المياه بمعرفة إدارة صحة البيئة .
- تجميع عينات الأغذية بمعرفة إدارة الأغذية
- يتم إجراء التحاليل بالمعامل المختصة ( الأغذية السائلة بمعامل الزقازيق – الأغذية الصلبة بمعامل الوزارة بالقاهرة – المياه بالمعمل المشترك بالزقازيق بجوار مستشفي الصدر ).
• التدريب :
- يتم رفع كفاءة السادة مفتشى المعامل من خلال الدورات التدريبية التي تعقد بإشراف إدارة المعامل بالمديرية وذلك بالمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة أو من خلال الاجتماعات الشهرية بالإدارة .
توقيتات أداء الأعمال :
• يتم أداء العمل وفقاً للخطة السنوية لإدارة الخدمات المعملية .
السجلات والنماذج المستخدمة :
• نموذج متابعة ( تقرير مرور )
مكان العمل :
تمارس الإدارة عملها من خلال غرفة بالدور الرابع بمبنى المديرية الفرعي رقم (1) تبلغ مساحتها 4×5 متر وتعتبر مناسبة نظراً لطبيعة عمل الإدارة الإشرافية .

بيان بأسماء العاملين بإدارة الخدمات المعملية
م الاسم الوظيفة التليفون
1 د/ مارسيل زكي مكرم مدير إدارة المعامل (كبير أطباء) 170 داخلى - 2303367
2 د/ طه أحمد يسري طبيب مقيم  نائب مدير الإدارة ،،
3 د/ وسام مجدي مدحت طبيب مقيم ،،
4 هاني محمد حسين فني معامل بالدرجة الثالثة ،،
5 خالد عبدالصبور السيد ثالثة كتابية 179 داخلى - 2303367
6 محمد أحمد الصادق ثالثة تخصصية ،،

إدارة الصحة المدرسية :
الهيكل التنظيمي :
• تعتبر إدارة الصحة المدرسية إحدى الإدارات المدرجة بالهيكل التنظيمي المعتمد لمديرية الشئون الصحية وتقع تحت الإشراف المباشر للسيد الدكتور / مدير عام الإدارة العامة للشئون الوقائية والرعاية الأساسية  .
الاختصاصات المعتمدة :
• الإشراف على تنفيذ السياسة العامة ووضع خطط وبرامج الرعاية الصحية لتلاميذ وطلبة المدارس وذلك للمحافظة على الناحيتين الوقائية والعلاجية .
• إعداد الدراسات الخاصة لمواجهة المشاكل الصحية لتلاميذ وطلبة المدارس واقتراح الحلول لها .
• إعداد النشرات والنماذج اللازمة لأداء العمل وتوزيعها على وحدات الصحة المدرسية .
• متابعة استيفاء النماذج والاستمارات والسجلات المعدة بواسطة الوزارة واللازمة لتنفيذ برامج الرعاية الصحية لتلاميذ المدارس .
• إعداد وتجهيز كافة البيانات المطلوبة وتحليلها بغرض استخراج المؤشرات منها .
• دراسة التقارير الدورية الواردة من وحدات الصحة المدرسية واستقراء النتائج .
• الإشراف على تنفيذ برامج التغذية لتلاميذ وطلبة المدارس .
• إبداء التوصيات والاقتراحات الخاصة ببرامج التدريب فى مجال الصحة المدرسية واقتراح المرشحين للمنح والبعثات الدراسية .
إجراءات ( خطوات ) العمل التفصيلية :
• متابعة ورعاية الأطفال فى السن المدرسى من أولى حضانة حتى الصف الثالث الثانوى بأنواعه المختلفة ( عام – فنى ) علاجياً ووقائياً .
 علاجياً : على النحو التالى :
- من خلال العيادات الموجودة داخل المدارس والتى يعمل بها زائرة صحية تحت إشراف أطباء من التأمين الصحى  والتى تقوم بمتابعة التلاميذ إبتداء من طابور الصباح حتى نهاية اليوم الدراسى حيث تتابع التلاميذ أثناء طابور الصباح مثل ( ارتفاع درجة الحرارة ) -  الأمراض المعدية مثل (الإنفلوانزا – الحصبة – الحصبة الألمانى – النكاف –الجديرى – الالتهاب الكبدى ) ويقوم بهذا العمل طبيب التأمين الصحى بمساعدة الزائرة الصحية وعند اكتشاف مرض معدى يتم اخطار القسم الوقائى بالمديرية .
- الفحص الطبى الشامل لتلاميذ الصفوف الأولى من  (الحضانة – الإبتدائى – الإعدادى - الثانوى )وكذلك الصف الرابع الإبتدائى معملياً ويشمل الفحص ( الباطنة – الاسنان – الفحص المعملى للبول والبراز )
 وقائياً : على النحو التالى :
• يتم تطعيم تلاميذ الصفوف الأولى ( حضانة – إبتدائى – إعدادى – ثانوى )بطعم الالتهاب السحائى .
• تطعيم تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بجرعة منشطة من الطعم الثنائى ( الدفتريا – التيتانوس ) .
• يتم تدريب الزائرات الصحيات على كيفية الحفاظ على درجة تبريد الطعوم وهو مايسمى بسلامة التبريد حتى لايفسد الطعم وتتم المتابعة الدورية من مدير إدارة رعاية السن المدرسى على التطعيمات وكيفية إعطاءها مع حصر شامل لمن تم تطعيمهم وأسباب عدم التطعيم لبعض الأطفال واستكمالهم .
• يتم متابعة الأطفال خلال العام الدراسى وخلال فترات الإجازة الصيفية عن طريق إدارات التأمين الصحى تحت إشراف مديرية الشئون الصحية .
 فى مجال التغذية : يتم الاشراف بالتنسيق مع القسم الوقائى على مخازن الأغذية الجافة والطازجة وذلك من خلال الفحص الظاهرى والمعملى وذلك بواسطة المراقبين الصحيين ومشرفى الأغذية بالمديرية .
• التنسيق بين كافة الإدارات بالمديرية فى التغلب على الصعوبات التى تعترض سير العمل بالإدارة .
توقيتات أداء الأعمال :يتم أداء العمل من خلال خطة سنوية تتضمن :
• حصر عدد المدارس بنطاق المحافظة بكل إدارة تعليمية على حدة .
• يتم ارسال البيانات الإحصائية للوزارة بنتيجة التطعيمات والفحوص الشاملة .
السجلات والنماذج المستخدمة :
• نموذج متابعة تطعيمات وفحص شامل لطلبة المدارس
مكان العمل : لاتوجد غرفة محددة للإدارة لممارسة العمل من خلالها وإنما يتم ممارسة العمل من خلال غرفة رئيسية بالطابق الثانى العلوى بالاشتراك مع مجموعة من مديرى بعض الإدارات الآخرى .
بيان بأسماء العاملين بإدارة الصحة المدرسية
م الاسم الوظيفة التليفون
1 د/ مصطفى سعد محمد خطاب مدير الإدارة 0129638403

إدارة تنظيم الأسرة :
الهيكل التنظيمي :
            تقع إدارة تنظيم الأسرة تحت الإشراف المباشر للسيد الدكتور / مدير عام الإدارة العامة للشئون الوقائية والرعاية الأساسية وذلك وفقاً للهيكل التنظيمي المعتمد للمديرية  إلا أنه في واقع الأمر فإنها تتبع السيد الدكتور/ مدير المديرية مباشرة من حيث عرض واعتماد جميع الأعمال والمكاتبات الخاصة بالإدارة .
الاختصاصات المعتمدة :
• اٌلإشراف الفني على وحدات تنظيم الأسرة على مستوى المحافظة .
• المرور الدورى والمفاجئ على الوحدات لمتابعة تنفيذ البرامج الصحية في مجال تنظيم الأسرة .
• التأكد من توافر كافة وسائل تنظيم الأسرة بما يكفي ستة أشهر على الأقل على مستوى مخازن المديرية وثلاثة أشهر على مستوى مخزن كل وحدة .
• التنسيق مع الجهات المعنية في مجال تنظيم الأسرة من الناحية الصحية .
• الاشتراك والإشراف على وضع وتنفيذ البرامج التدريبية العامة والمحلية للعاملين في هذا المجال .
• وضع وإعداد التقارير والإحصائيات الدورية الخاصة بمجال تنظيم الأسرة .
• الاشتراك في إعداد الدراسات والبحوث فيما يتعلق بمجال تنظيم الأسرة .
خطوات العمل التفصيلية :
• تقوم الإدارة بالإشراف الإدارى والفني على جميع عيادات تنظيم الأسرة على مســـــــتوى المحافظة البالغ عددها ( 463) منفذ موزعين على 13 إدارة صحية من خلال خطة ربع سنوية يتم إرسالها للوزارة .
• القيام بالزيارات الميدانية والاجتماعات داخل المديرية وذلك للتأكد من تقديم الخدمة وفقاً للمعايير القياسية الموضوعة من وزارة الصحة .
• الإشراف الفني على العيادات التابعة للجمعيات الأهلية من حيث تطبيق المعايير الفنية لمكافحة العدوى وإمدادهم بالأطباء والممرضات والبالغ عدها (5) عيادات ( فروع الهلال الأحمر ) بالإضافة إلى 16 عيادة تابعة للجمعية المصرية .
• عمل حلقات تدريب لمقدمى خدمات تنظيم الأسرة ( أطباء – ممرضات – رائدات ريفيات ) طبقاً للخطة الموضوعة من الوزارة .
• عمل قوافل سكانية وعشوائية من خلال 4 عيادات متنقلة تابعة للإدارة لتقديم (وسائل تنظيم الأسرة المجانية – متابعة حمل – كشف أشعة تليفزيونية )طبقاً لخطة ربع سنوية .

• إعداد تقارير شهرية بأعمال الإدارة ( الزيارات الميدانية – الاجتماعات – العيادات المتنقلة ) يتم عرضه على السيد الدكتور / مدير المديرية .
• نشر الوعى الصحي في مجال الصحة الإنجابية من خلال الرائدات الريفيات ( 855) رائدة بالإضافة إلى عمل التحويلات للحصول على خدمات تنظيم الأسرة .
• عمل ندوات ولقاءات جماهيرية للتوعية بالمشكلة السكانية والمشكلات الصحية وذلك من خلال مسئولى الإعلام بالمديرية والإدارة
• الإشراف على نوادى المرأة ( الأسرة ) التابعة للوحدات الصحية وتقديم بعض الأنشطة الغير تقليدية ( تريكو – صناعة الصابون – الأشغال اليدوية ) بغرض جذب السيدات وعمل التوعية اللازمة لهن .
• عمل إحصائيات بأعداد المنتفعات الجدد والمترددات ومعدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة وإرسالها في تقارير ربع سنوية للوزارة .
توقيتات أداء الأعمال :
• يتم العمل بالإدارة من خلال خطة سنوية يتم إرسالها للوزارة .
النماذج المستخدمة : ( مرفق صورة )
• تقرير مرور على نوادي المرأة ( الأسرة ) عن شهر .
• تقرير إنجازات مسئول العشوائيات عن شهر .
• تقرير إنجاز لقافلة عشوائية .
• تقرير عن لقاء جماهيري ( ندوة خارجية ) .
• نموذج تقييم ندوة إعلامية داخل الوحدة .
• تقرير المرور الإشرافي لمسئول إعلام المديرية / الإدارة على وحدة صحية .
• استمارة تقييم عيادة تنظيم أسرة .
• استمارة تقييم عيادة متنقلة .
• تقرير تدريب مقدمى الخدمة .
• بيان بأرصدة وسائل تنظيم الأسرة بمخزن المديرية ومخازن الإدارات عن شهر .
• تقرير الوسائل المنصرفة للمحافظات .
• بيان بحركة كبسولات الامبلانون الشهرية لمراكز تقديم الخدمة .
• تقرير زيارة إشرافية للجمعيات الأهلية .


• تقرير مرور على الرائدات الريفيات  عن شهر .
مكان العمل  :
تقع إدارة تنظيم الأسرة بالدور الرابع من مبنى المديرية الفرعي رقم (1 ) وتشغل عدد 3 غرف موزعة كالتالي :
- غرفة مدير الإدارة .
- غرفة مسئول الإعلام – مندوب الصرف – الإحصاء – ش عاملين الإدارة .
- غرفة مسئول الجمعيات – مسئول العشوائيات – مشرفات التمريض – عقود الرائدات  .
بيان بأسماء العاملين بإدارة تنظيم الأسرة
م الاسم الوظيفة التليفون
1 د/ عايدة عطية عبدالحميد مدير إدارة تنظيم الأسرة 01006895402
2 د/ فاطمة اسماعيل إبراهيم مسئول العيادات المتنقلة 0103837276
3 هدى إبراهيم حسين مشرفة رائدات 0171262521
4 نهى عبدالمنعم محمد مشرفة رائدات 01223291359
5 ماجدة أحمد أحمد مسئول إحصاء 0184749599
6 أميرة محمد حلمى مسئول إحصاء 0164478080
7 صالح إبراهيم على مسئول إعلام 0120199400
8 فاتن عبدالرازق أبو السعود منسق جمعيات 0183092019
9 نوال محمد سرحان مشرفة نوادى المرأة 0553766793
10 أسامة محمد محمد عبدالعزيز مندوب صرف 0162750877
11 راندا عبدالحميد محمد يونس مشرفة عشوائيات 0113697494
12 منى خيرى على مشرفة عقود رائدات 0128480577
13 أسماء عزت محمد على باحث إدارى 01226922949
14 جيهان حافظ عبدالله مشرفة تمريض 01523666718
15 عزيزة عبدالعال محمد مشرفة تمريض 01283617154
16 نعيمة جودة ربيع مشرفة تمريض 01112052467
17 أبوزيد عطية أمين باحث شئون عاملين 0114412093

إدارة الرعاية الأساسية بالريف والحضر :
الهيكل التنظيمي :
           تقع إدارة الرعاية الأساسية بالريف والحضر تحت الأشراف المباشر للسيد الدكتور / مدير عام الإدارة العامة للشئون الوقائية والرعاية الأساسية وتمارس اختصاصاتها من خلال التقسيم التنظيمي المعتمد للمديرية .
الاختصاصات المعتمدة :
• الاشتراك في إعداد الاقتراحات والبحوث لتطوير نظام تقديم خدمات الرعاية الصحية بالريف والحضر .
• الإشراف الفني على الوحدات الصحية المختلفة بالريف .
• الإشراف الفني على المراكز الصحية بالحضر وبرامج الخدمات الصحية الأساسية .
• متابعة تنفيذ دليل إجراءات العمل التفصيلى لوحدات الخدمة الصحية بالريف والحضر المعد بمعرفة الوزارة في نطاق المحافظة ومتابعة تقييم أداء هذه الوحدات .
• إعداد البيانات والإحصائيات والتقارير الخاصة بمجال النشاط .
• التقدم بالتوصيات وإعداد البرامج الخاصة للعاملين في مجال النشاط .
إجراءات ( خطوات ) العمل التفصيلية :
• الإشراف وتنظيم العمل بالإدارات الصحية – المراكز الطبية – وحدات الطب الوقائي .
• المرور المكثف على الوحدات والمجموعات والمستشفيات القروية والمراكز الصحية لتفقد الانضباط وسير العمل والخدمات الصحية وتقديم الإرشادات اللازمة لرفع كفاءة الخدمة الصحية والتفتيش على أعمال الوحدة .
• متابعة التجهيزات الخاصة بالمنشآت الطبية ( الوحدات – المراكز الطبية – عيادات الحى ) ومتابعة صيانتها مع إعداد التقارير في هذا الشأن .
• الإشراف على المبانى التي تم تسليمها لإدارة الرعاية الأساسية بعد استلامها بمعرفة إدارة التخطيط مع العمل على تجهيزها بالأثاث والأجهزة الطبية تبعاً للخطة السنوية للإدارة بالاشتراك مع إدارة التموين الطبى .
• وضع خطة لإحلال وتجديد الوحدات الصحية والمستشفيات القروية والمجموعات الصحية حسب الأهمية والبالغ عددها ( 437 ) وحدة بنطاق المحافظة مع إخطار الوزارة بها وتتبع سير الخطة مع الوزارة وإدارة التخطيط لتنفيذها .
• إعداد حلقات عمل لتدريب جميع الأطباء وهيئات التمريض بقطاع الريف والرعاية الأساسية مع تصميم ومتابعة البرامج المنفذة في وحدات الرعاية الأساسية .
• مراجعة الكشوف التي ترسل للوزارة بصفة دورية كل 3 شهور لكل من ( المعمل – الأمومة والطفولة – الأعمال الميدانية الوقائية – أعمال الصحة المدرسية بالريف ) .
توقيتات أداء الأعمال :
يتم أداء الأعمال وفقاً للخطة السنوية للإدارة .
السجلات والنماذج المستخدمة :
• استمارة تقييم منشآت الرعاية الأساسية وطب الأسرة .
• نموذج تقييم الأداء لمكاتب الصحة  ( تقييم مركزي – مديرية – إدارة ) .
• استمارة تقييم منشآت الرعاية الأساسية وطب الأسرة ( المرور المفاجئ ).
مكان العمل : تقع إدارة الرعاية الأساسية بالدور الأرضي من المبنى الفرعي رقم ( 1 ) وتتكون من ثلاث غرف متجاورة
بيان بأسماء العاملين بإدارة الرعاية الأساسية
م الاسم الوظيفة رقم التليفون
1 د/ مايسة حمزة عبدالحميد مدير إدارة الرعاية الأساسية
2 د/ أحمد حسين على خطاب مساعد مدير الرعاية الأساسية
3 د/ عزة عبدالمحسن عبدالجليل مساعد مدير الرعاية الأساسية
4 د/ هويدا السيد محمود مساعد مدير الرعاية الأساسية
5 د/ السيد محمد السيد سلام ميسر طب الأسرة
6 د/ نهلة محمد ممدوح طبيب رعاية أساسية
7 د/ منال محجوب أحمد طبيب رعاية أساسية
8 د/ نشوة السيد إبراهيم طبيب رعاية أساسية
9 د/ منال يوسف حسن ميسر طب الأسرة
10 د/ مروة محمود حسنى ميسر طب الأسرة
11 د/ شادى حسين هاشم ميسر طب الأسرة
12 د/ محمود محمد السيد عويس ميسر طب الأسرة
13 د/ إيمان على أحمد محمد ميسر طب الأسرة
14 د/ امينة محمد شوقى ميسر طب الأسرة
15 د/أسماء إبراهيم محمد ميسر طب الأسرة
16 د/ أمانى عزت محمود الدمرداش ميسر طب الأسرة
17 د/ وليد حسن معتصم ميسر طب الأسرة
18 عبير محمد محمد مفتشة تمريض
19 ليلى إبراهيم عبدالحميد مفتشة تمريض
20 رضا محمد يونس باحث إدارى
21 أمجاد ثابت جرجس كاتبة
22 مروى محمود أمين فنية إحصاء
23 أمل صلاح محمد فنية إحصاء
24 أمينة محمد معازى فنية إحصاء
25 نجلاء محمود عبدالجليل فني تشغيل وصيانة
26 أحمد عمر سليمان فني إحصاء
27 فكرى عبدالحميد محمد فني إحصاء
28 الشبراوى أحمد محمد مفتش مالى وإدارى
29 سامى عبدالرحيم مفتش مالى وإدارى
30 السيد على الزهوى مفتش مالى وإدارى
31 عزة عنتر مفتش مالى وإدارى
32 عايدة مينا برسوم مفتش مالى وإدارى

إدارة رعاية الأمومة والطفولة :
الهيكل التنظيمي :
       تقع إدارة رعاية الأمومة والطفولة تحت الإشراف المباشر للسيد الدكتور / مدير عام الإدارة العامة للشئون الوقائية والرعاية الأساسية .
الاختصاصات المعتمدة :
• إعداد البرامج التفصيلية لرعاية الأمومة والطفولة في ضوء المستحدث علمياً ومتابعة تنفيذ التعليمات الفنية الواردة من الوزارة في هذا الشأن .
• إعداد الدراسات الخاصة  لمواجهة المشاكل الصحية في مجال الأمومة والطفولة واقتراح الحلول المناسبة لها .
• متابعة استيفاء النماذج والاستمارات والسجلات والتقارير الدورية والإحصائيات الواردة من الوزارة في مجال الأمومة والطفولة .
• إعداد كافة البيانات المطلوبة وتحليلها بغرض استخراج المؤشرات منها .
• المشاركة في إجراء الدراسات والبحوث  في مجال صحة الأم والطفل في سن ماقبل الطفولة .
• تقديم المقترحات والتوصيات فيما يختص ببرامج التدريب والتعليم المستمر في مجال رعاية الأمومة والطفولة .
خطوات العمل التفصيلية  :
يتم العمل من خلال عدة برامج في وحدات الرعاية الصحية الأساسية وتتمثل فيما يلى :
• الإشراف على برامج رعاية الأمومة والطفولة وذلك من خلال متابعة ورعاية الحوامل طوال فترة الحمل بكل الوحدات الصحية ومراكز رعاية الأمومة والطفولة ( حوامل جدد – حوامل مترددين ) وذلك من خـــلال متابعة ( تاريخ المرض – الوزن – الطول – التحاليل المعملية وتشمل تحليل الهيموجلوبين والسكر والزلال )
• فحص الأسنان في حالة وجود طبيب أسنان بالوحدة  .
• التطعيم ضد التيتانوس .
• تحديد حالات الحمل الخطر والتعامل معه بدقة شديدة من خلال برنامج مخصص وتحويل الحالات التي تحتاج إلى تحويل للمستشفيات .
• مكافحة انيميا نقص الحديد بين الحوامل من خلال متابعة حالات الانيميا وعلاجها على مدار 6 أشهر متتالية
• مناظرة الولادات خلال الخمسة عشر يوم الأولى من الولادة ومتابعة الأم والمولود طوال فترة النفاث ( 40 يوم ).
• متابعة الأطفال حتى عمر 5 سنوات من حيث ( النمو – الوزن – الطول ).
• الإشراف على برنامج تحليل الهرمون المحفز لهرمون الغدة الدرقية لحديثي الولادة من خلال الوحدات الصحية ومراكز الرعاية الصحية في المدة من 3 : 7 أيام الأولى من الميلاد لجميع المواليد  بنطاق المحافظة .

• الإشراف على برنامج تشجيع الرضاعة الطبيعية وصرف الألبان الصناعية المدعمة للأطفال من خلال بعض المنافذ ( 43 ) منفذ للفئات المستحقة .
• استلام الشيكات الخاصة ببيع الألبان المدعمة واستلام الفواتير من إدارة التموين الدوائي والقيام بعملية تسوية الشيكات واستخراج الشيكات الخاصة بشركات الأدوية .
• الإشراف ومتابعة العمل ببرنامج فحص المقبلين على الزواج واستخراج شهادات أتمام الفحص قبل الزواج من خلال (33) مركز على مستوى المحافظة .
• تقصى حالات وفيات الأمهات أثناء الحمل والولادة والنفاث بجميع الإدارات الصحية ويتم دراسة هذه الحالات بمعرفة لجان الأمومة الآمنة للوقوف على أسباب القصور والعمل على تلافيها مستقبلاً .
• الإشراف على مراكز دار الإيواء للأطفال المعثور عليهم ( اقل من عامين ) وكذلك المربيات ( الأسر الحاضنة )
• مكافحة أنيميا نقص الحديد بالمدارس من خلال برنامج ( وقائى – علاجى ) .
• تلقى الشكاوى التي ترد للإدارة من الجهات المختلفة والرد عليها .
توقيتات أداء الأعمال :
يتم أداء الأعمال وفقاً للتوقيتات التالية  .
• الإحصائيات : تتم بصفة شهرية .
• تحليل الغدة الدرقية : يومى السبت والثلاثاء من كل أسبوع .
• كشف الألبان : كل أسبوع .
• شهادات ماقبل الزواج : يومياً .
السجلات والنماذج المستخدمة : ( مرفق صور )
• بيان شهرى ببرنامج مكافحة أنيميا نقص الحديد في القطاع الريفي .
• البلاغ الأسبوعى لمنصرف الألبان الصناعية المدعمة
• بيان المنصرف والمتبقى من الألبان خلال شهر .
• بيان بعدد شهادات ماقبل الزواج المستخرجة .
• حصر عددى للأطفال المعثور عليهم وفقاً لفئاتهم العمرية عن شهر .
• بيان إحصائى بإجمالى الأطفال المعثور عليهم المتوفين خلال شهر .
• بيان إحصائى بإجمالى الأطفال المعثور عليهم عن شهر .
• بيان إحصائى بأسماء الأطفال المعاقين المعثور عليهم خلال شهر .


مكان العمل :
تشغل إدارة رعاية الأمومة والطفولة إحدى الغرف بالدور الثالث من مبنى المديرية الفرعي رقم (1) على يسار السلم وتقدر مساحتها بـــ   4×4 م تقريباً .
بيان بأسماء العاملين بإدارة رعاية الأمومة والطفولة
م الاسم الوظيفة التليفون
1 د/ أمال أحمد طاهر كف مدير إدارة رعاية الأمومة والطفولة 01229583460
2 د/ عبدالرؤوف ناصر نصار مساعد مدير الإدارة 01223592247
3 د/ سمير فوزى حسن مساعد مدير الإدارة 01141308387
4 هدى مرسى دسوقى مسئول  ش . عاملين 01282179794
5 عزيزة فتحى عبدالحميد مسئول كمبيوتر 01287800710
6 نجلاء جابر حامد مسئول حديد المدارس 0128246373
7 حسن عبدالله حسن مسئول الألبان والغدة 01285108293
إدارة التمريض  :
الاختصاصات المعتمدة
• إعداد البرامج التنفيذية للسياسة الصحية في مجال خدمات التمريض .
• تجهيز كافة البيانات المطلوبة التي تعاون في تحديد مواقع النقص أو الزيادة في أفراد وهيئة التمريض لكافة قطاعات الخدمة الصحية والطبية .
• المشاركة في تنفيذ برامج التعليم النظري والعملي في معاهد ومدارس التمريض والوحدات المختلفة .
• المشاركة في تنفيذ برامج التدريب والتعليم المستمر لكافة أفراد هيئة التمريض .
• متابعة تنفيذ التعلــيمات التنظيمية والفنية ودليل إجراءات العمل التفصيلي لأفراد التمريض والمعد بواسطة الوزارة .
• التقدم بالتوصيات والمقترحات بشأن تطوير الخدمات للتمريض في كافة مجالاتها .
• الترشيح للدورات التدريبية التي تعقد في هذا المجال وتقديم التوصيات بهذا الشأن .
إجراءات ( خطوات ) العمل التفصيلية :-
1. يتم إعداد خطة تبين احتياجات العمل بجميع المستشفيات والوحدات الصحية التابع للإدارة ويتم ذلك لتقارير المرور على تلك الوحدات وتحديد الاحتياجات الفعلية وذلك من خلال نسبة الاشغال وعدد الحجرات والسراير بداخلها وعدد الحجرات وغرف العمليات .
2. يتم إعداد الخطة التدريبية الداخلية لتدريب هيئة التمريض بالمستشفيات ويتم ذلك عن طريق ترشيح إحدى الممرضات عن كل قسم من أقسام الرعاية الصحية ووحدات العناية المركزة وغرف العمليات وتدريبها على كل ما يستجد من أعمال التمريض على أن تقوم بنقل تلك الخبرات التدريبية إلى العاملين معها بالمستشفيات أو الوحدات الصحية .
3. يتم تحديد احتياجات الوحدات والمستشفيات من المستلزمات الطبية ( مستلزمات دائمة – أجهزة قياس الضغط بعض الآلات الجراحية ) وكذلك المستلزمات المستهلكة ( الشاش – القطن – أدوات النظافة ) .

النماذج المستخدمة :-
                لا توجد نماذج محددة يتم استخدامها من خلال إدارة التمريض .
توقيتات أداء العمل :-
                 يتم أداء الأعمال وفقاً لخطط سنوية ونصف سنوية وكذلك شهرية لتنفيذ الاختصاصات المعتمدة .
بيان بأسماء العاملين بإدارة التمريض
وأرقام هواتفهم
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
1 بدرية عبدالصبور السيد مدير الإدارة إدارة التمريض 01008022852
2 سماح محمود محمد مسئولة العلاجي 01289172722
3 أمل صابر محمد سالم مسئولة الرعاية 01064142431
4 سها عبدالحميد محمد مفتشة علاجي 01222594161
5 فريدة عبدالله اسماعيل ،، 01221312774
6 منال عبده جرجس ،، 01284640971
7 كوثر عبدالرحمن رمضان مفتش رعاية 01060021694
8 آمال اسماعيل علي ،، 0111495991
9 هدى سعد علي ،، 01119104497
10 ماجدة إبراهيم عثمان كاتبة 01220726568
11 إكرام عبدالسلام حسن ،، 01140210272
12 السيد الشافعي محمد ،، 01229795673
13 فريد شوقي قنديل ممرض 01271498553
14 فيصل عبدالعزيز اسماعيل ممرض 01224131415

مكان العمل :
       تمارس الإدارة نشاطها من خلال غرفتين بالمبنى الرئيس مساحة كل منها 12م تقريبا وهي مناسبة لطبيعة العمل وعدد العاملين بالإدارة .

إدارة التموين الطبي
====
- قسم العقود والمشتريات .
- قسم التوريدات والمخازن .
- قسم مراقبة العهد .
إدارة التموين الطبي :
الهيكل التنظيمي :تقع إدارة التموين الطبي الشامل تحت الإشراف المباشر للسيد الدكتور / وكيل المديرية .
الاختصاصات المعتمدة :
• تلقى المواصفات للمهمات والمستلزمات الطبية الواردة من الوزارة واقتراح تطويرها .
• الالتزام بمحددات الاستخدام وبرامج التشغيل للأجهزة والمهمات من واقع معدلات الاستهلاك المحددة .
• تلقى كافة الاحتياجات من المستشفيات والإدارات الصحية التابعة .
• وضع خطة لتوفير هذه الاحتياجات سواء عن طريق الوزارة أو بالشراء المباشر ووضع البرامج اللازمة لذلك .
• اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستلام والتخزين السليم طبقاً لطبيعة كل صنف .
• مراقبة العهد للتصرف في المخزون للمستشفيات والإدارات الصحية التابعة .
إجراءات ( خطوات العمل ) التفصيلية :
تمارس إدارة التموين الطبي الشامل عملها من خلال  الأقسام التالية :
- قسم العقود والمشتريات .
- قسم المخزون السلعي .
- قسم مراقبة العهد .
- قسم المخازن .
أولاً : قسم العقود والمشتريات :
الاختصاصات المعتمدة :
• تلقى الاحتياجات الفعلية من المخازن موزعة على الأصناف المختلفة والتي تتطلب إعادة استكمال المخزون بالنسبة لها .
• اتخاذ إجراءات الإعلان عن طريق المناقصات  والمزايدات العامة ونشرها في وسائل الإعلام المختلفة .
• تلقى العينات النموذجية والالتزام بها عند الشراء .
• مطابقة عينات الموردين على العينات النموذجية .
• إعداد وحضور لجان البت وفتح المظاريف بالنسبة للمناقصات والمزايدات .
• الإشراف على الإجراءات المالية التمهيدية لصرف مستحقات الموردين وتطبيق شروط المناقصة .
• اتخاذ إجراءات المقايسات في حدود الاعتمادات السنوية لإصلاح السيارات والمهمات .
• إعداد سجل الموردين موزعين على الأصناف المستخدمة .
إجراءات ( خطوات العمل ) التفصيلية :
• تلقى الاحتياجات الفعلية للإدارات الصحية والمستشفيات ويتم عمل ممارسة سنوية لشراء هذه الاحتياجات إما عن طريق الوزارة ( مركزية ) أو عن طريق المديرية .
• يتم اعتماد الموازنة التقديرية مرفقاً بها بيان بالاحتياجات المطلوبة .
• يتم إعداد مذكرة من قسم المشتريات للعرض على السلطة المختصة ( المحافظ ) متضمنة ( طريقة الطرح – نوع المناقصة عامة أو محدودة – ممارسة ) . إضافة إلى تشكيل اللجان – الموافقة على الإعلان بالصحف – النشر الألكترونى وذلك وفقاً للقانون ( 89 لسنة 98 ) .
• بعد موافقة السلطة المختصة يتم الإعلان مرتان متتاليتان بإحدى الجرائد القومية ويتم اعتماد صيغة الإعلان من السيد الدكتور / مدير المديرية .
• يتم تشكيل أعضاء لجنة فتح المظاريف – لجنة البت ويتم إخطار المديرية المالية لترشيح مندوب عنها وإخطار مفوض الدولة .
• تلقى العينات والالتزام بها عند التوريد .
• يتم توريد العينات للجهة التي تقوم بالفحص الفني ( إدارة المعامل ) ويتم إعداد تقرير فني بنتيجة الفحص .
• يتم فتح المظاريف بحضور اللجنة ويتم إثبات محتوياتها وترقيمها ودفع التأمينات النقدية أو خطابات الضمان لدخول المناقصة .
• يتم إعداد محضر بت فني رقم 1 من خلال تفريغ العطاءات المقدمة وإحالتها إلى لجنة فنية لدراستها وتقييمها فنياً
• يتم إعداد محضر بت فني رقم 2 وتأخذ لجنة البت بما ورد في التقرير الفني محمولاً على أسبابه وتعطى توصياتها بالقبول أو الرفض .
• يتم اعتماد محضر البت الفني رقم 2 من السلطة المختصة .
• يتم إخطار أصحاب العطاءات المقبولة فنياً بميعاد فتح المظاريف المالية مع إخطار لجنة فتح المظاريف بميعاد الفتح .
• يتم إخطار مفوض الدولة للحضور في المبالغ التي تزيد عن 100000جنية ومندوب المالية في المبالغ التي تزيد عن 250000جنية .
• يتم فتح المظاريف المالية للعطاءات المقبولة فنياً واثبات محتوياتها .
• تقوم لجنة البت المالى بتحويل الموضوع للجنة المالية لعمل تقدير مالى وتقديمه للجنة البت .
• يتم إعداد محضر البت المالى لتحديد أقل العروض المقدمة ويتم العرض على السلطة المختصة لاعتماده .

• إخطار أصحاب العطاءات المقبولة فنياً ومالياً بنتيجة الترسية ويتم تحديد قيمة التأمين النهائي 5% من قيمة الأصناف التي سيتم توريدها خلال مدة أقصاها 10 أيام تبدأ من تاريخ اليوم التالي لإخطاره .
• يتم أعطاء المورد أمر التوريد أو أمر الإسناد بما يفيد سداده قيمة التأمين النهائي ويتم إبرام العقد طبقاً لأحكام القانون 89 لسنه 1998م .
السجلات والنماذج المستخدمة :
• سجل قيد الموردين .
• سجل قيد الاتفاقات المباشرة .
• سجل قيد المناقصات المحلية .
• سجل قيد المناقصات العامة والمحدودة .
• سجل قيد الممارسات العامة والمحدودة .
• سجل محاضر البت .
• سجل تفريغ العطاءات .
• سجل الممنوعون من التعامل .
• سجل قيد العينات .
• نموذج 2 مشتريات ( أخطار قبول عطاء ).
• نموذج أمر توريد ( إسناد مقاولات ) .
قسم المخزون السلعي :
ويختص بالمخزون السلعي الراكد الذى يرد من الإدارات والمستشفيات وإعادة تدويره على الجهات التابعة للمديرية لمعرفة مدى الحاجة إليها .
إجراءات ( خطوات العمل ) التفصيلية :
• تقوم الإدارات الصحية والمستشفيات بإخطار قسم المخزون السلعي بالأصناف التي تم تكهينها .
• يتم إخطار الهيئة العامة للخدمات الحكومية بتلك الأصناف للبدء في إجراءات بيعها .
• يقوم مندوب من الهيئة العامة للخدمات الحكومية بالحضور إلى الجهة ( صاحبة العهدة ) لإجراء عملية التصنيف والتلطيط ( عمل لوططات ) .
• يقوم مندوب آخر من الهيئة بالاشتراك مع مندوب المخزون السلعى بالمديرية بإجراء عملية التقييم لهذه الأصناف ثم يتم اتخاذ إجراءات الإعلان عنها بمعرفة الهيئة .
• يتم موافاة قسم المخزون السلعى بعقود البيع عن طريق الهيئة ويتم تسليم هذه الأصناف للمشترى .
• يتم إرسال العقود بعد التسليم للهيئة بما يفيد عملية التسليم .
• تقوم الهيئة العامة للخدمات الحكومية بإرسال الشيكات بقيمة الأصناف المباعة .
• يتم إيداع الشيكات بالوحدة الحسابية بالمديرية لإجراء عملية التسوية لهذه الشيكات تحت بند إيرادات عامة .
• يتم إرسال قيمة 10 % من هذه الشيكات إلى الهيئة العامة للخدمات الحكومية مقابل إجراءات عملية البيع .
قسم مراقبة العهد :
إجراءات ( خطوات العمل ) التفصيلية :
• أمساك الدفاتر المخزنية الخاصة بالمطابقة الدورية مع المخازن ( نموذج 1 مخازن – 2 مخازن – 3 مخازن ).
• عمل مطابقة  للأرصدة بين دفتر 3 مخازن ودفتر 4 مخازن .
• متابعة الإدارات الصحية والمستشفيات التابعة للمديرية والتي تقوم بالصرف من المخزن الأقليمى .
• استلام كشوف الجرد الواردة من المستشفيات والمخازن التابعة للمديرية ومطابقتها مع الدفاتر المخزنية .
النماذج والسجلات  المستخدمة :
• نموذج 1 مخازن ( أذون إضافة 112 )
• نموذج 2 مخازن ( أذون الصرف )
• سجل 3 مخازن ( سجل العهدة ) .
• سجل 4 مخازن  ( الشطب )
• سجل 5 مخازن ( يومية المخزن ).
قسم المخازن :
إجراءات ( خطوات العمل ) التفصيلية :
• يقوم القسم بتحديد الحد الأدنى من الاحتياجات المطلوبة وذلك في حالة الأصناف الإستراتيجية ( الغسيل الكلوى – المرشحات – مستلزمات المعامل – الأسنان ) تكون في حدود 25 % .
• يتم تجهيز الأصناف المطلوبة والواردة من الإدارات والمستشفيات من خلال مقايسات مجمعة بمعرفة مسئول المقايسات بالتموين الطبى .
• استلام الأصناف من الإدارة المركزية للتموين الطبى بالقاهرة ( المخزن الرئيسي ) .
• استلام المطبوعات المستديمة والمستهلكة من المطابع الأميرية أو من التموين الطبى .
• تشكيل لجان فحص للأصناف التي يتم شرائها بمعرفة المديرية .
• أعداد بطاقات صنف موضحاً بها البيانات والكميات لكل صنف .
• يتم تحديد  أيام لكل إدارة صحية لاستلام  الأصناف من المخازن .
• يتم تشكيل لجان الجرد السنوى لجميع مخازن المديرية ومن بينها مخازن الأدوية والمستلزمات الطبية والمستشفيات التابعة للمديرية ( الصدر – الرمد – الحميات ) .
• يتم عمل جرد مفاجئ لبعض الأصناف وذلك لإحكام عملية الرقابة على المخازن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 3 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 5)
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 4)
» تابع دليل أجراءات العمل بمديرية الشئون الصحية (جزء 2)
» تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 3)
» تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 2 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية :: نشاط المديرية-
انتقل الى: