مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
اهلا بك زائرا كريماً
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
اهلا بك زائرا كريماً
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نهدف الى:- رفع كفاءة العاملين بمديريات التنظيم والادارة بالمحافظات.- امداد العاملين بادارات شئون العاملين بمديريات الخدمات بالمادة العلمية التى تيسر اعمالهم.- العمل على حل مشاكل العاملين بالجهاز الادارى للدولة.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 5)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسامة عبدالمنعم عباس
عضو متميز
عضو متميز
اسامة عبدالمنعم عباس



تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 5) Empty
مُساهمةموضوع: تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 5)   تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 5) Emptyالثلاثاء 4 فبراير 2014 - 16:56

الإدارة العامة للصيدلة

الإدارة العامة للصيدلة :-
تعد الإدارة العامة للصيدلة أحد أهم الإدارات بمديرية الشئون الصحية وتقع تحت الإشراف المباشر للسيد الدكتور / وكيل المديرية للطب العلاجي وتختص بما يلي :-
الاختصاصات المعتمدة :-
• الإشراف على تنفيذ أحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة وقانون المخدرات والقوانين المعدلة والقرارات المنفذة لها على مستوى المحافظة .
• الترخيص بفتح الصيدليات ومخازن الأدوية على مستوى المحافظة .
• تنفيذ قرارات التكليف بالنسبة للصيادلة وتنقلاتهم طبقاً للقواعد والنظم المقررة في هذا  الشأن .
• الرقابة على الأدوية والكيماويات المتداولة في صيدليات القطاع الخاص وبما يحقق الرقابة الفاعلة للخدمة الصيدلية على مستوى المحافظة .
• حصر احتياجات المستشفيات والإدارات الصحية التابعة لها من الأدوية والكيماويات ووضع خطة استكمالها والبرامج العامة لذلك .
• تحصيل الحصص من الأدوية والكيماويات بالنسبة لكل إدارة من الإدارات الصحية والمستشفيات العامة طبقاً للكميات المتاحة والاحتياجات الفعلية لكل منها .
• الرقابة على الوحدات التابعة للمديرية في هذا المجال للتأكد من صلاحية التموين بالنسبة للأدوية والكيماويات وسلامة إجراءات الصرف وترشيد الاستهلاك .
• الإشراف على مصنع الأدوية المحلي .
• إعداد بيان إحصائي للصيادلة الموزعين على القطاع العام والخاص والحكومي داخل المحافظة .
وتتكون الإدارة العامة للصيدلة من عدة إدارات فرعية تمارس كل منها مجموعة من الاختصاصات على النحو التالى :-
• إدارة التموين الدوائى والصيدلى .
• إدارة مراقبة العهد الدوائية ,
• إدارة التفتيش الدوائى والصيدلى .
• مصنع الأدوية المحلى .




إدارة التمــــــوين الدوائي والصيدلى :-
الاختصاصات المعتمدة :-
• حصر احتياجات المستشفيات والإدارات الصحية التابعة من الأدوية والكيماويات .
• تلقى الحيثيات النموذجية ( التجهيز النمطى ) والالتزام بها عند الشراء مباشرة .
• التعرف على مستوى المخزون من كل صنف من الأصناف .
• اقتراح الخطة بالنسبة لاستكمال كل نوع من الأنواع طبقاً للاحتياجات الفعلية .
• وضع برامج الأعداد بالنسبة  للمستشفيات والإدارات الصحية التابعة .
• توفير كافة الأدوية والكيماويات وذلك بالكمية المناسبة للتخزين على مستوى المديرية بالنسبة لكل إدارة صحية أو مستشفي .
خطوات ( إجراءات ) العمل التفصيلية :-
1. حصر احتياجات المستشفيات والإدارات الصحية التابعة لها من الأدوية والكيماويات من خلال تكليف المستشفيات والإدارات الصحية بتحديد الاحتياجات من الأدوية والكيماويات وذلك في بداية السنة المالية  وذلك لأربعة أشهر + شهر احتياطي  وفي بعض الأصناف يتم رصد شهرين كاحتياطي .
2. يتم تجميع كافة الاحتياجات للإدارات الصحية والمستشفيات في نموذج واحد يعد بشكل يدوي .
3. يتم عمل أوامر توريد للشركات الموردة والمحددة بالمناقصة لتوريد الأصناف المحددة بأوامر التوريد .
4. يتم التوريد من قبل الشركات إلى المخزن الإقليمي بالمحافظة طبقاً للمواعيد المحددة بأوامر التوريد .
5. تتم مراجعة الفواتير للتأكد من مطابقة الكميات المطلوبة والأسعار والتواريخ مع أوامر التوريد .
6. يتم فحص الأصناف الواردة بمعرفة لجان الفحص بمحضر رسمي من خلال لجان الفحص بكل مخزن فرعي وبحسب تقسيمات الأدوية ( أشربه – أقراص ....... الخ ) .
7. يتم عمل استمارةالصرف (50)ع ح وإرفاق الفواتير ومحاضر الفحص وترسل للمديرية ( إدارة مراقبة العهدة ) .
8. يتم الصرف من المخازن طبقاً لاحتياجات الإدارات وعدد الوحدات والمستشفيات التابعة لكل إدارة مع مراعاة الكثافة السكانية التي تخدمها كل إدارة أو مستشفي .
9. مراقبة المخزون من جميع الأصناف وذلك بالتنسيق مع أمناء المخازن من خلال عمليات الجرد للأرصدة الموجودة بالمخازن لكل صنف  وذلك من خلال سجل المنصرف ومقارنته بالرصيد الفعلي .
10. يتم اقتراح الخطط بالنسبة لاستكمال كل صنف من الأصناف بحسب الاحتياجات الفعلية وتحسباً للأمراض خلال فصول السنة المختلفة .


11. يتم التفتيش الدوري من قبل الإدارة وإدارة التفتيش الصيدلي بالمديرية على المخازن للتأكد من الأصناف الموجودة والراكد منها والأصناف التي بها عجز ..... الخ .
السجلات والنماذج المستخدمة :
• سجل أوامر التوريد .
• مقايسات الأصناف .
توقيتات أداء الأعمال :
يتم إنجاز الأعمال طبقاً للخطة الموضوعة والخاصة بتوريد الأصناف للمخازن وبحسب الاحتياجات وفي حدود الإعتمادات المتاحة .
بيان بأسماء العاملين بإدارة التموين الدوائي والصيدلى وأرقام هواتفهم
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
1 د/ هناء عبدالعاطي عبدالعزيز كبير صيادلة 01113727636
2 د/ زينب عبدالله عميره صيدلي ثالث 01126608871
3 د/ دعاء محمد عبده صيدلي ثالث 01221884961
4 د/ هاله حسين السيد صيدلي ثالث 01225039797
5 د/ عنايات عبدالعزيز حداد صيدلي ثالث 01011631468
6 د/ هند محمد أحمد راشد صيدلي ثالث 01000141361
7 د/ معتز حسين عقل صيدلي ثالث
8 د/ مروه عبدالسميع أحمد صيدلي ثالث 01067558498
9 د/ مروه محمد كامل صيدلي ثالث
10 د/ دعاء السيد علي صيدلي ثالث 01229010415
11 د/ نوره السيد أحمد السقا صيدلي ثالث 01069364222
12 د/ أسماء سعيد محمد الأنور صيدلي ثالث
13 د/ أحمد جمال حسن صيدلي ثالث 01015608413
14 د/ أمل عبدالله عبدالمنعم صيدلي ثالث 01288081849
15 د/ سماء محمود إبراهيم صيدلي ثالث 01003639100
16 د/إيمان محمد عبدالجواد صيدلي ثالث
17 د/ هناء عاطف أحمد صيدلي ثالث 01220803634


تابع بيان بأسماء العاملين بإدارة التموين الدوائي والصيدلى
وأرقام هواتفهم
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
18 د/ علا محمد خضر صيدلي ثالث
19 د/ مادونا سيمون سامي صيدلي ثالث 01005704591
20 د/ غادة أحمد إبراهيم صيدلي ثالث
21 د/ مني أحمد عبده سعيد صيدلي ثالث
22 د/ رشا مصطفي أحمد صيدلي ثالث 01112234765
23 د/ ساره محمد عبدالرحمن صيدلي ثالث
24 د/ أحمد عبدالمحسن عبدالله صيدلي ثالث
25 د/ أمل سعيد محمود صيدلي ثالث
26 د/ نهله ثروت أحمد صيدلي ثالث
27 د/ شيما جابر عبدالسلام صيدلي ثالث
28 د/ إيمان فاروق العطار صيدلي ثالث
29 د/ سها محمد ناجي صيدلي ثالث
30 د/ ندى محمد حسن صيدلي ثالث
31 د/ دينا يوسف عبدالمجيد صيدلي ثالث 01091233453
32 د/ رانا رضا السيد صيدلي ثالث 0122429993
33 د/ هدى السيد عبدالحميد صيدلي ثالث 01149002115
34 د/ علاء محمود بديع صيدلي ثالث 01145363859
35 د/ دينا فؤاد محمد صيدلي ثالث
36 د/ أحمد عبدالناصر عبدالعزيز صيدلي ثالث
37 د/ مريم زكي نجيب عبداللطيف صيدلي ثالث
38 د/ هبه رشاد أحمد صيدلي ثالث
39 د/ سحر أحمد رمضان صيدلي ثالث 01286600982
40 د/ مروه سعد الدين الشرنوبي صيدلي ثالث 01147262454
41 د/ نورهان خليل إبراهيم صيدلي ثالث


تابع بيان بأسماء العاملين بإدارة التموين الدوائي والصيدلى
وأرقام هواتفهم
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
42 د/ ياسمين عصمت حامد   صيدلي ثالث
43 د/ محمد السيد العربي صيدلي ثالث
44 د/ مينا ماهر لطفي صيدلي ثالث
45 د/ وائل زكريا محمد صيدلي ثالث
46 د/ أمل السيد إبراهيم صيدلي ثالث
47 د/ أفنان سيد إبراهيم صيدلي ثالث
48 أسامه فتحي عبدالحميد باحث شئون مالية ثالث
49 أمل عثمان عبدالعزيز باحث شئون إدارية ثالث
50 أحمد مرسي مرسي ثانية كتابية
51 إيمان أنور علي محمد أولى كتابية
52 بشرى محمد السيد ثانية كتابية
53 هويدا عيد السيد ،،
54 منى عبدالمعبود غريب ،،
55 سعادة محمدإبراهيم ،،
56 ماجدة عطيه عبدالمعطي ،،
57 عايدة توفيق أحمد ،،
58 سكينه محمد رسلان رابعة كتابية
59 بسمه مصطفي زكي رابعة كتابية

مكان العمل :
             مكان العمل بالنسبة للعاملين (الإدارة ) مناسب بالنسبة لحجم العاملين أما فيما يتعلق بأماكن التخزين فهي لا تتسع لكافة لأصناف خاصة المحاليل وغيرها من الأصناف التي تحتاج إلى سعة تخزينية أكبر مما هو موجود حالياً .



إدارة مراقبة العهـــــــــــــد :-
الاختصاصات المعتمدة :-
• إمساك دفاتر (115) ع ح ، (111) ع ح وتحرير أذون الإضافة عن جميع الأصناف الواردة للمخازن وإضافتها  .
• عمل المراجعة والمطابقة على الدفاتر مع المخازن بالمستشفيات والإدارات الصحية كل ثلاثة أشهر ومراجعة كشوف الجرد المخزنية والسنوية .
• إمساك دفاتر (118) ع  ح مقابلة لدفاتر العهد بالمستشفيات والوحدات والإدارات الصحية واستلام أذون الصرف  لهذه الجهات من دفاتر الشطب .
• متابعة الوحدات لإرسال صورتين من الاستمارات 111 ع ح و118 ع ح    على أصل أذون  الصرف المسلمة من الشطب والقيد بالدفتر بعهدة الوحدات سجلات 188 ع ح .
• استلام كشوف الجرد الواردة من الوحدات ومراجعتها على الدفاتر واستعجال الوحدات المتأخرة .
• استلام استمارات الارتجاع   187  للخصم من العهدة  وإرسال صورة معتمدة للوحدات للخصم سجلاتها .
• فتح دفاتر العهد بالوحدات المستجدة وفتح دفاتر جديدة بدل من التي ينتهي العمل بها .
• حصر الدفاتر 118 الموجودة الوحدات وإعطائها أرقام مسلسلة وإثباتها بسجل المراجعة  .
خطوات ( إجراءات ) العمل التفصيلية :-
1. يتم إضافة كافة الأصناف من الأدوية والكيماويات إلى السجلات المخزنية بقسم مراقبة العهد وذلك بعد ورود الفواتير وإذن الإضافة ومحضر الفحص وأمر التوريد وكذلك الاستمارة (50ع ح ) بقيمة المشتروات من إدارة التموين الدوائي بالمخزن الإقليمي .
2. تتم عمليات الصرف من المخزن الإقليمي بناء على الاحتياجات الخاصة بالمستشفيات والإدارات الصحية ويتم تنزيل هذه الكميات بسجلات الشطب بقسم مراقبة العهد وذلك بعد ورود أذون الصرف من المخزن الإقليمي
3. يتم تبليغ الجهات الصارفة بصور من أذن الصرف لإرسال أذون الإضافة لقسم مراقبة العهد بالمديرية ومراجعتها وذلك للتأكد من أن ما تم إضافته بالعهد الخاصة بتلك المستشفيات والإدارات هو ما تم صرفه من المخزن .
4. يتم إجراء المطابقة الدورية لكافة الأرصدة كل ثلاثة أشهر طبقاً للوائح المخزنية بين سجلات مراقبة العهد وسجلات المخزن الإقليمي وكذلك فيما بين المستشفيات والإدارات الصحية  وإدارة مراقبة العهد .
5. تتم عمليات الجرد بموجب النماذج (6،7) مخازن وبمعرفة الإدارات والمستشفيات واللجان التي يتم تشكيلها بمعرفة المديرية ويقتصر دور قسم مراقبة العهد على عمليات المراجعة والمطابقة على الدفاتر .
6. بالنسبة لارتجاع بعض الأصناف تتم بمعرفة الإدارات والمستشفيات بالتنسيق مع المخزن الإقليمي ومن ثم ترسل إلى إدارة مراقبة العهد للخصم من العهدة بموجب النموذج (Cool مخازن حكومية .


السجلات والنماذج المستخدمة :
•  تستخدم الإدارة كافة النماذج المخزنية إبتداءاً من النماذج الخاصة بسجل (1) مخازن وحتى (Cool مخازن  .

توقيتات أداء الأعمال :
يتم ممارسة الأعمال وفقاً للتسلسل المنطقي للدورة المستندية للدفاتر المخزنية وإجراء المطابقات بين الدفاتر المخزنية المختلفة كل ثلاثة أشهر .
بيان بأسماء العاملين بإدارة مراقبة العهد
وأرقام هواتفهم
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
1 زينب صالح محمود أولى مكتبية إدارة مراقبة العهد
2 نادية إبراهيم مصطفي ،،
3 إستن رزق بادير ،،
4 محمد الصاوي بدوي ،،
5 محمد صلاح محمد ثانية مكتبية 0127041826
6 سمر فكري عبدالحميد ثالثة مكتبية
7 عظيمة محمد سعيد ثانية تخصصية  
8 فاطمة محمد عبدالرحمن خامسة مكتبية
9 رحاب السيد خليل ثالثة فنية
10 نصره نجيب كامل رابعة مكتبية
11 صادق عبدالحميد محمد ثالثة تخصصية 0117594331

مكان العمل :
تمارس الإدارة نشاطها من خلال غرفة بمساحة (20) متر تقريباً وهي غير مناسبة لأداء العمل وبصفة خاصة لعملية حفظ الملفات داخل الإدارة .







إدارة التفتيش الدوائي والصيدلي :-
الاختصاصات المعتمدة :-
• الإشراف على تنفيذ أحكام قانون مزاولة المهنة الصيدلية وقانون مكافحة المخدرات والقرارات المنظمة للعمل على مستوى المحافظة .
• التعاون مع الأجهزة الرقابية والشرطة في مكافحة غش الأدوية الصحية والوحدات التابعة وضبط الأماكن التي تتاجر بالدواء الغير مرخص لها طبقاً لأحكام قانون الصيدلة أو قانون المخدرات .
• التفتيش على مخازن الأدوية بالمستشفيات والإدارات الصحية والوحدات الصحية التابعة لها للتأكد من تنفيذ كافة الاشتراطات الصحية والفنية في التخزين .
• متابعة تنفيذ الدراسات والتعليمات الخاصة بترشيد استخدام الدواء ومعدلات الصرف المقررة في هذا الشأن
• التفتيش على الصيدليات في القطاع الخاص والتأكد من توفر اشتراطات المكان والمعمل والتخزين .
• التأكد من تنفيذ الصيدليات بالقطاع الخاص للقرارات الصادرة بالنسبة لصرف الأدوية التي تحتاج إلى التوجيه الطبي .
• اتخاذ الإجراءات التنفيذية نحو إعدام الأدوية الغير صالحة والغير مطابقة لبيان التركيبة وإعداد كشوف حصر بياني بذلك .
• وضع المعايير لصرف الأدوية بكافة أنواعها خاصة الأدوية المخدرة والمنومة والمنشطة الموجودة بالمستشفيات والوحدات التابعة لها ومتابعة تنفيذ ذلك .
• إعداد تقرير شهري عن المخالفات والملاحظات الفنية في هذا المجال .
خطوات ( إجراءات ) العمل التفصيلية :-
1. تقوم إدارة التفتيش بممارسة الاختصاصات المخولة إليها وذلك من خلال خطة شاملة بالتنسيق مع أقسام التفتيش بالإدارات الصحية على مستوى المحافظة .
2. يتم التفتيش على الصيدليات من خلال نوعين من التفتيش ( التفتيش الدوري ويتم كل ستة أشهر – التفتيش المفاجئ ويتم بناء على ما يستجد من أعمال بناء على توجيهات الوزارة في هذا الشأن ) . وقد يكون التفتيش نهاري أو ليلي .
3. يتم وضع خطة التفتيش للإدارات الصحية بالمراكز مع بداية كل شهر ولمدة ثلاثة أسابيع يتم من خلالها تحديد الصيدليات ومخازن الأدوية التي سيتم التفتيش عليها أما بالنسبة لمركز الزقازيق والقرى التابعة له ومدينة القنايات يتم التفتيش عليها من خلال إدارة التفتيش بالمديرية على أن يتم التجمع بمقر الإدارة خلال الأسبوع الرابع من كل شهر .


4. يتم استلام تقارير التفتيش وكذلك المحاضر التي حررت للصيدليات المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
5. يتم تسجيل كافة المحاضر على سركي ويحتفظ بصورة منها بسجل المحاضر على مستوى المحافظة .
6. يتم تسجيل كافة تقارير التفتيش بالسجل الخاص لكل مركز على حدة ولكل صيدلية في صفحة خاصة بها محدداً به ( رقم الترخيص – تاريخ صدوره – حركة سير المدير المسئول – وكذلك حركة سير التفتيش عليها وفقاً لتواريخ المرور ) .
7. يتم إعداد تقرير شهري يرسل للإدارة المركزية للتفتيش على الصيدليات بوزارة الصحة .
8. متابعة ما يصدر عن وزارة الصحة من نشرات فيما يتعلق ببعض التشغيلات التي تظهر بها عيوب لإخطار الصيدليات بها من أجل تحريزها وإعادتها للشركات المنتجة ليتم إعدامها بمعرفة الوزارة والشركة المنتجة .
9. تشترك الإدارة بالتنسيق مع قسم التراخيص في عملية إصدار التراخيص الجديدة للصيدليات ومخازن الأدوية وكذلك التعديلات التي قد تطرأ على بعضها .
10. كما تقوم الإدارة بتحرير الخطابات الخاص بصرف المواد المؤثرة على الحالة النفسية وإصدار شهادات الخبرة للسادة الصيادلة .
11. يتم إعداد تقرير الإنجاز السنوي للإدارة وإرساله للوزارة .

السجلات والنماذج المستخدمة :
•  سجل التراخيص لكافة الصيدليات على مستوى المحافظة .
• سجل بأسماء الصيادلة ( المديرين – صيدلي ثان ) .
• سجل تقارير التفتيش على الصيدليات ولكل مركز على حده .
• نموذج تقرير مرور مفاجئ – نموذج تقرير تفتيش دوري على الصيدليات – نموذج محاضر التفتيش
• نموذج تفتيش على المخازن – نموذج محضر ضبط وتحريز – نموذج فتح مظروف خاص بترخيص مؤسسة صيدلية – نموذج محضر معاينة صيدلية جديدة – طلب الترخيص لصيدلية عامة – نموذج خط سير صيدلي – نموذج الإنجازات الشهرية والسنوية – نموذج التفتيش على أعمال الصيدليات بالمستشفيات والوحدات والمخازن الحكومية .

توقيتات أداء الأعمال :
يتم أداء الأعمال وفقاً للخطط الموضوعة وإرسال التقارير في المواعيد المحددة وكذلك أداء الخدمات وفقاً للتوقيتات الزمنية المحددة لذلك .


بيان بأسماء العاملين بإدارة التفتيش الدوائي و الصيدلي
وأرقام هواتفهم
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
1 د/ مسرة محمد حسن مدير عام الإدارة إدارة التفتيش الدوائي والصيدلي 01006194725
2 د/ فاطمة فتحي محمد حبيب مدير التفتيش الأولى 01222622235
3 د/ منة الله فوزي عبدالعال صيدلي ثالث 01229994659
4 د/ أحمد محمد محمد غريب صيدلي ثالث 01068363963
5 د/ نشوه عبدالله عطية صيدلي ثالث 01008656766
6 د/ مي خميس إبراهيم صيدلي ثالث 01145755861
7 د/ ساره عباس محمد صيدلي ثالث 01068065610
8 د/ ولاء مازن محمد الشيخ صيدلي ثالث 01228657140
9 د/ منى عبدالرحيم محمد صيدلي ثالث 01007782146
10 د/ ريهام السيد علي صيدلي ثالث
11 د/ ندى إبراهيم محمد صيدلي ثالث
12 د/ شيماء عاصم إبراهيم صيدلي ثالث 01091567806
13 د/ أميره عبدالمنعم إبراهيم صيدلي ثالث 01003745677
14 د/ آلاء السيد البدوي محمود صيدلي ثالث 01222805435
15 د/ ريهام مدحت بكر صيدلي ثالث 01119993141
16 د/ مي طلعت عبدالله صيدلي ثالث 01006868016
17 د/ حمدي عبدالسلام فتحي صيدلي ثالث 01116585210
18 د/ ماجدة عبدالقادر عبدالقادر صيدلي ثاني 0121257141
19 د/ أسماء ناجي حسن ،، 01003436732
20 د/ ساره مصطفي عبدالله صيدلي ثالث 01066748772
21 د/ منى عبدالعزيز حسين صيدلي ثالث 01009681197
22 د/ هبه رفعت محمد صيدلي ثالث 01000517487
23 د/ إريني بشرى لبيب صيدلي ثالث 0122675588



بيان بأسماء العاملين بإدارة التفتيش الدوائي و الصيدلي
وأرقام هواتفهم
م الاسم الوظيفة مكان العمل رقم الهاتف
24 د/ غادة أحمد حسن صيدلي ثالث إدارة التفتيش الدوائي  والصيدلي
25 د/ حنان محمود فريد صيدلي ثاني
26 د/ هبه علاء الدين صيدلي ثالث
27 د/ رحاب عبدالحي صيدلي ثاني
28 د/ رشا عبدالستار العايدي صيدلي ثاني
29 د/ سارة أحمد عبدالحميد صيدلي ثالث
30 د/ رحاب شعبان هاشم صيدلي ثالث
31 د/ يارة  محمد سيف الدين صيدلي ثالث
32 د/ عزة أحمد إبراهيم صيدلي ثالث
33 د/أريج مصطفي عوض الله صيدلي ثالث
34 د/ صفاء خالد رؤوف شلبي صيدلي ثالث
35 د/ صفيه أحمد محمد صيدلي ثالث

مكان العمل :
تمارس الإدارة نشاطها من خلال غرفة بالدور الرابع بالمبنى الفرعي رقم (1) وبجوار مبنى المديرية وهي غير مناسبة لأداء العمل نظراً لحجم العمل وعدد العاملين بالإدارة .










مصنع الأدوية المحلية :-
الاختصاصات المعتمدة :-
• الالتزام بالمواصفات والتعليمات الفنية بالنسبة للتركيبات المسموح بها .
• توفير مستلزمات التصنيع سواء من ناحية الكيماويات والعبوات .
• القيام بالتحضيرات بالنسبة للأنواع المسموح بها .
• تعبئة كافة الأمزجة المصنعة محلياً أو الواردة من الوزارة طبقاً للمقاييس المحددة بهذا الخصوص .
• تلقي بيان قسم التموين الطبي باحتياجات المستشفيات والإدارات الصحية بوحدات المتابعة للأدوية المصنعة والتعبئة بواسطة المصنع المحلي .
• وضع برنامج زمني لتصنيع الأدوية في حدود الإمكانيات المتاحة وطبقاً للاحتياجات المحددة .
وقد تبين لفريق العمل أن المصنع مغلق ومن ثم لا يتم تنفيذ الاختصاصات على أرض الواقع .




























الإدارة العامة لطب الأسنان
===
- إدارة طب الأسنان العلاجي .
- إدارة طب الأسنان الوقائي .















الإدارة العامة لطب الأسنان :
الهيكل التنظيمي :
              تعتبر الإدارة العامة لطب الأسنان إحدى التقسيمات التنظيمية المدرجة بجدول الوظائف المعتمد لمديرية الشئون الصحية وتقع تحت الإشراف المباشر للسيد الدكتور / وكيل المديرية للطب العلاجى .وتنقسم إلى :


الاختصاصات المعتمدة :
• اتخاذ الإجراءات التنفيذية لخدمات طب الأسنان الوقائي والعلاجي ومتابعتها .
• دراسة احتياجات خدمات طب الأسنان والعمل على توفيرها .
• إعداد الدراسات الخاصة لمواجهة المشاكل التي تعترض تقديم خدمات طب الأسنان وتقديم الحلول المناسبة .
• الأشراف الفني والتوجيه لوحدات الأسنان التابعة للمديرية والإدارات الصحية .
• تلقي ومتابعة التقارير والبيانات المتعلقة بخدمات طب الأسنان .
• تقديم التوصيات والاقتراحات بشأن الدورات التدريبية والاشتراك في الندوات والمؤتمرات التي تعقد في هذا المجال والترشيح للمنح والبعثات الدراسية .
إجراءات ( خطوات العمل ) التفصيلية :
• اتخاذ الإجراءات التنفيذية لخدمات طب الأسنان الوقائي والعلاجي ومتابعتها ودراسة احتياجات خدمات طب الأسنان والعمل على توفيرها .
• إعداد الدراسات الخاصة لمواجهة المشاكل التي تعترض تقديم خدمات طب الأسنان وتقديم الحلول المناسبة .
• الأشراف الفني والتوجيه لوحدات الأسنان التابعة للمديرية والإدارات الصحية .
• تلقي ومتابعة التقارير والبيانات المتعلقة بخدمات طب الأسنان .
• تقديم التوصيات والاقتراحات بشأن الدورات التدريبية والاشتراك في الندوات والمؤتمرات التي تعقد في هذا المجال والترشيح للمنح والبعثات الدراسية .
• المتابعة الدورية على الوحدات والمراكز الطبية ومعامل الأسنان التابعة للمديرية والبالغ عددها (231 وحدة ريفية – 21 مركز طبى – 17 معمل أسنان – 2 مستشفي نوعى – 19 مستشفي مركزى – 2 مستشفي عام )

إدارة طب الأسنان العلاجي :-
الاختصاصات المعتمدة :-
• إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بنشاط الطب العلاجي .
• إعداد الكشوف الخاصة بتوفير الآلات والأجهزة اللازمة لوحدات الطب العلاجي .
• تنفيذ الأعمال العلاجية الخاصة بطب الأسنان بالمديرية والوحدات التابعة ورفع تقارير بنتائجها .
• تنفيذ الملاحظات والتأشيرات التي ترد بتقارير التفتيش الدورى والمفاجئ .
• توزيع أطباء الأسنان الجدد بالاشتراك مع إدارة شئون العاملين .
• الاشتراك في المؤتمرات والندوات التي تعقد في مجال طب الأسنان العلاجي .
إجراءات ( خطوات العمل ) التفصيلية :
• إعداد الخطة والبرامج التي تحقق أهداف السياسة العامة في المجال العلاجي لطب الأسنان .
• دراسة المشاكل المتعلقة بالنواحي العلاجية لطب الأسنان بالوحدات واقتراح الحلول المناسبة .
• اقتراح نظام البعثات الداخلية والخارجية العلاجية .
• المتابعة الفنية من خلال المرور الدوري على الوحدات لمتابعة تنفيذ الخطة العلاجية الخاصة بطب الأسنان .
• حضور اللجان الخاصة بالنواحي العلاجية لطب الأسنان .
إدارة طب الأسنان الوقائي :-
الاختصاصات المعتمدة :-
• إجراء الدراسات والبحوث الخاصة بنشاط طب الأسنان الوقائي .
• تنفيذ الأعمال الوقائية الخاصة بطب الأسنان بالوحدات والمستشفيات ورفع تقارير بنتائجها .
• تنفيذ الملاحظات والتأشيرات التي ترد بتقارير التفتيش الدورية والمفاجئة على وحدات طب الأسنان بالمديرية من الناحية الوقائية .
• تقديم التوصيات والاقتراحات بشأن الدورات التدريبية والاشتراك في المؤتمرات والندوات التي تعقد في هذا المجال
• الاشتراك مع شئون العاملين في توزيع أطباء الأسنان الجدد .
• إعداد الكشوف الخاصة بتوفير الآلات والأجهزة اللازمة لوحدات طب الأسنان الوقائى .





إجراءات ( خطوات العمل ) التفصيلية :
• متابعة تنفيذ المشروعات الوقائية على مستوى القطاع الصحي .
• متابعة تنفيذ معدلات الدواء بالنسبة للخدمات الوقائية .
• اقتراح نظام البعثات الداخلية لأطباء الأسنان الوقائيين .
• اقتراح وسائل نشر الثقافة الصحية الخاصة بالأسنان بالاشتراك مع الثقافة الصحية بالوزارة .
• حضور الاجتماعات الدورية للمديرين المساعدين للأسنان بالمديرية لدراسة المشاكل والمقترحات بالوزارة .
• حضور الدورات التدريبية لأطباء الأسنان الخاصة بالصحة العامة وطب الأسنان الوقائي .

توقيتات أداء الأعمال :-
            يتم العمل وفقاً للخطة السنوية للإدارة العامة .
النماذج والسجلات :-
• نموذج تقرير تقييم المرور .
• نموذج ملف الصيانة في عيادات الأسنان .
• سجل تردد المرضى الاقتصادي .
• سجل تردد المرضى المجاني .
• نموذج إحصائيات قسم جراحة الفم والأسنان .
• نموذج إحصائيات قسم تركيبات الأسنان . .

مكان العمل :
تشغل الإدارة العامة لطب الأسنان 3 غرف موزعين على النحو التالي :
• غرفة مدير الإدارة العامة : الدور الثاني بجوار مكتب مدير المدير ية  مساحتها 3×5 م تقريباً .
• غرفة الأطباء : توجد بالدور الثالث من مبنى المديرية الرئيسي بالاشتراك مع أطباء الإدارات الأخرى .
• غرفة الإداريين والفنيين : توجد بالدور الثالث من مبنى المديرية الفرعي رقم 1 .






بيان بأسماء العاملين بالإدارة العامة لطب الأسنان
م الاسم الوظيفة رقم الهاتف
1 د/ سناء السيد السيد عشرة مدير الإدارة العامة لطب الاسنان 01283639039
2 د/ سامية محمود نصر الدين مدير إدارة طب الاسنان العلاجى 01008624619
3 د/ ناهد محمد السيد مدير إدارة طب الاسنان الوقائى 01008872087
4 د/ نائل أحمد رأفت مدير المستلزمات 01223300078
5 أمل جبران حافظ كاتب ثان
6 منى رشاد فني إحصاء
7 عزة صلاح الدين عبدالجواد كاتب
8 هدى أحمد محمد السيد كاتب
9 بدور إسماعيل إسماعيل كاتب
10 محمود قاسم فني صيانة
11 محمود عبدالفتاح فني صيانة
12 جميلة السيد أمين فني صيانة
13 عبدالستار الكحلاوى فني صيانة
14 محمد ربيع فني صيانة



إدارة التفتيش ومراقبة الجودة الصحية :
الهيكل التنظيمى :
              تعتبر إدارة التفتيش ومراقبة الجودة الصحية إحدى التقسيمات التنظيمية المدرجة بجدول الوظائف المعتمد لمديرية الشئون الصحية وتقع تحت الإشراف المباشر للسيد الدكتور / مدير المديرية .
الاختصاصات المعتمدة :-
• متابعة الأداء بكافة المستشفيات العامة والمركزية من حيث :-
- التموين الطبى وطرق أدائه للوظائف المنوط به القيام بها .
- كروت الصيانة والتوريد ومكان وجودهما .
- المطبخ ( تقييم أداء العمل – الشهادات الصحية – النظافة – السياسات والإجراءات ) .
- المغسلة ( صالحة – غير صالحة – التجفيف ) .
- التطعيم  ( مسئولى مكافحة العدوى ) .
• التوجية بمعالجة كافة الملاحظات ووضع خطط لتصحيح مسارها .
• دراسة الشكاوى التى تحال إلى الإدارة وبحثها للتأكد من صحتها .
• تقديم التوصيات والمقترحات بشأن الدورات التدريبية والاشتراك فى الندوات والمؤتمرات التى تعقد فى ها الشأن .
إجراءات ( خطوات العمل ) التفصيلية :
• يتم التفتيش على المستشفيات بنطاق المحافظة لتقييم الأداء للعناصر الموجودة بالاختصاصات العامة  من خلال التقارير .
• يتم التنسيق مع مسئولى مراقبة الجودة بالمستشفيات ورفع تقرير شهرى عن تلك المستشفيات وذلك تمهيداً لإعداد تقرير عام بالمديرية لرفعه للإدارة المركزية للتفتيش ومراقبة الجودة بالوزارة .
• عقد اجتماع دورى كل 3 شهور بمقر المديرية لدراسة كافة الموضوعات الأكثر إلحاحاً .
• يتم تدريب مسئولى مراقبة الجودة بالمستشفيات وذلك بالوزارة من خلال الترشيحات لرفع مستواهم .
• التنسيق بين إدارة مراقبة الجودة وبعض الإدارات بالمديرية ( إدارة المستشفيات – إدارة مكافحة العدوى ) ولك عند القيام بأعمال التفتيش على المستشفيات .
توقيتات أداء الأعمال :-
يتم أداء العمل من خلال خطة شهرية للإدارة تتضمن المرور على أكثر من 80 % من أجمالى عدد المستشفيات بنطاق المحافظة ( 20 مستشفى ) .



النماذج والسجلات :-
• تقرير مرور  يومى على مستشفى .
• خطة المرور الشهرية على المستشفيات
مكان العمل :
يتم ممارسة العمل من خلال غرفة بالدور الرابع العلوى بمبنى المديرية الفرعى رقم (1 ) مساحتها 5×7 م تقريباً وهى مناسبة لأداء العمل مقارنة بعدد العاملين بها ..
بيان بأسماء العاملين بإدارة التفتيش ومراقبة الجودة الصحية
م الاسم الوظيفة رقم الهاتف
1 د/ أحمد مصطفى عطية مدير الإدارة 01141097001
2 د/ ناصر عبدالمحسن أحمد طبيب 0113572209
3 د/ أحمد محمد الشوربجى طبيب 0119868515
4 على عبدالرحمن محمد
5 ميرفت عبدالهادى محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 4)
» تابع / دليل اجراءات العمل بالصحة ( جزء 3 )
» تابع دليل أجراءات العمل بمديرية الشئون الصحية (جزء 2)
» تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 2 )
» تابع تقييم أداء العمل بمستشفى القنايات ( الجزء 3)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التنظيم والإدارة بالشرقية :: نشاط المديرية-
انتقل الى: